الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

بين مؤيد ومعارض للقاح كورونا

اهالٍ من المثلث:نحن لسنا بحقل تجارب - نريد العودة للحياة الطبيعية

منى عرموش -
نُشر: 16/12/20 07:33,  حُتلن: 13:38

بعد الحديث عن تقديم اللقاح للوقاية من فايروس الكورونا، الا ام هناك اختلافات في وجهات النظر، فنرى من هم يؤيدون الحصول على التطعيم ويشجعون على هذه الخطوة، بينما اخرون يرفضونها بشدة، مشيرين "الى ان اللقاح غير مضمون وهو عبارة عن حقل تجارب".


 محمد طيبي 

الشاب محمد طيبي (ابو بدر) من سكان الطيبة قال:" للأسف الشديد البعض في مجتمعنا ينظر للوضع الحالي وكأنه اضراب ولا ينظرون الى المستقبل وخطورة المخططات الممنهجة ضد فئه معينة من البشرية، ومنهم من يساوم ويفاوض على ارواح اولادنا بكل جرئة، واخص باللذات بعض المسؤولين على النطاق المحلي والعالمي وعلى نطاق المؤسسات التعليمية،  ومنهم من هو متخبط ووجود حالة بلبلة عجيبة. لماذا ننظر للقاح وفحوصات الكورونا من منظار سياسة حكومة دولة اسرائيل وقراراتها،  ولا ننظر للأمر من خلال مهنيين واطباء محليين وعالميين ومختصين ؟ علما ان جميع قرارات الحكومة هي سياسية اقتصادية ولا تمت باي صلة بمصلحة المواطنين،  وخاصة الطلبة الذين يلوحون بمستقبلهم ليجعلو منهم نقطة ضعف للأهل. هذه بحد ذاتها جريمة اخرى. بأي حق تستغلون وضع الطلبة ببيوتهم وتمررون لهم برسالة غير مباشرة حول اللقاح وكأنه اجباري مثل الجيش في سن ال 18؟ لماذا بعض المسؤولين العرب يبحثون ليجدو حلول لوزارة الصحه ووزارة التربية والتعليم وهم على يقين ان حلولهم على حساب صحة اولادنا؟. هل انتم اطباء ومختصين وخبيرين للقاح او فحص الكورونا؟، هل وزارة الصحة وزيرها مختص او طبيب ليحق لها ان تقرر مصير ابنائنا ومصير صحتهم؟. رئيس الحكومه اصبح طبيب ومختص ويلعب بكل مكيال يصب بمصلحته فقط مؤسسات وسلطات محليه تتخذ نفس النهج لها وعلى حساب من؟. من يحق له ان يطلب من ابنك او بنتك ان يقوم بفحص كورونا مرتين او ثلاث مرات بالأسبوع اذا اراد العودة الى المدرسه هل هذا قراى مهني ام مخالفة؟. من يحق له ان يطلب منك ان توقع على موافقه بان يأخذ ابنك تطعيم ولقاح الكورونا في ظل التعتيم والمجهول ولا احد يقول الحقيقة عن هذا اللقاح؟.  تريد ان ترى ابنك بالبيت بين احصانك ام تراه يعاني؟. هل يوجد مسؤول او مدير او كل من يساوم على اولادنا  مستعد ان يمضي على مستند قانوني بانه على قناعة بان الفحوصات المكرر بالأسبوع مرتين او ثلاث لا تضر ابنك او ان يوقع على مستند بان اللقاح ايجابي ويأخذ على مسؤوليته الأثار الجانبية لعشرون سنه او اكثر ؟. لا اعتقد بان هناك مسؤول لديه الإستعداد  بان يفعل ذلك لانهم هم من يسوقون اللقاح لا يعلمون اذا كان ايجابي بل يعلمون انه يفي بمطالبهم وتخطيطهم .  تابع واسال مختصين ولا تنتظر خزعبلات السياسين والمسؤولين غير المهنيين . قبل ان تقرر بالنيابة عن ابنك او بنتك اجلس مع اولادك وإسالهم وناقشهم هل انتم مستعدون ان تأخذو اللقاح؟ هل انتم مستعدون للعودة الى المدرسة بشرط ان تقوموا بفحص الكورونا مرتين او ثلاث مرات كل اسبوع؟. حقهم ان يقولو قولهم ايضا. انا اب ولدي ابناء ينتظرون الجامعة ليتعلموا ولي اولاد ينتظرون امتحانات البجروت في هذه الفترة، وخوفي عليهم وعلى مستقبلهم وصحتهم اصبح  اكبر من خوفي عليهم ان يعيشوا بدون تعليهم بالوقت الحالي . يجب ان نأخذ بالحسبان ان الكثير من المختصين العالميين ينظرون بان مواد اللقاح تضرب خلايا الجينات،  فكيف سيكون مصير من ينجبون في المستقبل؟. انا عن نفسي ارفض اي فكره تهدد حياة ابنتي وابني كي انمي اقتصاد ومصالح ناس هدفها الأول جيوبها  ومناصبها. على الجهات المسؤولة ايجاد الحلول الصحيحة،  واذا فشلوا فعليهم ترك المهام،  واقول لكل مسؤول ومدير ورئيس سلطة اتقوا الله وخافوه،  ولا تنجروا وراء تيار المناصب والمكاسب، فمثل ما لنا اولاد لكم اولاد".


محمد شريف 

محمد شريف من سكان قلنسوة قال:" انا اؤيد الحصول على هذا اللقاح، فهم مهم في هذه الفترة، فهناك عدد كبير من الأطباء الذين تحدثوا عنه بتوسع واكدوا على انه سيكون له نتائج ايجابية ولا حاجة للقلق، ونحن بدورنا ناخذ بنصائح الأطباء الذين لديهم الخبرة والمعرفة الكافية في هذا الجانب، وانني اشجع الأخرين على التطعيم وعدم التردد في ذلك".

فادي خطيب من قلنسوة:" انا ارفض هذا اللقاح، فنحن لسنا حقل تجارب، وخاصة اننا لك نشاهد نتائج هذا التطعيم على ارض الواقع، ولا يوجد اي ضمان بانه سوف يساعد على الوقاية من فايروس الكورونا، لذلك لا اقتنع بهذه الخطوة وارفضها كليا".

مصطفى صرصور من كفر قاسم قال:" في ظل انتشار فايروس الكورونا الذي اغلق محلات تجارية ومدارس ورفع من نسبة البطالة والموتى، لا بد من ان نحصل على هذا اللقاح، فلا اعتقد ان الجهات الطبية والمسؤولين سوف يخدعوننا، بل الهدف من وراء اللقاح هو مع انتشار الوباء وهذه فرصة كي نخرج من هذه الدائرة". 


مصطفى صرصور

 
فادي خطيب

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
240848.13
BTC
0.52
CNY