أخبارNews & Politics

اهتمام دولي واسع بما يحدث في المجتمع العربي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

اهتمام دولي واسع بما يحدث في المجتمع العربي بمبادرة مركز مساواة

 


وصل الى كل العرب بيان صادر عن مركز مساواة:" استضاف اليوم الاربعاء مركز مساواة حوالي ٣٠ ملحق سياسي وسفير من السفارات الاجنبية في البلاد ومن أعضاء السلك الدبلوماسي لشرح وضع المجتمع العربي بفترة ال انتخابات وبمواجهة وباء الكورونا وذلك بالتعاون مع المؤسسة الالمانية فردريخ ابرت.

افتتح اللقاء وأداره السيد وسيم ناصر – منسق قسم المرافعة الدولية في مركز مساواة وأكد على أهمية هذا اللقاء الذي يبادر الى تنظيمه مركز مساواة قبيل موعد الانتخابات وأشار الى استعداد مركز مساواة الى تقديم المعلومات وتنظيم الزيارات الميدانية الى البلدات العربية لأعضاء السلك الدبلوماسي الأجنبي لتعريفهم على تحديات المجتمع العربي. وتحدث بول باش وجوديث ستيلماخ حول أهمية التعاون بين مؤسسة فردريخ ابرت والمجتمع العربي من خلال المؤسسات الاهلية مثل مركز مساواة.
استعرضت مركزة المرافعة البرلمانية والقانونية عالية زعبي عمل مركز مساواة بمجالات المرافعة القانونية والبرلمانية، ميزانية الدولة والتطوير الاقتصادي, عنف الشرطة وتقاعسها المقصود , هدم المنازل ومصادرة الأراضي في النقب . حيث أشارت الى مواطن قوة المجتمع العربي من ناحية سياسية واقتصادية مشيرة الى عدد الطلاب الجامعيين الذي تجاور ال 50 الف طالب ودور الاطباء العرب في الصفوف الامامية بمكافحة وباء الكورونا.
ركزت المديرة التنفيذية سهى سلمان موسى على الوضع الحالي للأحزاب التي تمثل الجماهير العربية ومستقبلها المتوقع كما وقامت بعرض احصائيات مهمة من الانتخابات السابقة مشيرة الى نسبة التصويت في الانتخابات الحالية قد تنخفض الى 54% (مقارنة بحاولي 65% في انتخابات 2020) وتأثير نسب التصويت على التمثيل البرلماني العربي. وشرحت سلمان موسى أسباب ال مقاطع ة العربية لللانتخابات منذ عام 2001 . تابع مدير مركز مساواة جعفر فرح الحديث عن أنماط التصويت الإثني في اسرائيل وتأثيره على نتائج الانتخابات, والتغييرات التي حدثت في الاحزاب السياسية الاسرائيلية وترشيح عرب في أحزاب يهودية , كما وتحدث عن سيناريوهات محتملة لنتائج الانتخابات وتركيبة الحكومة المقبلة.
شارك في اللقاء مندوبين عن سفارات السويد، اليابان، الولايات المتحدة، لاتفيا، رواندا، بناما، فرنسا، كندا، الاتحاد الاوروبي، نبال، النمسا، جنوب افريقيا، كازاخستان، ايرلندا، كورواتيا، بيلا روس، هولندا، استراليا، بولندا، اسبانيا، كينيا، اوغندا، بريطانيا وبرغواي. ويأتي هذا الاجتماع ضمن نشاط قسم العلاقات الدولية في مركز مساواة والذي يضع قضايا المجتمع العربي الفلسطيني امام المؤسسات الدولية بشكل منهجي ومتواصل الى جانب جهود المرافعة ال محلية والتنظيم المجتمعي والتطوير الاقتصادي.


كلمات دلالية