أخبارNews & Politics

الدكتور عوني يوسف: نسبة المتطعمين العرب قليلة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الدكتور عوني يوسف: نسبة المتطعمين في البلدات العربية قليلة وكلاليت تعمل على توسيع نقاط التطعيم


قال الدكتور عوني يوسف - نائب مدير لواء الشمال كلاليت ومدير كلاليت أبراج الناصرة وعضو اللجنة الإستشارية لوزارة الصحة في موضوع الكورونا، قال إن الطفرة البريطانية تنتشر في البلاد وعدد المصابين يرتفع من يوم الى آخر. وهناك أيضا نسبة مصابين من الطفرة الجنوب أفريقية، ولا ننسى أنه توجد أيضا الطفرة البرازيلية. ليس لدينا معلومات كافية عن فاعلية التطعيم على الطفرتين الجنوب أفريقية والبرازيلية، ولكن من الممكن تغيير بسيط في تقنية التطعيم الحالي خلال أشهر قليلة في حالة الضرورة. وأشار الدكتور عوني يوسف إلى أن نسبة المصابين في المجتمع العربي 10-11%، حيث بلغت نسبة المتطعمين والمتطعمات في المجتمع العربي 52% لجيل 60 سنة فما فوق، وإذا أضفنا نسبة المتعافين في هذا الجيل نصل الى 60 ٪؜ وهذا لا يكفي، حيث أن نسبة التطعيم بجيل 60 وما فوق في المجمل العام تصل الى 76٪؜.

وأضاف الدكتور عوني يوسف:"إن النسبة القليلة للتطعيم هي في منطقة القدس الشرقية ومنطقة الجنوب، وهناك بعض المدن والقرى العربية، منها سخنين حيث وصلت نسبة المتطعمين فوق جيل 60 الى نسبة 88%". ونوه الدكتور عوني يوسف أنه في الأيام الأخيره قامت عيادة كلاليت بتوسيع نقاط التطعيم، وتفتح مراكز جديدة في المجتمع العربي، وذلك بسبب التغييرات في جيل التطعيم الى 35 عاما فما فوق، وأيضا ادخال المدرسين للحلقة المتطعمة.
وجدير بالذكر أن تجربة الأسبوع الأخير تظهر النساء الحوامل موجودات في خطورة عالية في حالة الإصابة بوباء الكورونا، نسبة لنساء غير حوامل في نفس الجيل، حيث أن الأبحاث التي أجريت على اللقاح في شركتي فايزر وموديرنا لا تشمل النساء الحوامل. وينصح الاخصائيون في الموضوع ويوصون النساء الحوامل المعرضات للإصابة او أمراض مزمنة أن يتطعموا، لكي نمنع عوارض صعبة.

كلمات دلالية