الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 07:02

إنتهاء جلسة كابينت كورونا دون قرارات بشأن فتح التجارة

المداولات ستجدد صباح الغد

كل العرب
نُشر: 14/02/21 18:45,  حُتلن: 07:19

انتهت، مساء الأحد، جلسة المجلس الوزراي لشؤون كورونا- كابينت كورونا دون اتخاذ قرارات بشأن فتح التجارة وسوق العمل، بعد أسبوع من رفع الإغلاق الثالث العام، الأمر الذي رافقه تخفيف بعض القيود فقط وبالأخص بمجال تقييد الحركة.

وناقشت الجلسة الخطوات المقبلة فيما يتعلق مفتح سوق العمل والتجارة وفقًا لمخطط "المعيار الأخضر"، وكذلك فتح جهاز التعليم والسماح بالفعاليات والنشاطات الثقافية، لكن انتهت دون اتخاذ قرارات على أن تتجدد المداولات صباح يوم غد الاثنين عند الساعة 11:00.


صورة توضيحية - رويترز

وكان القرار الوحيد الذي اتخذ خلال الجلسة هو المصادقة على مخطط بشأن حركة الطيران ومطار بن غوريون الدولي، وبموجبه سيسمح لـ 2000 مسافر كحد أقصى في اليوم بالدخول إلى إسرائيل عبر المطار.

بالإضافة لذلك، من المقرر ان يتمّ سن قوانين/ أنظمة تمنح المزيد من الصلاحيات للمراقبين في المطار. كما ينص المخطط العام على أن وزارة الصحة ستعمل من أجل الاستعداد للرد على الاستفسارات المقدمة إلى لجنة الاستثناءات ضمن الحدود التي تمّت المصادقة عليها، وأن وزارة الأمن من جانبها ستستعد من اجل توزيع المسافرين على فنادق للحجر الصحيّ.

يذكر أنّه خلال جلسة كابينت الكورونا، المنعقدة مساء الأحد، اقترح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تتم دراسة فرض عقوبة السجن على من يرفض التزام الحجر الصحيّ في فندق عند عودته من خارج البلاد.

من جانبه، قدّم حزب "كاحول لافان" طلبًا ومخططًا يقضي بالاعلان عن فرض قيود وتشديدات خلال عيد المساخر "البوريم" اليهودي من الآن، لكن لم يتمّ البت بهذا الأمر حتى الآن. 

بيان مشترك لمكتب رئيس الوزراء، وزارة الصحة ووزارة المواصلات:

عقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم جلسة للمجلس الوزاري المصغر المكلف بشؤون كورونا بغية مناقشة استمرار خطة الخروج من الإغلاق ومسار المعيار الأخضر. وستُعقد جلسة متابعة يوم غد، الاثنين، الموافق 2021/2/15.

وصادق المجلس الوزاري المصغر على المسار الذي اقترحته وزيرة المواصلات بشأن الرحلات الجوية المتجهة من إسرائيل وإليها خلال فترة إغلاق السماء:

1. سيُسمح بدخول عدد لا يتجاوز 2,000 شخص يوميًا إلى إسرائيل على متن المركبات الجوية.

2. ستصادق وزارة المواصلات على إمكانية دمج الرحلات الجوية الأجنبية، حسب دول الوجهة.

3. سيتم الترويج للتعديلات التشريعية التي تُعنى بمنح صلاحيات إضافية للمراقبين في مطار بن غوريون الدولي.

4. ستستعد وزارة الصحة للرد على التوجهات إلى لجنة الحالات الاستثنائية بالأحجام المذكورة أعلاه.

5. ستستعد وزارة الدفاع للترتيب للمكوث في الحجر الصحي في فنادق بالأحجام المتوقعة.

بالإضافة إلى ذلك، صادق المجلس الوزاري المصغر على مسار الاستعانة بالسلطات المحلية في المساعدة على إنجاح حملة التطعيمات

1. تكليف وزارتي الصحة والعدل برفع مشروع تعديلات تشريعية على اللجنة الوزارية المكلفة بالشؤون التشريعية لتتم المصادقة عليه، حيث من شأنها السماح لوزارة الداخلية والسلطات المحلية بالحصول على تفاصيل أشخاص لم يتلقوا التطعيم، بهدف دعم جهود السلطات المحلية الرامية إلى تطعيمهم. وستطرح وزارة الصحة رأيها المفصل في هذا الخصوص.

2. على المشروع التطرق كذلك إلى إجراءات المراقبة التي سيتم اتخاذها للحؤول دون استخدام هذه المعلومات لأي غرض آخر أو وصولها إلى جهات غير مصرح لها باستلامها.

3. رهنًا بموافقة اللجنة الوزارية المكلفة بالشؤون التشريعية، سيتم رفع المشروع على الكنيست للمصادقة عليه.

4. في هذا الإطار ورهنًا بالمصادقة على التشريعات، سيتم تفويض وزير الداخلية بالاستعانة بالسلطات المحلية بالتنسيق مع وزارة الصحة وصناديق المرضى، في سبيل دعم الجهود الرامية إلى تطعيم الفئة المستهدفة.

5. ستتوصل وزارة المالية ووزارة الداخلية إلى اتفاق بشأن جوانب الميزانيات المتعلقة بالاستعانة بالسلطات المحلية لتحقيق هذا الهدف.

وتمت المصادقة على المسارات مبدئيًا، على أن تتم المصادقة على الأنظمة بمجرد استكمال الإجراءات الضرورية لإعدادها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241601.57
BTC
0.52
CNY