منبر العربHyde Park

رحيل المفكر عبد الله العروي| شاكر فريد حسن
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

رحيل آخر .. المفكر المغربي عبد الله العروي يترجل عن صهوة الحياة| كتب: شاكر فريد حسن


غادر عالمنا أمس الاثنين، المفكر والمؤرخ والروائي والمثقف النقدي عبد اللـه العروي، بعد حياة عريضة زاخرة بالعطاء الفكري والإبداعي.

ويعد العروي واحدًا من رواد وأعلام الفكر العقلاني والنقدي العربي خلال القرن الحالي، اتخذ "التاريخانية" مذهبًا وفلسفة ومنهجًا للتحليل، داعيًا إلى تبني الحداثة الغربية كقيمة إنسانية.

له العديد من المؤلفات والإصدارات، تراوحت ما بين الفكر والرواية والسيرة الذاتية، أشهرها وأهمها: "مفهوم الأيديولوجيا" و"أوراق"، و"الايديولوجيا العربية المعاصرة"، و"مفهوم العقل".

رحيل العروي خسارة فادحة وكبيرة للفكر العربي المعاصر، وبوفاته يرحل آخر المثقفين والمفكرين العرب النهضويين، الذين ساهموا برفد ثقافتنا العربية بأفكارهم وطروحاتهم واجتهاداتهم الفكرية والنقدية الجديدة. فلروحه السلام، وسيبقى خالدًا بإرثه الفكري والثقافي.

  موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com  


إقرا ايضا في هذا السياق: