أخبارNews & Politics

تقرير فلسطيني: ارتقاء 48 شهيدًا في 2020
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تقرير فلسطيني: ارتقاء 48 شهيدًا برصاص إسرائيل خلال عام 2020 بينهم نساء وأطفال

التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين:

الشهداء كانوا من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، إضافة إلى شهيد من ذوي الاحتياجات الخاصة

عدد الشهداء الأطفال (أقل من 18 عامًا) بلغ 8 شهداء، وأن عدد الشهداء المتزوجين (13 من الذكور) وشهيدة متزوجة واحدة


أصدر التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين تقريره السنويّ معلنًا أنّ عدد الشهداء الذين ارتقوا برصاص قوات الأمن الإسرائيلي في عام 2020، بلغ 48 شهيدًا. ووفقًا لما أورده محمد صبيحات، الأمين العام لتجمع أسر الشهداء، فإنّ "الشهداء كانوا من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، إضافة إلى شهيد من ذوي الاحتياجات الخاصة".


أرشيف رويترز

وبحسب التقرير فإنّ "36 شهيدًا ارتقوا من محافظات الضفة، و12 من محافظات قطاع غزة، وغالبيتهم كانوا من الذكور (36 شهيدًا ذكرًا)".

وقال شبيحات إنّ "أصغر الشهداء سنًا هو الشهيد علي أيمن أبو عليا (13 عامًا)، واستشهد في شهر ديسمبر الماضي في قرية المغير شرق رام الله، وأكبر الشهداء سنًا هو الشهيد سعدي محمود خليل الغرابلي (75 عامًا) من حي الشجاعية في غزة، والذي استشهد في السجن نتيجة الإهمال الطبي بعد اعتقال دام 26 سنة في السجون الإسرائيلية"، وفقا للمعطيات.

وأشار صبيحات إلى أنّ "عدد الشهداء الأطفال (أقل من 18 عامًا) بلغ 8 شهداء، وأن عدد الشهداء المتزوجين (13 من الذكور) وشهيدة متزوجة واحدة". وأضاف أن "متوسط أعمار الشهداء هو 28 عامًا، وأن عدد شهداء الحركة الأسيرة 6 شهداء. وارتقى اثنين من الشهداء في سوريا نتيجة لقصف الطيران الإسرائيلي".

ووفقا للتقرير فإنّ "عدد الشهداء الذين استهدفتهم القوات الاسرائيلية إما بقصف جوي، أو بالمدافع بلغ 3 شهداء. كما ارتقى الشهيد إياد الحلاق من واد الجوز في القدس، علمًا أنه من ذوي الاحتياجات الخاصة".

وقال صبيحات غنّه :"بلغ عدد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال الإسرائيلي خلال العام الماضي 13 جثمانًا، ليرتفع عدد الجثامين المحتجزة لدى الاحتلال خلال السنوات الخمس الأخيرة إلى 73 جثمانً، إضافة إلى 254 جثمانًا محتجزة منذ العام 1968 في ما يُسمّى "مقابر الأرقام"، ليبلغ العدد الإجمالي لجثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال الإسرائيلي 327 جثمانًا"، كما ورد في التقرير.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
شهيد إسرائيل فلسطين