أخبارNews & Politics

ريفلين يحدد أسس اختيار رئيس الحكومة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ريفلين يحدد أسس اختيار رئيس الحكومة| ترجيحات: نفتالي بينيت المرشح الأقوى


تسلم الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الأربعاء، النتائج النهائية الرسمية ل انتخابات الكنيست الـ24 للاطلاع عليها قبيل أن تبدأ مرحلة توصيات الأحزاب على المرشّح لتشكيل ورئاسة الحكومة المقبلة. وقد قام كل من رئيس لجنة الانتخابات المركزية والمديرة العامة للجنة وأعضاء رئاسة اللجنة بتسليم النتائج لريفلين.


رئيس الدولة - رؤوفين ريفلين (رويترز)

وفي تصريحاته، قال ريفلين: "الاعتبار الرئيسي الذي سيوجهني في اختيار مرشح لتكليفه بتشكيل الحكومة، هو فرصة عضو الكنيست المختار لتشكيل حكومة تضمن ثقة الكنيست..حكومة ستعالج الانقسامات بيننا وتعيد بناء المجتمع الإسرائيلي، الذي عانى مثل هذه الضربة القاضية بسبب جائحة فيروس كورونا".

وأضاف: "يحتاج المجتمع الإسرائيلي إلى حكومة تمرر الميزانية، والتي ستقود عملية يتم فيها تحسين الأعراض والمواطنين الذين تضرروا، وحيث يتم إنقاذ مؤسسات الدولة من المأزق السياسي الذي وجدنا أنفسنا فيه بالضبط، في الوقت الذي يحتاجه المواطنون الإسرائيليون أكثر من أي وقت مضى".

وتابع الرئيس الإسرائيلي: "آمل حقً أن يتمكن المسؤولون المنتخبون، وممثلو الجمهور، من سماع الشعب الإسرائيلي ودعوتهم إلى تحالفات خارجة عن المألوف، وتعاونات عبر القطاعات، والعمل بطريقة جادة ومتفانية لصالح جميع مواطني إسرائيل "، لافتا إلى أن "الأزمة السياسية التي تهز إسرائيل تضر بديمقراطيتها وتضعفها إلى حد ما، ولكنها لن تهزمنا، وأنهم أقوى منه، والمجتمع الإسرائيلي أقوى منه".

وتعيش الساحة الاسرائيلية السياسية حالة من الترقب قبيل اعلان ريفلين عن اسم المرشّح لتشكيل الحكومة، ففي الوقت الذي لا يزال الكثير يتحدثون عن أن نتنياهو من سيقوم بهذه المهمة، رجّحت مصادر مطلعة أن يكون نفتالي بينيت هو رئيس الحكومة الإسرائيلية القادمة، حيث تجري مفاوضات بين مختلف الأحزاب من أجل التوصل لاتفاق على مرشّح واحد بامكانه استبدال نتنياهو في رئاس الحكومة.

تجدر الإشارة إلى أن نتائج الانتخابات التي تسلمها الرئيس ريفلين عن الأحزاب هي:

- "الليكود" 30 مقعدا.

- "يش عتيد" 17 مقعدا.

- "شاس" 9 مقاعد.

- "أزرق وأبيض" 8 مقاعد.

- "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد.

- "يمينا" 7 مقاعد.

- "العمل" 7 مقاعد.

- "يسرائيل بيتينو" 7 مقاعد.

- "الصهيونية الدينية" 6 مقاعد.

- "المشتركة" 6 مقاعد.

- "أمل جديد" 6 مقاعد.


نفتالي بينيت

- "ميرتس" 6 مقاعد.

- "الموحدة" 4 مقاعد. 

إقرا ايضا في هذا السياق: