الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

اخسر وزنا من دون اتباع حمية


نُشر: 27/01/07 18:56

تخيل حمية من دون حساب السعرات الحرارية المحروقة، او التخلي عن انواع معينة من الطعام او الجوع... من الصعب تخيل ذلك، أليس كذلك؟ لا، إنها حمية الأطعمة المترافقة بعضها مع بعض، ويمكنها ان تساعدك على خسارة الوزن إلى الأبد.
وفقا لإحدى النظريات، لا يحدد خسارة الوزن نوعية الطعام، بل وقت الطعام.
القاعدة الأولى: لا تتناول البروتينات مع النشويات
تحتاج الاطعمة المختلفة شروطا مختلفة يجري هضمها، فالبروتينات تحتاج الى وسط حمضي، بينما تحتاج النشويات الى وسط قلوي. وعند تناول الاثنين معا، لن تستطيع المعدة تحليل اي منهما وبالتالي لا يهضم اي منهما جيدا. وتكون النتيجة ان يمر الطعام نصف المهضوم من المعدة الى الأمعاء الدقيقة بشكل لا تستطيع فيه الامعاء امتصاص الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الاساسية الاخرى. بالاضافة الى ذلك، يختلف وقت هضم البروتينات عن النشويات. فالبروتينات الحيوانية تستغرق 8 ساعات حتى يجري تحليلها، بينما تتحرك النشويات اسرع داخل الجهاز الهضمي وتهضم خلال 3 او 4 ساعات. ويؤدي تناول الاثنين معا الى بطء الجهاز الهضمي، وبالتالي يعلق الطعام داخل الاوعية الهضمية، وعندما يخرج، كما يحدث في الهواء النقي، يسبب حموضة ونفخة وحرقة وغازات.
القاعدة الثانية: تناول الفواكه والمعدة خاوية
تمر الفواكه بسرعة عبر اقنية الهضم، في حوالي نصف ساعة.
وعندما تؤخر الفواكه في المعدة لأنها موجودة مع اطعمة اخرى، لا يضيع معظم فوائدها فقط، بل وتفسد باقي وجبة الطعام. حيث يتعرض الحمض الموجود في الفواكه مع الحمض الذي تفرزه المعدة مما يؤدي الى اعاقة العامل القلوي الذي تحتاجه الأنزيمات لهضم النشاء.
اما اذا تناولت الفواكه وحدها فإنها تنتقل الى الامعاء الدقيقة بسرعة وتكون موادها المغذية جاهزة للامتصاص.
الفوائد الصحية
بتعزيز الجهاز الهضمي، تستطيع حمية الاطعمة المترافقة بعضها مع بعض ان تعالج الكثير من المشاكل المتعلقة بالامعاء، من النفخة والغازات الشديدة الى الامساك وحتى مشاكل اكثر تعقيدا مثل الالتهاب المعوي.
ماذا عن خسارة الوزن؟
تعد حمية الاطعمة المترافقة بعضها مع بعض طريقة جيدة لخسارة الوزن بشكل ثابت ولمدة طويلة، دون الحاجة الى عد السعرات الحرارية او تخفيف الطعام.


كيف تجمع بين الأطعمة؟
القاعدة الاساسية الا تتناول بروتينات مع نشويات. عوضا عن ذلك استبدل الطعام النشوي او البروتيني المعتاد بالكثير من الخضار او السلطة.
مجموعات الطعام
بروتين: اللحم والدواجن والبيض والجبن والسمك والصويا.
لا مع النشويات، نعم مع الخضار.
النشويات: الحبوب القطاني والشوفان والارز والجاوادار والمغربية والخبز وكعكة الشعر والكعك المدور والحلويات والبسكويت والمعجنات والبطاطا الحلوة والذرة.
لا مع البروتينات، نعم مع الخضار.
الفواكه: التفاح والاجاص والبرتقال والموز والخوخ والعنب والكرز والتوت واي نوع آخر من الفواكه ويمكن تصنيف الفواكه المجففة مع هذه المجموعة.
احرصي على تناول الفواكه مرتين او ثلاثا في اليوم ومعدتك خاوية.
الدهون:
استعملي كميات قليلة من الزبد والكريما الفرنسية والكريما وزيت الزيتون البكر والزيت المعصور على البارد، تجنبي السمن الصناعي النباتي وزيوت الطهي الصناعية.
نعم مع النشويات او البروتينات.
الخضار:
الفلفل والبندورة والفاصولياء الخضراء والبروكلي (ضرب من القرنبيط) والقرنبيط والخس والفجل والبصل واي نوع آخر تحبينه باستثناء الذرة والبطاطا.
نعم مع النشويات او البروتينات او لوحدها.
المكسرات:
بعض المكسرات غني بالبروتين والبعض الآخر غني بالكربوهيدرات النشوية، يهضم بشكل افضل عندما يتناول مع الخضار او السلطة فقط.

مقالات متعلقة