أخبارNews & Politics

أسيل نعمة: الجنسية الأمريكية عائق امامي!
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بعد اكتشافها كويكبين جديدين| المهندسة أسيل نعمة: الجنسية الأمريكية تشكل عائقًا امامي للانضمام لناسا


أفلحت المهندسة المتألقة ابنة قرية دير الاسد أسيل حسين نعمه من اكتشاف كويكبين جديدين تشكلا قبل نحو مليار سنة خارج المجموعة الشمسية يدوران حول نجم واحد . وبفضل جهود المهندسة اسيل واكتشافهم تم تسجيل أسمي الكويكبين على اسمها بوكالة ناسا الامريكية لعلوم الفضاء . وقد حصلت أسيل طالبة معهد الهندسة التطبيقية "التخنيون" على شهادة تقدير من وكالة ناسا واعتراف من الوكالة بتسجيل الكوكبين على أسمها !!


المهندسة أسيل نعمة


وعن ذلك تحدث المهندسة اسيل حسين نعمه لموقع العرب :" اولاً انا طالبة جامعية بموضوع أخر عن موضوع الفضاء فانا في سنتي الاخيرة في معهد التخنيون بموضوع الهندسة الطبية, لكن موضوع الفضاء وكل ما يتعلق بالفضاء يجذبني . وعندي شغف كبير لمعرفة المجهول وموضوع الفضاء موضوع مثير جداً فهم عالم وكَون بحد ذاته , ودائماً كنت اهتم بهذا الموضوع بالرغم من دراستي لموضوع أخر , واهتمامي لهذا الموضوع اوصلني الى "مسابقة بحث" تم الاعلان عنها من قبل وكالة ناسا الامريكية للفضاء فحواها أكشف كواكب ونجوم غير معروفة للوكالة بتاتاً ".

وأضافت:"بالرغم من الشروط التي وضعتها الوكالة بان يكون هناك مجموعات الا انني لم اجد احداً للانضمام لمجموعتي . وبعد ارسال عدة رسائل لوكالة ناسا وافقوا وبشكل أستثنائي ان اكون لوحدي بالقيام بهذا البحث . وبالفعل قمت بمغامرة كبيرة من خلال صور وفيديوهات تم ارسالها لي من قبل وكالة الفضاء ناسا وتم البحث عبر تطبيق الزوم بسبب جائحة الكورونا العالمية ومن خلال هذا البحث توصلت ووصلت الى كويكبين جديدين لم يَكنا معروفين للوكالة من قبل . وبعد الفحص التي قامت به الوكالة أكدوا صحة بحثي واكتشافي وتم تكريمي بشهادة تقدير وشهادة اعتراف من قبل وكالة ناسا للفضاء بإطلاق اسمي على هاذين الكويكبين .
وعن أمكانية الانتقال لدراسة علم الفضاء قالت المهندسة اسيل نعمه : انا احب الهندسة الطبية فهذا الموضوع الذي أدرسة الان وانا على وشك التخرج به من معهد التخنيون . بالنسبة لموضوع الفضاء فربما مستقبلاً سأقوم بدراسته . اما بالنسبة لوكالة ناسا والانضمام اليها فكما علمت هناك شروط عديدة احداها ان تكون تملك الجنسية الامريكية وهذا بحد ذاته عائقًا أمامي الان .
وعن ردود الفعل الواسعة حول أكتشافها للكويكبين أختتمت أسيل نعمه حديثها لموقع العرب قائلة : "اولاً ..شكراً كل من قام بالاطراء والتهنئة فهذا شرف كبير بالنسبة لي .ثانياُ لا بد من كلمة شكري لوالديه ابي المربي حسين نعمه وامي المربية ابتسام نعمه اللذين يقفوا الى جانبي وفي مسيرتي التعليمية منذ الصغر ولخالي الحبيب نبيل الذي دائماً يحثني على التعليم وأتلقى منه الدعم المعنوي المتواصل ولا انسى من أين انطلقت من مدارس بلدي ومن ثانوية بلدي دير الاسد ولكافة المعلمين والمعلمات على جهودهم وتفانيهم وتضحيتهم من أجلنا فلهم جزيل الشكر , وكلي ام ان اكون عن حسن ظن الجميع ". 

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
أسيل نعمة دير الأسد