رأي حرOpinions

الى اهلنا الكرام في كل بلداتنا العربية -الدكتور صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الى اهلنا الكرام في كل بلداتنا العربية -الدكتور صالح نجيدات


قال الشاعر أحمد شوقي: اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه , والمعنى ان اختلاف الاراء لا يؤثر على العلاقات بين الاهل والأصدقاء والمعارف , والكل يعرف أن اختلاف الاراء هذه سنه كونيه وشيء طبيعي , وحتى داخل العائله الواحدة تجد اختلاف الاراء موجود ولكن هذا الاختلاف لا يعكر صفو العلاقات الاسرية داخل الاسرة الواحدة , وهكذا يجب أن يكون ايضا في داخل المجتمع الواحد الذي يعيش في بلد أو قرية واحده .
اختلاف الاراء يجب ان لا يؤثر على علاقات الافراد في المجتمع الواحد , وعلينا أن لا نزعل أو نحقد أو نقطع علاقتنا مع بعضنا البعض نتيجة اختلاف الاراء الذي هو شيء طبيعي وهذا يعتبر من اسس النظام الديمقراطي الذي على اساسه اجريت ال انتخابات .
فرض الرأي على الاخرين يسمى دكتاتوريه ومصادرة للرأي وهذا يتنافى مع حرية الرأي والمنطق .
اذا كان رأيي مخالفا لرأيك هذا لا يعني اني اكرهك أو أني خصم لك ,ويجب أن لا نعادي بعضنا البعض نتيجة اختلاف الاراء بيننا , ولكن للأسف في مجتمعنا اختلاف الاراء يسبب القطيعه والمعاداة بين الناس لأننا لا نتحمل الرأي المخالف لنا وهذا يدل على عدم نضوجنا للنظام الديمقراطي وهذه أحدى نقاط الضعف القوية في شخصية الانسان عربي .
ويجب أن ننظر الى المستقبل ونضع ايدنا بأدي بعض ونمضي بتطوير بلدنا من أجل مستقبل أفضل لاولادنا .
يجب أن يسود الاحترام المتبادل بين جميع مكونات وشرائح المجتمع في البلد الواحد وأن نكون متسامحين وبالذات عشية عيد الميلاد المجيد ونزيل كل التوترات والتشنجات وكل رواسب ومخلفات الانتخابات ومضاعفاتها السلبيه والحفاظ على الجيرة الحسنه ونمتنع من القال والقيل والاستفزازات والشجارات العائلية .
لا نريد أن نورث لأبنائنا ,العائليه والطائفية البغيضة والكراهية والحقد بل نريد أن نورث لهم كل ما هو مفيد وصالح وأن نبني لهم مستقبلا زاهرا بعيدا عن الاجواء المتوترة . نريد ان نفتح صفحه جديدة وناصعة في العلاقات في السنه الميلادية الجديدة مبنية على الاحترام المتبادل والاخوة الصادقة والمحبة والتعاون .
نريد ان نكون متسامحين في عيد ميلاد يسوع المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام , نبي المحبه والتسامح وفي كل أيام السنة .
وكل عام والجميع بألف خير وصحة وعافيه .

كلمات دلالية