الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 04:02

صدور عدد آذار العام 2021 من مجلة "الإصلاح" الثقافية

شاكر فريد حسن-عرعرة
نُشر: 10/03/21 12:35

صدر العدد الجديد (عدد 12، المجلد التاسع عشر، آذار 2021) من مجلة الإصلاح الثقافية الشهرية، التي يرأس تحريرها الكاتب مفيد صيداوي، ويزين غلافها الداخلي لوحة الفنان حاتم عويضة.

ويحتوى العدد على مواد ثقافية ومقالات أدبية ومتابعات نقدية فضلًا عن نصوص شعرية وقصصية.

ويكرس رئيس تحرير المجلة كلمة العدد للحديث عن المجلة بمناسبة احتفائها بعيدها الخمسين، وعن ذكرى يوم الارض الخالد، ويتوقف عند رحيل الأديب الفلسطيني الكبير مريد البرغوثي.

ويشارك في العدد كلّ من أ. د حسيب شحادة بمتابعة نقدية عن ديوان "قبلة بكامل شهرزادها" للشاعر إياس ناصر، والأستاذ حسني بيادسة عن قصة مثل، وحسام عيتاني في تأملات في الفيس بوك، ود. نبيه القاسم في نقد ومتابعة مع الروائي واسيني الاعرج في روايته "مَيّ، ليالي ايزيس كوبيا، ثلاثمائة ليله وليله في جحيم العصفورية"، وحسن الأمين عن الهجرة العربية إلى الشرق الاوسط، ود. نجم حيدر حول جدلية الفكر والفن.

أما رياض خطيب فيكتب عن مسرح آذار الشفاعمري وتجربة المسرح الغير مؤسساتي، ود. منير توما عن عنصري المحبة والصفاء عند الأديب فتحي فوراني من خلال كتاب "أقمار خضراء"، ود. نبيل طنوس يتساءل: ما هو الشعر وهل ترجمته ممكنة؟، وعلي هيبي في خواطر من قلب الكابوس عن الفدائية زينب الكفراويّ، وحسين مهنّا عن كرة القدم.

أما في مجال الشعر ففي العدد قصيدة "عطر الرجال مروءة وشهامة"، وقصيدة "مزايا الفكرة الحرة" لصالح أحمد كناعنة، وقصيدة "أمي" ليحيى طه.

وفي محور القصة نقرأ حكاية من بلدي- خالتي حمدي كفر لعمر سعدي، وقصة "نسمة حرير" لآمال دله كريني، وقصة "الاتحاد" ليوسف جمّال.

كذلك يشتمل العدد على زاوية "أريج الكتب" التي تستعرض آخر المطبوعات والإصدارات التي تصل إلى هيئة تحرير المجلة، وزاوية "خالدون في ذاكرتنا" عن المرحوم حسن محمد مصطفى قبلان. هذا بالإضافة لزاويتي "نافذة على الادب العالمي"، و"نافذة على الشعر العبري الحديث"، عدا عن مقتطفات وأقوال وملح خفيفة.

مقالات متعلقة