أخبارNews & Politics

كوبي شبتاي مفوضًا عامًا لشرطة اسرائيل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

كوبي شبتاي مفوضًا عامًا لشرطة اسرائيل

الفيديو والصور المرفقة تصوير: شرطة إسرائيل


جاء في بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة اسرائيل للإعلام العربي ما يلي:"تم اليوم 17.01.2021 تعيين اللواء كوبي شبتاي لمنصب المفوض العام الـ 20 لشرطة اسرائيل وترقيته لرتبة مفتش، ذلك بعد انتخابه من قبل الوزير امير اوحانا ومصادقة الحكومة على تعينه.

واقيمت ظهر اليوم مراسم مختصرة في مكتب وزارة الامن الداخلي بمشاركة وزير الامن الداخلي السد امير اوحانا وابناء عائلة المفوض العام الجديد المفتش كوبي شبتاي, حيث تم خلال المراسم تقليد المفوض العام الجديد رتبه, هكذا تم تعيين المفوض العام شبتاي بشكل رسمي ليقود الشرطة في السنوات المقبلة".

وتابع البيان:"وقال وزير الامن الداخلي, السيد امير اوحانا خلال الاحتفالية:"بعد أكثر من عامين حيث لم يكن لشرطة إسرائيل خلالهما قائد دائم، ننتطلق اليوم الى طريق جديد لصالح دولة إسرائيل وشرطة إسرائيل. في كل منصب قمت به كوبي حظيت جهودك على تقدير كبير. خلال مسيرتك الطويلة في الخدمة, الامتياز والمبادئ وجهودك لاقيت التقدير في ثلاث مناسبات مختلفة: وسام رئيس الدولة للخدمة المتميزة في عام 1994 ووسام الخدمة الممتازة لشرطة إسرائيل في عام 1995 ووسام الشجاعة عام 2004. بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفونك نقول لهم انك حاصل على اللقب الاول في إدارة الأعمال واللقب الثاني في إدارة التربية والتعليم الشيء الذي ينعكس في غرس القيم في افراد الشرطة في كل مهمة وموقف خدمت فيه، مع فهم وإدراك عميقين لأن من يرتدي زي الشرطة يجب أن يكون شخصية ذات قيمة تستحق أن تكون نموذج يحتذى به. هذه هي الشرطة التي يحتاجها مواطنو إسرائيل. هذه هي أحد الأسباب العديدة التي تجعلني أعتقد أنك الشخص المناسب لقيادة شرطة إسرائيل وتعزيز ثقة الجمهور بها. كوبي ، أنت محارب وقائد ومربي اجيال من افراد الشرطة بكل معنى الكلمة. من الآن فصاعدًا أصبحت الشرطة بين يديك وامامك مهام عاجلة وليس من السهل التعامل معها. نيابة عن جميع سكان الدولة ومن اجلهم اتمنى لك النجاح في هذه المهمة الصعبة التي وافقت ان تتلقاها".


كوبي شبتاي

هذا وقال المفوض العام للشرطة المفتش كوبي شبتاي:"لقد حالفني الحظ لقيادة هذه المنظمة التي تثبت منذ إنشائها احترافيتها ومهاراتها واستعدادها لكل مهمة وتحدي. منظمة التي تنعم بمواردها البشرية المخلصة الذين يكملون كل مهمة. قادة وافراد الشرطة اصحاب مبادئ وقيم واخلاق الذين يعملون بتفانٍ. أتحمل المسؤولية الكاملة لقيادة الشرطة وتوفير الأمن الشخصي لمواطني دولة إسرائيل. خلال فترة عملي ساحرص ان تكون الشرطة مجهزة دائماً تحتذي بالقيم وان تكون مبدعة وتكنولوجيا التي تعرف كيفيه مواجهة التحديات. منذ 33 عام انا فخور كل صباح بارتداء الزي الرسمي وحمل رموز شرطة إسرائيل ودولة إسرائيل وأنا على علمٍ بثقل المسؤولية التي تقع على عاتقي ومستعد للقيام بها انطلاقا من حس الإيمان والتفاني".

نبذة عن حياة المفوض العام للشرطة كوبي شبتاي
اللواء يعقوب شبتاي 56 عاما، متزوج ولديه ثلاث بنات (19,23,28 عاما) من مواليد مدينة اشكلون ويسكن اليوم في كركور, المفتش شبتاي هو نجل لعائلة قدمت من الى مدينة اشكلون في سنوات الخمسينات من العراق.

تجند اللواء شبتاي قبل جيل ال18 عام كقائد قاعدة لتفعيل المتطوعين في الشرطة الجماهيرية واصبح الشرطي الاصغر عمراً في الشرطة في ذلك الوقت وهناك تعرف على زوجته.

الى جانب خطواته في سلك الامن تجند اللواء شبتاي الى وحدة المضليين وخدم في الكتيبة 202 وانهى خدمته كقائد فرقة سنة 1987.

تجند اللواء شبتاي سنة 1991 الى الوحدة الخاصة لمكافحة الارهاب "اليمام" وانتقل سنة 1992 ليصبح قائد وحدة المستعربين في غزة وهو يعتبر من مؤسسي الوحدة.

خلال تأدية واجبة كقائد وحدة المستعربين في غزة اصيب اللواء شبتاي خلال اعمال شغب في حاجز ايريز شهر يوليو 1994 جراء اطلاق نار عندما حاول تخليص مواطن وصل الى المكان عن طريق الخطأ. مع انتهاء العلاج الطبي عاد اللواء شبتاي الى الميدان. تم تكريمة على عمله هذا بوسام شرطة اسرائيل للخدمة الممتازة.

لاحقا تم تعيين اللواء شبتاي كقائد مدرسة مكافحة الارهاب التابعة لشرطة الحدود وقام بتأسيس وحدة براك, الوحدة لمكافحة الجريمة التابعة للواء تل ابيب حيث تمت ترقيته سنة 2001 وتعينه كقائد شرطة الحدود في بيت لحم, اصيب اللواء شبتاي خلال عمله مرة اخرى اثناء تصدي لمخربين.

تعيين اللواء شبتاي سنة 2002 لمنصب ضابط العمليات في شرطة الحدود لواء الشمال وخلال تأدية خدمته قام بمطاردة خلية مخربين الذين دخلوا الى بلدة جاديش وقتلوا حارس الامن التابع للمجلس الاقليمي جلبواع. هذا واصيب اللواء شبتاي بعيارات نارية خلال القتال وتم تقليده لاحقا بوسام الشجاعة.

مع انهاء اللواء شبتاي لولايته كضابط العمليات قام بعدة مناصب في شرطة الحدود والشرطة واهمها: قائد مركز شرطة عيرون ومن هناك تمت ترقيته لرتبه عقيد ولمنصب قائد شعبة في وحدة "متبا" وسنة 2010 تم تعيينه لمنصب قائد مديرية السامرة وسنة 2013 تم ترقيته مرة اخرى لرتبة عميد بمنصب قائد مديرية شارون حتى عودته سنة 2016 الى شرطة الحدود ليتولى منصب قائد شرطة الحدود لفترة 5 سنوات حتى تعيينه لمنصب المفوض العام للشرطة."، الى هنا نصّ بيان الشرطة.

​​​​​​​

إقرا ايضا في هذا السياق: