منبر العربHyde Park

مدن فلسطينية مدمرة| عبدالحميد الهمشري
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

قرى ومدن فلسطينية مدمرة ح 11 جزء2 | عبدالحميد الهمشري

قرى ومدن فلسطينية دمرت وشرد أصحابها عنها بالإرهاب الصهيوني منذ العام 1948 ح11 ج 2
* لواء يافا / قضاء الرملة .. التدمير طال 58 قرية في القضاء
- الحلقة الحادية عشرة الجزء الثاني


نتابع تناول الحديث في الجزء الثاني من الحلقة عن القرى المدمرة في قضاء الرملة وحسب التالي:
- خربة البوير : ، ھدمت القریة عام 1948م وتم الاستیلاء على أراضیھا البالغة حوالي 1200 دونم، بلغ عدد سكانھا عام 1931م حوالي 101 نسمة ارتفع إلى 190 نسمة عام 1945م . خربة بیت فار.
- خربة بيت فار : احتلت في النصف الأول من نيسان/ أبريل من عام 1948. وطُهرت عرقيًّا على يد القوات الصهيونية ، دمروها، شرّدوا أهلها وأقاموا على أرضها مستعمرة بيت مئير التي غيّروا اسمها إلى تل شاحر ثم مستعمرة تسلافون.
- خربة زكريا : مساحة أراضيها 4,538 ،دمرت بالكامل بعد احتلالها في 12 تموز /يوليو 1948 في المرحلة الثانية لعملية داني العسكرية وتم تطهيرها عرقيا بالكامل ، عام 1964 أنشئت إلى الشمال الشرقي من موقعها مستعمرة مفو موديعيم.
- خربة الظهيرية : احتلت من قبل الاحتلال الصهيوني في تاريخ 10 تموز من عام 1948، حيث قامت عملية عسكرية ضد أهاليها التي كانت المرحلة الاولى لدانى، وكانت الكتيبة المنفذة للعملية العسكرية هي "جفعاتي"، دمرت القرية بالكامل.
- خروبة : بتاريخ 10 تموز/يوليو 1948 قامت وحدات تابعة للواء "يفتاح" في الجيش الإرهابي الصهيوني باحتلالها ونسفت المنازل وتطهيرها أثناء تقدمها فيها . في اليوم التالي وفي اليوم التالي بدأت بتحصين المواقع التي تم الاستيلاء عليها، وتدمير كل منزل لا يراد استعماله لإيواء الجنود الصهاينة ". وكانت هذه جزءاً من عملية داني التي تفضي لتطويق مدينتي اللد والرملة ولاحتلالها.
- خلدة : في 6/4/1948 قامت القوات الصهيونية بالهجوم عليها وطردت سكانها منها واقيمت على انقاضها واراضيها مستعمرات مشمار دفيد ومستعمرت تل شاخر.

- الخيمة : احتلها لواء "جفعاتي" الصهيوني بتاريخ 9-10 تموز/يوليو 1948 تقريبًا ودمرها ، وبنوا نصباً تذكيرياً فيها مكتوب عليه بالعبرية ما معناه "ذكرى أعضاء كيبوتس رفاديم الذين استوطنوا الأرض في سنة 1948".
- دانيال : احتلت في تموز 1948 في سياق المرحلة الأولى من عملية داني وتم طرد سكانها منها ، جرى بعد احتلالها بعام، أقامة مستوطنة كفار دانيئيل على أراضيها القرية التي لم يتبق منها سوى مقام النبي دانيال ومدرسة.
- دير أبو سلمة : تبلغ مساحة أراضيها نحو 1,195دونماً ، احتلت في 13 تموز /يوليو 1948 في المرحلة الثانية لعملية داني العسكرية ونفذتها كتيبة يفتاح حيث دمرت وتم تطهيرها عرقياً بالكامل ،
- دير أيوب : مساحة أراضيها تبلغ 6,028 ، جرى احتلالها في 6 آذار / مارس 1948 إثر مهاجمتها من عمليات: مكابي، بن نون ويورام قامت بها قوة عسكرية جُمعت من جفعاتي وشفعا ، حيث دمرت وجرى تطهيرها عرقياً بالكامل ، وموقعها اليوم هو الجزء الجنوبي الشرقي لمنتزه (كندا بارك) الذي تم افتتاحه عام 1979 والمقام على أنقاض قرى ثلاثة هي عمواس، يالو، دير أيوب.

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com 


إقرا ايضا في هذا السياق: