أخبارNews & Politics

سوق الكنابس الطبيّ يتعاظم في إسرائيل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

سوق الكنابس الطبيّ يتعاظم في إسرائيل: أكثر من 70 الف مواطن يملكون تصريحًا قانونيًا باستخدامه

وفق آخر المعطيات التي تمّ تحديثها خلال شهر أغسطس/ آب 2020 فإنّ 71323 تصريحًا طبيًا فعّالًا في إسرائيل حاليًا.

يستدل أنّه في يناير 2019 كانت الجرعة المسموح به على مدار السنة لكل مالك تصريح هي بوزن 1054 كلغم، فيما ارتفع هذا الرقم في اغسطس 2020 وبلغ 2523 كلغم


سوق الكنابس الطبيّ يتعاظم في إسرائيل| أظهر تقرير حديث تمّ الكشف عنه اليوم الثلاثاء عن زيادة كبيرة في استخدام الكنابس (القنب) الطبيّ في إسرائيل بشكل قانونيّ ومصرّح به، بحيث يستدل من المعطيات أنّ أكثر من 70 الف مواطن إسرائيلي يملكون تصريحًا قانونيًا باستخدام الكنابس الطبيّ.

وبحسب التقرير فإنّ المخدر الطبيّ متوفر في أكثر من 110 صيدليات بمختلف أنحاء البلاد، بحيث يدفع مالكو التصريح مبلغ 1000 شيكل شهريًا للحصول على الكنابس.


تعاظم استهلاك الكنابس الطبيّ في اسرائيل - iStockphoto

وتبيّن المعطيات أنّ سوق الكنابس الطبيّ يتعاظم بشكل ملحوظ في كل عام، وفي نظرة الى الأرقام نرى أنّه في عام 1992 كان في اسرائيل مريض واحد فقط يملك تصريحًا لاستخدام الكنابس الطبيّ، وفي عام 2013 وصل الرقم الى نحو 6000 شخص، ووفق آخر المعطيات التي تمّ تحديثها خلال شهر أغسطس/ آب 2020 فإنّ 71323 تصريحًا طبيًا فعّالًا في إسرائيل حاليًا.
والملفت أنّه قبل عامين فقط كان الرقم أقل بكثير وبلغ النصف فقط أي ما يعادل 35 ألف تصريح!

ومن المعطيات الملفة والمذهلة أيضًا، يستدل أنّه في يناير 2019 كانت الجرعة المسموح به على مدار السنة لكل مالك تصريح هي بوزن 1054 كلغم، فيما ارتفع هذا الرقم في اغسطس 2020 وبلغ 2523 كلغم، اي بالمعدل كل متعالج يحصل على 35 غرامًا من الكنابس في كل شهر. 

يذكر أنّ تكلفة الحصول على تصريح لاستخدام الكنابي الطبيّ اليوم تبلغ 285 شيكل يشمل ضريبة القيمة المضافة (ماعم)، ولكن على ما يبدو أنّه بسبب الصعوبات البيروقراطية في الإجراءات، هناك حاليًا عوامل مدنية "وسيطة" في السوق تقدم للمرضى مساعدات للحصول على الترخيص وبالتالي تطلب مبالغ مالية مقابل "السمسرة".
أخيرا، نشير إلى أنّه يوجد أكثر من 100 طبيب في إسرائيل مؤهلين لترخيص استهلاك القنب الطبي، ويوجد في جميع أنحاء البلاد حوالي 12 مزارعًا مرخصًا لهم بزراعة القنب/الكنابس للاستخدام الطبي وأربعة مصانع مرخصة لإنتاج القنب.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
لكنابس إسرائيل