أخبارNews & Politics

دعوة يهودية لمقاطعة فرع المشهداوي عكا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

حاخامات وأعضاء في بلدية عكا يدعون لمقاطعة فرع المشهداوي بحجة انتهاك حرمة السبت

 فرع المشهداوي افتتح مؤخرا في مدينة عكا مما أثار استياء العديد من المتدينين اليهود بادعاء، أن هذا الفرع ليس "كشير" ويفتح أبوابه أيضًا يوم السبت


دعا الحاخام يوسف يشار مع رئيس المجلس الديني عوفر كوهين وأعضاء البلدية رافائيل لوزون ونفتالي ريزنيكوفيتش وإيتمار سونينو و أوشري لمحاربة و مقاطع ة فرع المشهداوي"كينج ستور" في مدينة عكا.

يذكر أن فرع المشهداوي افتتح مؤخرا في مدينة عكا مما أثار استياء العديد من المتدينين اليهود بادعاء، أن هذا الفرع ليس "كشير" ويفتح أبوابه أيضًا يوم السبت. ودعا الحاخام يوسف يشار إلى اجتماع لأعضاء البلدية المتدينون في مبنى المجلس الديني، إلى جانب عوفر كوهين، رئيس المجلس الديني في عكا.


وتكاتف أعضاء مجلس المدينة الملتزمين معاً لغرض واحد بغض النظر عن انتمائهم السياسي من حزب أو آخر، لمنع المشهداوي من افتتاح أبوابه أيام السبت وناقشوا كيفية اتخاذ خطوات ضد فرع المشهداوي في المدينة. وتم الإشارة خلال الاجتماع إلى أن افتتاح هذا الفرع يعد انتهاكًا واضحًا للوضع البلدي القائم بالحفاظ على قدسية السبت. ودعا ممثلي البلدية إلى تكاتف الجهود والدخول في صراع طويل بشتى الطرق ضد هذا الفرع حتى تفرض قدسية السبت . وكما أصدر الحاخام يشار بياناً مشتركًا مع حاخامات آخرين في المدينة يدعو فيه الجمهور إلى الامتناع عن الشراء من المشهداوي حتى في أيام الأسبوع العادية. وبناء على طلب الحاخام، كتب أعضاء البلدية الذين شاركوا بالاجتماع رسالة إلى السيد شمعون لنكري، رئيس بلدية عكا، والتقوا به ايضاً .
وبالفعل أعرب رئيس البلدية عن استيائه من افتتاح الفرع يوم السبت على أن يجد ايجاد الحل لمنع انتهاك قدسية السبت .
مراقبو البلدية يحررون المخالفات لفرع المشهداوي لأتفه الأسباب و يهددون بإغلاقه، بالمقابل يتعرض فرع المشهداوي في عكا ومنذ افتتاحه لهجمة شرسة من قبل مراقبي البلدية الذين يحررون المخالفات منذ أن افتتح المجمع بمبلغ اكثر من 83.000 ش.ج ولأسباب تافهة. وقال أحد الموظفين في فرع المشهداوي بعكا ان مراقبو البلدية يهددون باغلاق المحل بشكل عنصري وكأنهم رجال عصابات ويحررون لنا المخالفات بشكل يومي واستفزازي لأتفه الاسباب، فحتى على كرتونه امام الفرع يحررون عليها مخالفه.

بلدية عكا ترفض هذه الادعاءات وفي رد لها جاء فيه : البلدية تعمل وفق القانون وتحافظ على الممرات العامة المخصصة للمشاة والمعاقين وغيرهم. طالما أن شركة المشهداوي لا تحترم المواطنين، فإن البلدية ستستمر في تنفيذ القانون وتغريم المخالفين، ومراقبو البلدية لا يهددون صاحب المحل ويؤدون عملهم بأمانة .

رد مجمع المشهداوي جاء من قبل المسؤول عن النشر والاعلام السيد محمد نظمي الذي قال:"على ما يبدو فإن نجاح الفرع الجديد في عكا يثير الاحتقان لدى الآخرين المجمع في عكا ومنذ افتتاحه يلاقي إقبالاً كبيراً من قبل الجمهور وحتى مضايقات مراقبي البلدية وقرارات الحاخامات لم تقلل من نجاحنا وسنستمر بإعطاء الخدمة الممتازة لزبائننا ان شاء الله"، كما قال.

إقرا ايضا في هذا السياق: