أخبارNews & Politics

المهندسون العرب حول التخطيط بظل قانون كامينتس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

لقاء لرابطة المهندسين العرب حول التخطيط في المجتمع العربي في ظل قانون كامينتس

عقدت رابطة المهندسين والمعماريين العرب يوم الأربعاء الموافق 24.02.2021 لقاءا مهنيا موسعا عبر منظومة الزوم والفيس بوك تناولت من خلاله موضوع التخطيط في المجتمع العربي في ظل قانون كامينتس او ما يعرف مهنيا بتعديل رقم 116 لقانون التنظيم والبناء، وقد تم من خلال هذا اللقاء شرح القانون وتسليط الضوء على الصعوبات التي اضافها لتجميد أوامر الهدم بالمجتمع العربي، وتم أيضا شرح الاليات المتاحة التي يمكن استخدامها لتجميد هذه الأوامر.
هذا وقد لاقى اللقاء مشاركة واسعة من قبل مهندسين معماريين ومدنيين ومخططي مدن، كما وحضر اللقاء أيضا عدد من رؤساء ومهندسي سلطات محلية ، محامين، ورؤساء لجان شعبية، وناشطين اجتماعيين ومهتمين بقضايا الأرض والمسكن.
مما يجدر ذكره أيضا ان اللقاء تتطرق الى العلاقة بين اوامر الهدم، وكيفية زيادة وتيرة التخطيط في المجتمع العربي لمنع هذه العمليات، كما وتم تناول امثلة وحالات عينية من القرى والبلدات العربية التي تم تطبيق القانون عليها، والاليات التي من خلالها تم منع عمليات هدم البيوت.
بحث اللقاء أيضا دور اقسام الهندسة في السلطات المحلية وبين امكانيات دمج المسار القضائي والتخطيطي من اجل التصدي للقانون بالوسائل القضائية والتخطيطية وغيرها لا سيما النضالية الشعبية والكفاحية.

شمل اللقاء محاضرتين، الأولى قدمها الدكتور قيس ناصر محام وباحث مختص بقضايا الارض والتخطيط العمراني، حاصل على الدكتوراه في القانون من جامعة تل ابيب، وتضمنت شرحا مفصلا لأهداف القانون، امتحان التخطيط المتعثر في المجتمع العربي وتوصيات للمخططين وللسلطة المحلية.
أما المحاضرة الثانية فقد قدمها المحامي مضر يونس رئيس المجاس المحلي عارة عرعرة ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية واستعرض من خلالها دور المجلس المحلي والتحديات التي يواجها في تحريك المخططات الهيكلية من اجل انقاذ البيوت الموجودة تحت التخطيط.

وفي نهاية هذا اللقاء قامت ادارة رابطة المهندسين العرب بتوجيه دعوة لكل المشاركين من مهندسين ومخططين ورجال قانون من ذوي الخبرات والكفاءات للانضمام الى لجنة التخطيط والبناء التابعة لرابطة المهندسين العرب للمساهمة في التصدي لكل مخططات التضييق على المجتمع العربي التي أطلقتها مديرية التخطيط القطرية في الآونة الأخيرة.

نبذة عن الرابطة:
رابطة المهندسين والمعماريين العرب هي إطار مهني ينتظم وينشط في صفوفه مئات المهندسين والمعماريين والأكاديميين من مجالات الهندسة المدنية والمعمارية، بحيث تجمعهم قيم العطاء والانتماء لمهنتهم ولمجتمعهم العربي الفلسطيني في إسرائيل في ظل خصوصيته المدنية والوطنية.
تعمل الرابطة على تنظيم نشاطاتٍ وفعاليات إثراء ولقاءات مهنية تُطرح من خلالها مواضيع هندسية وقضايا تخطيطية مع التشديد على أثرها على المجتمع العربي.

رابط تسجيل المحاضرة بصفحة الفيس بوك لرابطة المهندسين والمعماريين العرب :
https://www.facebook.com/watch/live/?v=776211673278579&ref=watch_permalink

إقرا ايضا في هذا السياق: