مجتمعSociety

ما هي أبرز الصفات القيادية؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ما هي أبرز الصفات القيادية؟

 القائدة الجيدة قادرة على أن تكون مباشرة وحازمة دون أن تكون ملحة أو عدوانية بشكل مفرط


تختلف قائمة سمات وصفات القيادة باختلاف الشخص الذي يضع القائمة، وبحسب دراسة اسبانية فإنّ السمات السلوكية الأكثر ارتباطًا بالقيادة العظيمة تشمل:


صورة توضيحية

القدرة على التكيف والمرونة: لا يعلّق القادة الفعالون في شبق. إنهم قادرون على التفكير خارج الصندوق والتكيّف بسرعة مع المواقف المتغيرة.
الحزم: القائدة الجيدة قادرة على أن تكون مباشرة وحازمة دون أن تكون ملحة أو عدوانية بشكل مفرط.
القدرة على تحفيز الناس: تعرف القائدة العظيمة كيف تلهم الآخرين وتحفزهم على بذل قصارى جهدهم.
الشجاعة والعزم: أفضل القادة شجعان وملتزمون بأهداف المجموعة. إنهم لا يخافون من التحديات.
الإبداع: ربما الأهم من ذلك أن القادة العظماء لا يمتلكون فقط إبداعهم الخاص، ولكنهم قادرون أيضًا على تعزيز الإبداع بين أعضاء المجموعة.
الحسم: القائدة العظيمة قادرة على اتخاذ القرار وواثقة من اختياراتها.
الرغبة في تحمل المسؤولية: يتحمل القادة الأقوياء المسؤولية ولا ينقلون اللوم إلى الآخرين. إنهم يقفون إلى جانب نجاحهم ويتحملون أخطائهم.
الاستقرار العاطفي: بالإضافة إلى كونهم يمكن الاعتماد عليهم بشكل عام ، فإن القادة الأقوياء قادرون على التحكم في عواطفهم وتجنب ردود الفعل المفرطة.
الذكاء والحكم الموجّه نحو العمل: قادة عظماء وذكيون واتخاذ قرارات تدفع المجموعة إلى الأمام.
الحاجة إلى الإنجاز: القادة الأقوياء لديهم حاجة للنجاح ومساعدة المجموعة على تحقيق الأهداف. إنهم يهتمون بصدق بنجاح المجموعة ويلتزمون بمساعدة المجموعة للوصول إلى هذه المعالم.
مهارات الأشخاص: تعتبر المهارات الشخصية الممتازة ضرورية للقيادة بفعالية. يعرف القادة العظماء كيفية التفاعل بشكل جيد مع القادة الآخرين وكذلك مع أعضاء الفريق.
المثابرة: يلتزم بها القادة الأقوياء، حتى عندما تصبح الأمور صعبة أو تواجه المجموعة عقبات كبيرة.
الثقة بالنفس: كثير من أفضل القادة واثقون من أنفسهم للغاية. لأنهم واثقون من أنفسهم، غالبًا ما يبدأ الأتباع في مشاركة هذا الاعتقاد بالذات.
كفاءة المهمة: القائدة العظيمة ماهرة وقادرة. أعضاء المجموعة قادرون على النظر إلى القائدة للحصول على مثال لكيفية عمل وإدارة الأمور.
الجدارة بالثقة: يجب أن يكون أعضاء المجموعة قادرين على الاعتماد على الشخص الذي يقودهم والثقة فيه.
فهم أتباعهم واحتياجاتهم: يهتم القادة الفعالون بأعضاء المجموعة ويهتمون بصدق بمساعدتهم على النجاح. يريدون أن ينجح كل شخص في المجموعة ويلعب دورًا في دفع المجموعة بأكملها إلى الأمام.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
صفات الصفات القيادية