الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

طفل يبتلع دبّوسًا كاد يودي بحياته

د. فراس ريناوي بعد إنقاذه: أناشد الأهالي بالانتباه

كل العرب
نُشر: 16/12/20 16:16,  حُتلن: 23:26

د. فراس ريناوي، مدير قسم الجهاز الهضمي للأطفال في مستشفى "هعيمك":

وجود دبوس أمان مفتوح داخل الجهاز الهضمي أو أي جسم غريب وحاد ، خطير للغاية

يمكن للأجسام الحادة أن تسبب أضرارًا مزمنة للأمعاء، مما يؤدي إلى حالات قد تهدد الحياة وتتطلب إجراء جراحة عاجلة

في حادثة ليس الأولى في البلاد لكن نهايتها كانت سعيدة، نجحت طواقم طبيّة من انقاذ حياة طفل يبلغ من العمر عام ونصف بعد أن ابتلع دبّوسًا مفتوحًا شكّل خطرًا على حياته.


الدبوس الذي عُثر عليه داخل جسم الطفل קרדיט: המרכז הרפואי העמק

وفي التفاصيل، خلال وجود الطفل داخل عربته كان يلعب بدبوس مفتوح معلّق على العربة ليبتلعه فجأة، والدته التي شهدت الحادث توجهت على الفور إلى مركز صحة الطفل في بيت شان. وبحسب د. منير شاكر، طبيب أطفال، فقد "أنقذت حياة الطفل بفضل يقظة الأم واستجابتها السريعة".
د. شاكر أضاف:"بعد التشخيص السريع، تم إرسال الأم والطفل لإجراء أشعة رينتجن لفحص الصدر والبطن وقمنا بتحديد مكان الدبوس، حيث حتّم موقع الدبوس الى جانب كونه مفتوحًا نقلهما على الفور إلى غرفة طوارئ الأطفال في مركز "هعيمك" الطبي في العفولة". 

من جانبه، أوضح د. فراس ريناوي، مدير قسم الجهاز الهضمي للأطفال في مستشفى "هعيمك" أنّ:"وجود دبوس أمان مفتوح داخل الجهاز الهضمي أو أي جسم غريب وحاد ، خطير للغاية". وأضاف:"يمكن للأجسام الحادة أن تسبب أضرارًا مزمنة للأمعاء، مما يؤدي إلى حالات قد تهدد الحياة وتتطلب إجراء جراحة عاجلة".

وتابع د. ريناوي يشرح حالة الطفل المذكور:"في هذه الحالة ، وصل الطفل للمستشفى دون ظهور أعراض مقلقة، لكن الأشعة السينية أظهرت أن الدبوس قد مر بالفعل عبر المعدة وكان في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. إذا كان الطفل قد وصل متأخراً بضع ساعات، فكنا لن نتمكن من إزالة الدبوس". وأضاف:"أجرينا بسرعة عملية تنظير المعدة تحت التخدير بمساعدة أطباء التخدير وطاقم غرفة العمليات، وتمكنا من سحب الدبوس وإنقاذ الطفل".

هذا، وناشد د. ريناوي الأهالي بالانتباه والحذر وابعاد الادوات والأغراض الحادّة عن متناول أيدي الأطفال. واختتم حديثه بالقول: "خلال فترة الكورونا نشهد المزيد والمزيد من حالات تناول أجسام غريبة في أوساط الاطفال. والسبب على الأرجح أن الأطفال يقضون ساعات أكثر في المنزل. من المهم جعل البيئة حولهم آمنة قدر الإمكان والتوجه للرعاية الطبية إذا كان هناك شك بأن الطفل ابتلع جسما غريبا، حتى لو لم تكن لدينا أعراض واضحة"، بحسب د. فراس. 


د. فراس ريناوي، مدير قسم الجهاز الهضمي للأطفال في مستشفى "هعيمك"- קרדיט: המרכז הרפואי העמק

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259487.71
BTC
0.51
CNY