أخبارNews & Politics

العربية للتغيير ستوصي على لابيد بشرط!
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

العربية للتغيير ستوصي على لابيد في حال أوصى عليه ساعر وسيحصل على 53 توصية مقابل 51 لنتنياهو

النائبان أحمد طيبي وأسامة السعدي سيوصيان على يائير لابيد (زعيم حزب ييش عتيد) في حال أوصى جدعون ساعر عليه أيضًا

اعلن حزب التجمع وحزب الجبهة عن امتناعهما عن التوصية على أي مرشّح لتشكيل الحكومة


يبدو أنّ قرار التوصية على مرشّح لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة بات بيد القائمة العربية للتغيير وحزب "تكفا حدشاه" برئاسة جدعون ساعر، حيث أكّد مصادر في العربية للتغيير لـ"كل العرب" أنّ النائبين أحمد طيبي وأسامة السعدي سيوصيان على يائير لابيد (زعيم حزب ييش عتيد) في حال أوصى جدعون ساعر عليه أيضًا.

وعلمت "كل العرب" نقلًا عن مصادر مطّلعة أنّ القائمة العربية للتغيير كانت قد توصّلت لتفاهمات على عدّة نقاط من اجل التوصية على زعيم حزب "ييش عتيد" يائير لابيد من أجل تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة.


الطيبي، لابيد وساعر 

الجدير ذكره أنّ القائمة المشتركة بممثليها استبدلوا وقت الدخول الى رئيس الدولة، رؤوفين ريفلين، من أجل تقديم توصياتهم، بحيث كان من المفترض أن يقدموا التوصية عند الساعة السادسة من مساء اليوم لكن تمّ تبديل الوقت مع حزب ميرتس وعليه سيدخلون لتقديم التوصية عند الساعة 19:30.

هذا يعني أنّ القائمة المشتركة ستقدّم توصياتها بعد حزب "تكفا حدشاه" بقيادة جدعون ساعر، وقد أكّدت لنا المصادر أنّه في حال أوصى ساعر على لابيد فإنّ الحركة العربية للتغيير بنائبيها أحمد طيبي واسامة السعدي سيوصيان أيضًا على لابيد الأمر الذي سيضمن على حصوله على 53 توصية مقابل 51 لصالح نتنياهو .

من جانبهما، اعلن حزب التجمع وحزب الجبهة عن امتناعهما عن التوصية على أي مرشّح لتشكيل الحكومة، مع الإشارة الى أنّ اتفاق تشكيل المشتركة الجديد يتضمّن بندًا ينصّ على أنّ لكل حزب من مركبات المشتركة حرية التصويت بالقضايا المبدئية، وعليه فإنّ العربية للتغيير قررن أن تقدّم توصيتها لرئيس الدولة وعدم الامتناع عن الأمر.

أخيرًا، ننوّه الى أنّ القائمة المشتركة التي ستدخل للتوصية عند الساعة 19:30 ستكون الحزب ما قبل الاخير، وسيليها أخيرًا القائمة العربية الموحّدة عند الساعة 20:15 علمًا أنّ الموحدة لم تعلن بشكل رسميّ عن موقفها من التوصية.

إقرا ايضا في هذا السياق: