الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

دول أوروبية تعلق استخدام لقاح "أسترازينيكا" بسبب تقارير عن جلطات فتاكة

كل العرب
نُشر: 11/03/21 20:45,  حُتلن: 09:03

قررت أربع دول أوروبية تعليق استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية-السويدية ضد فيروس كورونا كإجراء احترازي يأتي بعد ورود تقارير عن ظهور جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم.

وأكدت هيئة السلطة الصحية في الدنمارك اليوم الخميس تعليق استخدام اللقاح الذي طورته "أسترازينيكا" بالتعاون مع جامعة أكسفورد لمدة أسبوعين بعد وفاة شخص تلقى جرعة منه وظهرت لديه لاحقا جلطة دموية.وذكر رئيس الهيئة، سورين بروستوم، أنه يتعين عليها ووكالة الأدوية الدنماركية الاستجابة إلى تقارير عن مضاعفات خطيرة محتملة للقاح تأتي من الدنمارك ودول أوروبية أخرى.

بدوره، كتب وزير الصحة الدنماركي، ماغنوس هيونيك، على حسابه في "تويتر" بأن الخبراء يحققون الآن فيما إذا كانت هناك أي صلة بين تلك الجلطات واللقاح.

في غضون ذلك، أعلن غير بوكهولم، مدير الوقاية من الأمراض المعدية والسيطرة عليها في المعهد النرويجي للصحة العامة، أثناء مؤتمر صحفي أن بلاده تعلق أيضا استخدام لقاح "أسترا زينيكا" للتحقق من صحة التقارير عن الجلطات.وفي وقت لاحق، أعلنت السلطات الصحية في كل من إيطاليا وآيسلندا عن اتخاذها إجراء احترازيا مماثلا.

ويأتي ذلك بعد أربعة أيام فقط من تعليق النمسا استخدام لقاح "أسترازينيكا" عقب وفاة امرأة تلقت جرعة منه إثر إصابتها بجلطة دموية.بدورها، أعلنت إسبانيا اليوم أنها لم ترصد ظهور أي جلطات في دم الذين خضعوا للتطعيم بلقاح "أسترازينيكا" وتستمر في متابعة الموضوع.ويعد لقاح "أسترازينيكا" اليوم أكثر لقاح شعبية على مستوى العالم من حيث عدد الدول التي توافق على استخدامه.

مصدر: إيطاليا حظرت دفعة من لقاح "أسترازينيكا" بعد وفاة رجلين في صقلية

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع اليوم الخميس، أن قرار إيطاليا حظر دفعة من لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لكورونا، اتخذ بعد وفاة رجلين في صقلية عقب فترة وجيزة من تطعيمهما باللقاح.

وقالت الهيئة الطبية الحكومية في إيطاليا "أيفا" في وقت سابق إن "القرار وقائي" وأنه "لم تثبت صلة بين التطعيم والأحداث الخطيرة التي أعقبته" دون أن تحدد الأحداث التي أشارت إليها.وأضاف المصدر أن "أيفا" تحركت بعد وفاة ضابط البحرية ستيفانو باتيرنو (43 عاما) في وقت سابق هذا الأسبوع إثر ما يشتبه بأنها أزمة قلبية تعرض لها بعد يوم من تلقيه التطعيم وكذلك وفاة ديفيد فيلا (50 عاما) الأسبوع الماضي بعد 12 يوما من تلقيه اللقاح.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
241144.05
BTC
0.52
CNY