الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

أمن معبر ميتار يعتدون على مواطنين

من فهد القريناوي
نُشر: 16/11/08 17:17

* سليمان ابو عايش:" تكرار الاعتداءات نابع من صمت العرب على الاهانات المتكررة لهم وعدم شكواهم من رجال الامن، وتوجهم للقانون الذي من الممكن ان يحميهم ولو بالقليل".

* النائب طلب الصانع يندد بمعاملة رجال الأمن في معبر ميتار علماً ان اشتباكات كثيرة  واعتداءات متكررة وقعت فيه، ووصفهم على انهم من المستوطنين الذين يأخذون القانون لأيديهم، وطالب بمعاقبتهم.


في حادثة متكررة من قبل رجال الأمن في معبر ميتار الذي يعد احد المعابر الرئيسية بين الضفة الغربية والنقب اعتدى عدد من رجال الأمن على المربي خليل أبو عايش مدير المدرسة الثانوية "عمال" اللقية، وعلى شقيقه سليمان موسى أبو عايش (47 عاما) مدير قسم الصحة في المجلس المحلي اللقية، ما اضطر الى نقل سليمان بواسطة سيارة إسعاف لتقلي العلاج في مستشفى سوروكا.


 
وفي حديث مع المصاب سليمان أبو عايش حول الحادث قال" بينما كنت برفقة شقيقي وبعض النساء من القرية متوجهين الى احدى معاصر الزيتون في الضفة الغربية لعصر كمية من الزيتون تقدر بستة اكياس، فعارضت موظفة المعبر على ادخالنا بحجة ان الكمية التي نحملها اكبر من المسموح بها معتبرة اياها تجارية، فأعلمناها بنيتنا لعصرها واستعمالها للمنزل وطلبنا اذن المسؤولة التي حضرت ورفضت قطعياً ادخالنا، مدعية انه من الممنوع  ادخال اكثر من ثلاثة اكياس عبر المعبر".
وتابع ابو عياش في حديثه:"عندها استفسرنا عما اذا كان من المسموح ان ننقل الاكياس الثلاثة المتبقية الى سيارة اخرى وبذلك ندخلها، فوافقت، وعندما قمنا بذلك اعتبرتنا اننا خرقنا القانون واننا عملنا على حيلة محكمة وخدعنا موظفي المعبر، الامر الذي نرفضه رفضاً قاطعاً، في هذه الاثناء دار بيننا جدال الامر الذي ادى لتدخل رجال الامن الذي دفعوا وركلوا شقيقي خليل، الذي اصيب بجراح متوسطة، ورضوض في جميع انحاء جسده".
وتابع سليمان ابو عياش:"عندما حاولت مساعدة شقيقي قام رجلي امن بالاعتداء علي بإعقاب البنادق، وضربوني ضرباً مبرحاً، وإذا بمجموعة أخرى (حوالي 8 أشخاص) من رجال الأمن تتدخل لمساندتهم على ضرب مواطنين عزل امثالنا، علماً اننا اعتقدنا في البداية انهم جاؤا لحمايتنا، الا انهم لم يتوقفوا للحظة على الرغم من أننا ابلغنا من كان في المعبر إننا نعمل في وظائف رسمية إلا أن عنجهيتهم وتطاولهم المستمر على العرب شجعهم على مواصلة الاهانة والضرب لنا".
وقال في معرض حديثه:" ركلوني بأرجلهم في صدري وبطني، وسال الدم من جبيني ووجهي، وأصبت بخدوش بارزة في كتفي الأيمن وفي صدري، وبعد لحظات وصلت الشرطة وسيارة إسعاف ونقلت إلى المستشفى برفقة أخي".


 
وقال ابو عياش:"حتى رجال الشرطة قالوا لنا كل هذا نابع من صمت العرب على الاهانات المتكررة لهم وعدم شكواهم ".
وأردف سليمان قائلا:" بعد خروجنا من المستشفى ذهبنا وقدمنا شكوى في شرطة البلدات ضد رجال الأمن في المعبر، وتجدر الإشارة إلى أن المسؤول في المعبر واسمه شلومي اتصل بشباب من عائلتنا وطلب منهم أن نعمل صلحة مع رجال الأمن الذين ينتمون لشركة الحراسة، وذلك لمعرفته أن ما قاموا به مخالف لكل القوانين".


 
وطلب سليمان من المواطنين العرب أن لا يخفوا حقيقة ما يتعرضوا له من الذل والاهانة من رجال الأمن أو الشرطة فكل إنسان له كرامته والقانون لا يسمح لهؤلاء الأوباش بعمل ما يريدون.
وتجدر الإشارة إلى أن الأستاذ خليل أبو عايش أثناء تواجدنا في  بيتهم في اللقية قال:" عندما زار الوزير افي ديختير قبل مدة اللقية عرضنا أمامه قضية معبر ميتار وما يقوم به الأمن من الذل واهانة للناس ووعد بإصلاح الأمر ومعالجته، علما أن العشرات من العرب لاقوا الأذى من هؤلاء على غير وجه حق".



ومن جهة أخرى ندد النائب طلب الصانع بمعاملة رجال الأمن في معبر ميتار حيث وقعت عدة مشاكل معهم، ووصف أنهم من المستوطنين الذين يأخذون القانون لأيديهم، وطالب بمعاقبتهم.
وفي سياق الاعتداءات قدم عبد المعطي سليمان أبو عرار من قرية عرعرة النقب يوم أمس شكوى في شرطة البلدات مفادها أن مستوطنين القوا الحجارة عليه بينما كان عائدا من الضفة إلى بلده عندما كان في منطقة سوسيا جنوب جبل الخليل مما أدى إلى تحطم الزجاج الأمامي لسيارته، وفي حديث مع عبد المعطي أبو عرار قال:" هذا إرهاب فالمستوطنين يتعاملون وكأنهم دولة أخرى، فهذه العنصرية ستعود بالضرر على اليهود ومن يقذف الحجارة علي سيقذف الحجر على رجال الامن والشرطة، فالكل من قادة اسرئيل يعلم ان المستوطنين الذين رعتهم دولة اسرائيل سيكونون عالة عليها عاجلا أم آجلا، فعملهم عمل إجرامي من الدرجة الأولى فلولا لطف الله لحدثت مأساة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242411.37
BTC
0.52
CNY