الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 01:02

مركز صحة الطفل من كلاليت


نُشر: 25/01/07 17:28

في قلب مدينة الناصرة وداخل مبنى عيادة الناصرة "أ" يقام مركز صحة الطفل، وهو المركز العربي الرائد والوحيد في منطقة الشمال، المختص بصحة الطفل. يقدم المركز كل الخدمات الطبية التي يحتاجها الطفل، ابتداء من الطب العادي وانتهاء بمشاريع بمبادرة وإشراف المركز. يشمل المركز أربعة تخصصات حيوية لصحة وعافية الطفل: طب الكلى، الجلد، الأعصاب والاضطرابات في الإصغاء والتركيز. إلى جانب تواجد أخصائي نفسي علاجي وعامل/ة اجتماعية. كما ويحتوي المركز على عيادة مختصة بمشكلة التبول اللا-إرادي وقسم تأهيل، ناهيك عن الطب التخصصي في كافة المجالات: الأعصاب، الجهاز الهضمي، الجراحة، القلب، الغدد، الجلد، والعينين.
الطاقم الذي يعمل في المركز مؤهل ومهني بالدرجة الأولى، يقدم لمؤمني العيادة وكل الجمهور العربي، كافة الخدمات. كما ويهتم بمتابعة حالة الطفل الصحية ومراحل علاجه.



أما عن المشاريع التي يقوم بها المركز فهي:  علاج وتخفيف عوارض الأزما (مشاكل ضيق النفس)- نسبة الأطفال الذين يعانون من الأزما تتراوح من 10% إلى 20%، المركز يهتم بتشخيص هؤلاء الأطفال، علاجهم ومواكبة حالتهم الصحية، وذلك بهدف التقليل من انتشار المرض وتعقيداته مستقبلا، والمحافظة على صحة الأطفال مع تقديم الإرشاد لأهاليهم وإشراكهم في عملية العلاج. التصدي للسمنة الزائدة: مشروع موجه للأولاد من جيل 2-12 عام، في إطار هذا المشروع يتم قياس وزن الأطفال ومقارنته بالنسبة لطولهم. بالإضافة إلى تقديم توصيات ونصائح للأطفال وأهاليهم حول التغذية السليمة، وحثهم لتذويت وتبني نهج حياة صحي. التطعيم لمرض الجدري: في ظل شح التطعيمات لهذا المرض وعدم تقديمه في الصحيات. يقوم المركز بتقديم التطعيم ودعوة الأهالي لتطعيم أبنائهم وذلك من خلال رفع الوعي لأهمية التطعيم والوقاية من الأمراض من خلال نشر مقالات في الصحف وتوزيع منشورات في المدارس إلى جانب إقامة الحملات، وفق نتائج استطلاع رأي أجري من قبل كلاليت حاز مركز صحة الطفل بما يتعلق برضى الزبائن ونسبة تقديم التطعيمات على درجة 92.8%. المبادرة لأيام ميلاد:  أيام الميلاد عبارة عن أربعة لقاءات، مرة كل ثلاثة أشهر، للطلاب في صفوف الأول من كافة المدارس،  في هذه اللقاءات يتم سرد قصص وتقديم محاضرات بمواضيع الصحة والمحافظة عليها، إلى جانب إجراء فحوصات نظر وملائمة الطول والوزن. جدير بالذكر أن هذه الفعاليات تلقى تجاوب كبير من قبل الأطفال وأهاليهم. كما ويبادر المركز لأيام دراسية فعاليات ترفيه لقاءات ومحاضرات كل أيام السنة في المركز وخارجه سواء في المدارس أو المرتكز الجماهيرية والنوادي.
أما المشروع الذي ينوى العمل به هذا العام هو الاضطرابات في الإصغاء والتركيز ، وهو مشروع طلائعي بادر له مدير المركز الدكتور عصام مقلشي. في إطار هذا المشروع تم تأهيل أطباء وممرضات وأخصائيين نفسيين، إلى جانب شراء جهاز CPT لتشخيص الإصغاء والتركيز في أواسط الأطفال. " الجهاز تم شراءه بمبادرة المركز وهو سيساعدنا مستقبلا في تتبع حالة كل طفل، جمع المعلومات والاطلاع على النتائج" أقوال عصام مقلشي، مدير مركز الطفل.
المركز مصادق علية من قبل الهيئة العلمية، وهو مفتوح لخدمة الجميع خلال أيام الأسبوع. أما ما يميزه هو الخدمات الكثيرة التي يقدمها، الجودة والمهنية في العمل والتعامل. المركز يقدم كل الخدمات تحت سقف واحد مما يسهل على المريض تلقي العلاج.

مقالات متعلقة