أخبارNews & Politics

قمة العلا تؤكد على تضامن واستقرار الخليج
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بعد رفع المقاطعة عن قطر| القمة الخليجية في العلا السعودية تؤكد على تضامن واستقرار الخليج


بعد الإعلان مساء أمس عن رفع الحظر عن قطر من قبل السعودية ومصر والإمارات تحت "رعاية" الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انطلقت القمة الخليجية في مدينة العلا السعودية برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وبحضور الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني.


صور من القمة الخليجية - رويترز

وافتتح بن سلمان قمة المصالحة الخليجية مشير الى أنّ اتفاق العلا أكد التضامن والاستقرار للخليجيين. ويأتي ذلك بعد ان حرص بن سلمان على استقبل أمير قطار في مطار العلا شخصيًا بعد قطيعة استمرت 4  سنوات، ومن ثم توجّها معًا الى مكان انعقاد أعمال الدورة 41 لقمة مجلس التعاون الخليجي.

وقال ولي العهد السعودي في كيلمته أيضًا إنّ:"الملك سلمان أوعز بإطلاق اسمي السلطان قابوس والشيخ صباح على القمة"، وأكّد على أنّه :"ينبغي تعزيز التكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي"، مشيرا الى أنّ "المنطقة تواجه تحديات ناجمة عن برنامجي إيران النووي والباليستي ومشاريعها التخريبية".


محمد بن سلمان

وقال محمد بن سلمان:" اتفقنا على توقيع بيان العلا خلال القمة الحالية.. بيان العلا يؤكد على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي والإسلامي وتعزيز أواصر الود والتآخي بين دولنا وشعوبنا بما يخدم آمالها وتطلعاتها".
القادة الخليجيون يوقعون على البيان الختامي للقمة وبيان العلا

وتعقد القمة الحالية بحضور عدد من المسؤولين البارزين غير الخليجيين، منهم وزير الخارجية المصري سامح شكري وجاريس كوشنر، صهر وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

إقرا ايضا في هذا السياق: