أخبارNews & Politics

بطيرم تعزّز موقعها الالكتروني بحاسبة كرسي الأمان للأطفال
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مؤسسة بطيرم تعزّز موقعها الالكتروني بحاسبة كرسي الأمان للأطفال لرفع الوعي لاستعمالها من قبل الأهل

  حوادث الطرق تعتبر السبب الرئيسي لوفيات الأطفال في البلاد وهنالك حاجة لرفع الوعي لدى الأهل تجاه استعمال مقاعد الأمان الملائمة للأطفال


وصل الى كل العرب البيان التالي:" مع إطلاق الموقع الالكتروني المتجدد لمؤسسة "بطيرم" لأمان الاولاد تزامنا مع احتفالات العام الـ 25 لتأسيسها، تتوّج "بطيرم" الموقع الجديد لها بمنظومة خاصة (آلة حاسبة) تتيح من خلالها للأهل التأكد من كرسي الامان الذي يجب ان يوفروه لأطفالهم خلال السفر في ال سيارة ، وذلك من خلال ادخال معطيات الطفل من ناحية وزنه وعمره وطوله لملاءمة المقعد المناسب والآمن للطفل، والاطلاع على كل ما يتعلق بتوجيهات الجلوس الآمن للطفل وارشادات الامان وربط الكرسي بالطريقة المناسبة خلال ركوب السيارة وما الى ذلك.
تأتي هذه الخطوة لمؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد استنادا الى معطيات استطلاع اجرته السلطة الوطنية للأمان على الطرق بما يتعلق باستعمال الكرسي الآمن للأطفال وجلوس الأطفال في السيارة اثناء السفر داخل وخارج المدن. فوفق المعطيات فان استعمال كراسي الأمان للأطفال داخل السيارة تُقلص احتمال الاصابات التي تؤدي لوفيات الأطفال نتيجة حوادث الطرق بنسبة 70%، كما تُقلص كراسي الأمان احتمال ال وفاة نتيجة حوادث الطرق بنسبة تتراوح ما بين 54% - 80% في أوساط الفتيان والاولاد.
ويُستدل من نتائج الاستطلاع الذي أجري عام 2016 فان اقل من نصف الأطفال والأولاد من جيل 0 حتى 15 عام يجلسون في كراسي الأمان المناسبة لهم ويربطون حزام الامان وان 35% يجلسون في كراسي الامان وفق المواصفات والشروط المطلوبة، في حين اظهر الاستطلاع وجود فجوات كبيرة وخطيرة بما يتعلق بفئة الأولاد ما بين جيل 3 سنوات حتى 9 سنوات، اذ ان نسبة كبيرة منهم لا يستعملون كراسي الامان المرتفعة. ¬
ويُشدد الاستطلاع على فئة الأطفال حتى جيل سنتين، اذ انه وفي حالات كثيرة لا يواظب الأهل على إجلاس الأطفال في مقاعد الأمان بحسب ما يطلبه القانون اي ربط حزام الأمان في الخلف وبعكس اتجاه سفر السيارة.
ومن منطلق حقيقة استعمال حزام الامان بشكل او بآخر، في معظم الحالات بحسب الاستطلاع فان الباحثون يعتقدون ان الفجوة بين التوصيات وبين سلوك الأهل فيما يتعلق باستعمال مقاعد الامن والأحزمة نابع من انعدام الوعي تجاه هذا الموضوع من قبل الأهل.
ويظهر الاستطلاع ايضا فجوات أكبر خاصة إذا كان الحديث عن فئات السكان من العرب واليهود المتدينين وايضا فئة الرجال خلال السفر داخل شوارع المدينة.
ان هذا الاستطلاع لا يُشير الى تغيير كبير مقارنة مع الاستطلاع السابق، فيما يُشير الباحثون الى ان الارشادات التي تُقدم الى الاهل بعد الولادة لا تجري في كافة المستشفيات وان اهالي كُثر أكدوا عدم تلقيهم اي من هذه التوصيات، بينما اشار الباحثون الى ضرورة تمرير توصيات الامن المذكورة للأولاد ايضا.
من هنا تأتي أهمية رفع الوعي للاستعمال المناسب والآمن لمقاعد الأمان للأولاد والأطفال كل بحسب جيله، عمله وطوله من خلال الاستعانة بالآلة الحاسبة المتوفرة في موقع بطيرم على الشبكة العنكبوتية.

من جهة ثانية، تعتبر حوادث الطرق السبب الرئيسي لوفيات الأطفال في البلاد. كما ان استعمال حزام الأمان للطفل بشكل صحيح في مقعد أمان مناسب لسنه ووزنه يحميه في حالة وقوع حادث، ويمنع الإصابة الخطيرة. وتشير المعطيات ايضا الى ان حوادث الطرق ممكن ان تقع في الرحلات القصيرة أو بالقرب من المنزل اثناء السفر بالسيارة، لذلك من المهم وضع الحزام للطفل بمقعد أمان مناسب في كل رحلة وفقًا لتعليمات السلامة.
ويحدد القانون اهم وسائل الحماية الأساسية لسفر آمن للأطفال. كما تُشدد إرشادات السلامة الخاصة بمؤسسة "بطيرم" على توسيع نطاق الحد الأدنى المحدد في القانون، وتستند إلى الأبحاث العالمية وتوصيات منظمات السلامة في البلدان المتقدمة.
من هنا تكمن اهمية حاسبة كرسي الأمان التي من شأنها مساعدة الاهل باختيار الكرسي المناسب حسب عمر الطفل وزنه وطوله. كما تعرض الحاسبة أيضا طريقة استعماله الصحيح.

للتعرف على حاسبة كرسي الأمان وتجربتها ادخل لموقع بطيرم وابحث عن حاسبة كرسي الأمان
https://www.beterem.org/?lang=ar

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
بطيرم