الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

كارثة مستشفى السلط

العاهل الأردني يأمر بتشكيل لجنة تحقيق عسكرية: ما حدث خطأ جسيم وغير مقبول

كل العرب
نُشر: 14/03/21 15:07,  حُتلن: 19:11

فّجعت محافظة السلط الأردنية ومختلف محافظات المملكة الهاشمية، السبت، بحادثة انقطاع الأوكسيجين عن مرضى كورونا ما أسفر عن وفاة عدد منهم. الأمر الذي استدعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بإجراء زيارة عاجلة وطارئى الى مستشفى السلط الحكومي في نفس يوم الحادث من اجل الاطلاع على مجريات ما حدث.

وظهر في فيديوهات تمّ تداولها عبر مواقع التواصل الملك وهو غاضب ويوبخ مدير المستشفى الدكتور عبدالرزاق الخشمان، بحيث أمر العاهل الأردني بتقديم الاستقالة فورا. علمًا أنّ وزير الصحة الأردني نذير عبيدات وضع استقالته أمام رئيس الوزراء بعد الحادثة أيضًا، فيما أكد مصدر أن استقالة الوزير من منصبه جاءت تلبية لأمر ملكي.

وقال العاهل الأردني، إن "ما حدث خطا جسيم غير مبرر وغبر مقبول"، وقد أمر الملك بتشكيل لجنة تحقيق عسكرية في الحادث.


مستشفى السلط الحكومي في الأمس - رويترز

من جانبه، قال وزير الداخلية الأردني، مازن عبد الله هلال الفراية، يوم الأحد، إن العمل جار لأجل ضمان عدم تكرار ما حدث في مدينة السلط داخل أي مستشفى آخر، في إشارة إلى الفاجعة التي نجمت عن انقطاع الأوكسجين عن مستشفى المدينة، ووفاة سبعة من مرضى كورونا، بسبب ذلك.
وذكر وزير الداخلية الذي جرى تكليفه بقطاع الصحة، خلال جلسة طارئة بالبرلمان الأردني، أن القوات المسلحة في البلاد بدأت بإنشاء مصنع سيكون قادرا على إنتاج كميات كافية من الأوكسجين. وأوضح الفراية، أن عدد الضحايا هو 6، وهؤلاء توفوا عندما كان الأوكسجين غير متوفر في المستشفى، بينما توفي ثلاثة آخرون في وقت لاحق.

وأضاف أنه ليس من الواضح ولا المؤكد إذا كان الثلاثة الآخرون الذين توفوا من جراء كورونا، لقد فارقوا الحياة أيضا، تأثرا بالانقطاع الذي حصل في الأوكسجين.


الملك عبد الله الثاني في المستشفى

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، "ما زلنا ننتظر نتائج التحقيقات في حادث مدينة السلط". ونقل رئيس الوزراء الأردني عن الملك عبد الله الثاني، في أعقاب "فاجعة السلط" التي هزت الشارع الأردني، أنه وجه بإعلان حالة الطوارئ القصوى في كل المستشفيات.

وقال بشر الخصاونة في مؤتمر صحفي، إن "الحكومة تتحمل المسؤولية الكاملة عما حدث، ونحن بانتظار التحقيقات". ونقل الخصاونة عن العاهل الأردني، تأكيده أن "ما حدث خطا جسيم غير مبرر وغبر مقبول"، مضيفا أن "ما حدث في مستشفى السلط أمر جلل ولا يمكن تبريره".

وأوضح الخصاونة أنه تمت إقالة وزير الصحة ومسؤولين، وقال "تمت إقالة وزير الصحة نذير عبيدات، ومدير مستشفى السلط وإيقاف مدير صحة البلقاء عن العمل لحين استكمال إجراءات التحقيق". 

وفي وقت لاحق السبت، أوقف الادعاء العام في العاصمة الأردنية عمان 5 من موظفي مستشفى السلط، في أعقاب الفاجعة، ووجه للموقوفين تهمة التسبب بالوفاة بالاشتراك، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأمر الادعاء العام باحتجاز الموقوفين، وهم مدير مستشفى الحسين بالسلط و3 من مساعديه ومسؤول التزويد، في أحد المراكز الإصلاحية لمدة أسبوع، على ذمة التحقيقات في الحادثة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258588.83
BTC
0.51
CNY