الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 23:02

فيديو وصور

مناضلات العراقيب يسطرن التاريخ بصمودهن ويشاركن فنانين في بناء مبنى مصغر للقرية

ياسر العقبي -
نُشر: 08/03/21 21:59,  حُتلن: 09:21

تسطر النساء في قرية العراقيب التاريخ من خلال مشاركتهن الفعالة في التصدي لهدم قريتهن، جنبا إلى جنب مع الرجال والأطفال، ويقمن بتحويل الرسالة إلى الأطفال بأن هناك حاجة للصمود والثبات على الأرض أمام القوات المدججة.
ولا بد في يوم المرأة العالمي الإشارة إلى كل من صباح إسماعيل الطوري، زوجة الناشط عزيز صياح وأم أولاده الستة، وحاكمة أبو مديغم التي تقف مع أولادها هي الأخرى لتبعث رسالة واضحة بأنه لم يكون الرحيل من القرية، التي يصارع أهلها من أجل إثبات ملكيتهم على أرضهم التي تم تجهير العشرات من العائلات منها قبل سبعين عاما.
عشرات الفنانين اليهود شاركوا نهاية الأسبوع في إعادة المجسمات على مدخل قرية العراقيب في النقب، والتي قامت وحدة يوآف الشرطية بتدميرها ضمن مسلسل الهدم للقرية.
وقد وقفت النساء في نهاية الأسبوع لإعادة بناء مجسم صغير لبيوت القرية التي هدمتها السلطات الإسرائيلية، مع عشرات الفنانين التشكيليين والموسيقيين اليهود الذين جاءوا بعد تجند الممثلة والمخرجة المعروفة عينات فايتسمان ودعوتهم للمشاركة في هذا اليوم من أجل نقل رسالة مؤثرة من خلالهم للمجتمع اليهودي.
وتقول صباح إسماعيل في حديث لمراسل "كل العرب" إن دور النساء لا يقل أهمية عن دور الرجال، فهن في الصف الأول. وصباح كما هو الحال مع حاكمة، تلوم بتصوير ما تقوم به جرافات السلطات، لتبعث رسالة إلى العالم بأسره عن ضائقة قريتها التي هدمت مؤخرا للمرة الـ183.
وتؤكد السيدتان أن العراقيب لا تعني فقط خيمة يتم هدمها كل مرة من جديد، بل لها جذور وتاريخ طويل حيث أقيمت عام 1905 وكان فيها عشرات البيوت وأشجار الزيتون وحياة متكاملة حين تم هدمها قبل عشر سنوات.

"جئنا للتضامن"

وقالت الممثلة فايتسمان في حديث لمراسل "كل العرب": "اتعاون مع السكان في هذه القرية منذ وقت طويل من خلال المسرح. بعد هدم الرسومات في القرية، تجمع عدد من الفنانين التشكيليين والمتطوعين للحضور والتعبير عن تضامنهم مع القرية وضد هدم البيوت هنا، والتبرع بما نستطيع بواسطة الفن".
الشيخ صياح الطوري، رمز النضال في القرية، قال للفنانين، إنه لا يعقل استمرار أعمال الهدم في ظل وجود قضية في المحكمة، ووعد أنه سيخلي أرضه إذا قرر القضاء في نهاية المطاف ضد حقهم الثابت في القضية.

التضامن العربي اليهودي مهم

عزيز صياح فيتحدث عن التاريخ وعن أهمية وقوف المجتمع اليهودي إلى جانبهم في نضالهم من أجل الأرض والمسكن.
أهالي العراقيب يؤكدون من خلال وقفتهم معا أن التضامن العربي اليهودي هو أمر في غاية الأهمية لاستمرار تشبثهم بأراضيهم التي يصارعون في المحاكم من أجل الحفاظ عليها.

بعد التهجير الأول لأهلها في خمسينيات القرن الماضي، تعرضت العراقيب في العقد الأخير لسلسلة عمليات هدم واقتلاع.. وحين تتصفح محرك جوجل للبحث عن القرية ستجد نفسك أمام أكثر من مئة وثمانين عنوانا متشابها سُطّرت فيها ملحمة من الصمود وفصولا من المعاناة لأشهر قرية في صحراء النقب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
240021.24
BTC
0.52
CNY