رأي حرOpinions

أزمة الهُويّة عند العرب| جريس بولس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الهويّة وأزمة الهُويّة عند العرب| بقلم: جريس بولس


سأطرح موضوعًا جدّيًّا وجريئًا وأطلب منكم النقاش بشكل موضوعي. - الهويّة وأزمة الهُويّة عند العرب-
أنا أعرّفُ نفسي بأنّي قوميّ عربيّ وديانتي مسيحيّة وثقافتي إسلاميّة ولا تضادّ عندي في هذه الأمور، بل أعيش حالة انسجام كامل في ذلك.
أسمعُ من الكثيرين من إخوتي العرب المسيحيّين أحيانًا وللأسف يقولون: أن نحيا تحت احتلال اليهود أرحم بكثير من أن نحيا تحت حكم عربيّ إسلاميّ وطبعًا كلامهم لا يأتي من فراغ ومن عدم، بل ممّا يروْنه من ملاحقة للعرب المسيحيّين من إخوانهم العرب المسلمين في الأقطار العربيّة وغيرها وخاصّة من قبل الإسلام السياسيّ هناك الذي يسعى لإقامة دولة الخلافة بدلا من الدولة القوميّة العروبيّة.
هذا الأمر يؤثّر بي جدّا ويجعلني قلقا لأننا نعيش أزمة هُويّة حين يقول العربيّ المسيحيّ ما يقول وعندما يقوم بعض الإخوة العرب المسلمين بتأكيد انتمائهم للأمّة الإسلاميّة بدلا من للأمّة العربيّة.
الحلّ في رأيي، يجب أن نقوّي القوميّة العربيّة التي تجمعنا كمسيحيّين عرب وكمسلمين عرب ونفضّل انتمائنا العروبيّ عن أي انتماء آخر، فعدوّنا واحد الصهيونيّة وأخواتها ولغتنا واحدة وهمومنا واحدة وعاداتنا وتقاليدنا واحدة وأمّا الدين فهو العلاقة بين الإنسان وخالقه ولا يجب أن يفرّقنا. آن أوان الصحوة وأن ننتبه بأنّ عدوّنا يستعمل الورقة الدينيّة لتفريقنا ولتجزئتنا ولضربنا. كفى جهلًا فيجب أن نتكاتف معًا وأن نكون يدًا واحدة في ملاطمة المخرز.

أخوكم في العروبة: جريس بولس

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com    


إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
جريس بولسمقال رأي حر