جامعات / مدارسStudents

تنظيم مسابقة البرمجة والروبوتيكا القطرية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تنظيم مسابقة البرمجة والروبوتيكا القطرية


جاء في بيان صادر عن كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة التربية للاعلام العربي ما يلي:"يُعدُّ برنامج الحوسبة والروبوتيكا من البرامج النوعيّة التي تمّ دمجها في الخطة التعليمية والتربوية في السنوات الأخيرة من قبل وزارة التربية والتعليم. وجاء ذلك بعد قراءة الواقع الجديد والحاجة الملحة لملاءمة المنهاج التعليمي ليطابق ويلامس حاجات الطالب ومتطلبات العصر الجديد".


وزاد البيان:"في هذا الإطار قامت وزارة التربية والتعليم في السنوات الأخيرة بتنظيم مسابقة قطرية في مجالي البرمجة والروبوتيكا. تهدف هذه المسابقة لتطوير وتذويت مضامين ومهارات متعددة كالتفكير الإبداعي، البحث العلمي، العمل ضمن طاقم ومحاكاة الواقع ضمن بيئة افتراضية. وفي المقابل تمّ تأهيل الكوادر التعليمية في المدارس من خلال دورات تعليمية متخصصة في هذا المجال.
شارك في المسابقة لهذا العام الدراسي 2020 2021، 1600 مدرسة ابتدائية من كافة ألوية الدولة، ضمن ثلاث فئات وهي: فئة البرمجة للصف الرابع، فئة البرمجة للصف الخامس والسادس، فئة البرمجة والروبوتيكا للصف الخامس والسادس. انتقل منهم إلى مرحلة النصف نهائي 112 مدرسة منهم 51 مدرسة من الوسط الدرزي والشركسي.
للمرحلة النهائية -والتي جرت يوم الخميس 4-03-2021- تأهلّ 90 مدرسة، 30 مدرسة عن كل فئة. منهم 21 مدرسة من الوسط الدرزي والشركسي. حيث تمّ عرض المهام من قبل الطلاب وتقديمها أمام طاقم من الحكام المتخصصين في هذا المجال. وتم يوم أمس الأحد 8-03-2021 عرض نتائج المسابقة ضمن احتفالية من البث المباشر والإعلان عن الفائزين بالمراتب الثلاث.
وقد حصد الوسط الدرزي والشركسي على ثلاث مراتب وكانت النتائج على النحو التالي:
1- حازت المدرسة الابتدائية أ مجدل شمس على المرتبة الأول ضمن فئة الروبوتيكا الافتراضية للصف الخامس والسادس.
2- حازت مدرسة السبيل الابتدائية دالية الكرمل على المرتبة الثانية ضمن فئة البرمجة للصف الرابع.
3- حازت مدرسة الحكمة الابتدائية البقيعة على المرتبة الثالثة ضمن فئة البرمجة للصف الخامس والسادس.
كما وهنئ الأستاذ أكرم إبراهيم مفتش العلوم، الحوسبة والتكنولوجيا في الوسط الدرزي والشركسي جميع المدارس التي شاركت في المسابقة وأخص بالذكر المدارس التي حازت على المراتب الأولى، الثانية والثالثة.
وتوجه بالشكر الجزيل لمركزي ومعلمي الحوسبة والروبوتيكا في مدارسنا. ولمرشدي الحوسبة على مرافقتهم ودعمهم للبرنامج والمسابقة على حد سواء"، الى هنا نصّ البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق: