الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

فيديو وصور

تطعيم كورونا بين مؤيد ومعارض في النقب: حافظنا على أنفسنا لمدة عام، فلِمَ اللقاح؟!

ياسر العقبي
نُشر: 22/12/20 18:05,  حُتلن: 07:42

بالرغم من التشكيك يؤكد كافة الأخصائيين أن التطعيم ناجع ومهم لعودة الحياة إلى طبيعتها

مع انطلاق حملة التطعيمات ضد فايروس كورونا المستجد، تلقى أكثر من 450 شخصا المصل في عيادة كلاليت أ الرئيسية بمدينة رهط في النقب خلال اليومين الأخيرين، ما يعتبره القائمون على هذه الحملة مشجعا إلى حد بعيد.
وكان العشرات من المواطنين، وعلى رأسهم الطواقم الطبية والمسنون، وصلوا لتلقي اللقاح، وعبروا عن سعادتهم بما أسموه "بداية نهاية الوباء"، حيث يتلقى كل منهم جرعتين بفارق ثلاثة أسابيع وبعدها يحصل على "البطاقة الخضراء" التي تمكّنُه من التنقل بحرية في البلاد وفي المستقبل في أنحاء العالم.

وبالرغم من التشكيك يؤكد كافة الأخصائيين أن التطعيم ناجع ومهم لعودة الحياة إلى طبيعتها، مع التخوف من السلالة الجديدة للفايروس الذي تم الكشف عنه في دول أوروبية وخرج عن السيطرة في بريطانيا.


المحامي سلامة أبو فريح

41% من العرب سيتلقون التطعيم

وكان معهد "أفكار" أجرى استطلاع رأي حول فيروس كورونا المستجد في البلاد، حيث أعرب %74 من أبناء المجتمع العربي عن مخاوفهم من فيروس كورونا، ومنهم %41 فقط أعربوا عن استعدادهم لتلقي التطعيم.
المحامي سلامة أبو فريح، من مدينة رهط، الذي رقد في قسم العلاج المكثف لمرضى الكورونا في مستشفى سوروكا وبعدها لعملية تأهيل استمرت معا خمسة أشهر، قال في حديث لمراسل "كل العرب" أن على الجميع تلقي التطعيم لسلامة الأهل، وتحدث عن أنه اضطر إلى إجراء حفل زفاف لنجله المحامي مروان بحضور العائلة فقط، على خلفية أزمة الكورونا التي اجتاحت البلاد.


المربي حمد العبرة

وانضم إليه المربي حمد العبرة، الذي أصيب هو وزوجته ونجله بالفايروس، وأشار إلى ضرورة تلقي التطعيم.

وناشد رئيس بلدية رهط، فايز أبو صهيبان، الجمهور للخروج لتلقي اللقاح، حيث سيقوم هو نفسه بأخذ التطعيم بعد عودته من مؤتمر إيلات يوم الخميس القريب. وتابع قائلا: "الكورونا هو وباء كبقية الأوبئة التي أخذنا تطعيما ضدها ومن هنا على الجميع التوجه وتلقي التطعيم".
وانضم إلى هذا الرأي منسق كورونا في بلدية رهط، علي الدبسان، الذي أشار إلى ضرورة تلقي التطعيم من أجل الحفاظ على أهلنا وأحبابنا وعودة الحياة إلى طبيعتها.


رئيس بلدية رهط، فايز أبو صهيبان


وبالرغم من أننا التقينا بعدد من الذين رفضوا فكرة التطعيم جملة وتفصيلا، وشككوا فيه، إلا أن غالبيتهم رفض الحديث أمام كاميرا "كل العرب".

علاء خليل العقبي، من قرية عرب العقبي، وافق بعد تردد غير بسيط للحديث حيث قال: "لا أرى حاجة لتلقي التطعيم، فاستطعت الحفاظ على نفسي وأهلي مدة سنة تقريبا بدون أن أصاب بالفايروس، فلمَ إذن علينا تلقي اللقاح؟".


منسق كورونا في بلدية رهط، علي الدبسان

جزء من الطواقم الطبية أيضا

رغم أن منظمة الغذاء والدواء العالمية صادقت على لقاح فايزر، إلا أن الكثير من المواطنين، بينهم نحو 20% من الطواقم الطبية، يتخبطون بين تلقي المصل أم الانتظار لفترة حتى يتم تجريبه على غيرهم.
وبقي أن نشير إلى أنّه تكثر في الفترة الأخيرة الأخبار الكاذبة المتداولة حول نجاعة اللقاح والتشكك منه، ما أدى بالنيابة العامة الإسرائيلية للتدخل وإلزام شركة فيسبوك بإزالة وحذف المنشورات ذات الفحوى الكاذب والمعلومات المغلوطة.
المنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي تضّمنت معلومات كثيرة حول لقاح كورونا، اعتبرتها النيابة العامّة أنها كاذبة، ومن بينها أنّ التطعيمات تحوي رقاقات سيتمّ زرعها في أجساد المواطنين للتجسس أو تحوي سمًا سيقتل المواطنين، إضافة إلى منشورات تحدّثت عن انّ السلطات الاسرائيلية تجري تجارب بهذا الشأن على جنودها. 


علاء خليل العقبي 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243046.80
BTC
0.52
CNY