الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 21:02

ترامب يُعلن: المغرب وإسرائيل توصّلتا لاتفاق من أجل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة

كل العرب
نُشر: 10/12/20 18:40,  حُتلن: 08:26

ستتم إتاحة امكانية الطيران المباشر من إسرائيل الى المغرب وبالعكس قريبًا

الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية وهذا مقابل اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الخميس أنّ المغرب وإسرائيل توصّلتا لاتفاق من أجل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين.
وغرّد ترامب عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" فكتب:"سبق تاريخي آخر نسجّله اليوم! لقد اتفقت صديقتانا العظيمتان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة - وهو إنجاز هائل من أجل السلام في الشرق الأوسط!"، كما ورد في تغريدته. 


وأشار ترامب إلى إنّه سيتم فتح بعثات دبلوماسية في مدينتي الرباط وتل أبيب ثم لاحقًا سفارات في الدولتين. فيما أضاف المسؤولون الأمريكيون أن الاتفاقية ستشمل أيضًا ترتيبًا للطيران، بحيث ستتم إتاحة امكانية الطيران المباشر من إسرائيل الى المغرب وبالعكس قريبًا.

وعلى ما يبدو، فإنّ هنالك "ثمن" لهذا الاتفاق، حيث قال ترامب "وقعت اليوم إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية "، وهذا مقابل اتفاق بين المغرب وإسرائيل لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة.
وأضاف ترامب في تغريدة أخرى على تويتر ، أن "اقتراح المغرب بالحكم الذاتي الجاد والمصداقي والواقعي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للحفاظ على السلام والازدهار!".

وقال رئيس الوزراء نتنياهو هذا المساء تعقيبا على إعلان الرئيس الأمريكي ترامب بشأن إقامة علاقات بين إسرائيل والمغرب:"نجلب نورا كبيرا في عيد الأنوار هذا لدولة إسرائيل ولمواطنيها. بداية هذا النور تتمثل باللقاحات التي ستقضي على الجائحة والآن نرى أيضا نورا كبيرا من السلام. أمنت دائما بهذا السلام وعملت دائما من أجل هذا السلام وها هو يتحقق أمام عيوننا.

أود أولا أن أشكر الرئيس ترامب على الجهود الجبارة التي بذلها لتحقيق السلام من اجل إسرائيل وأود أن أشكرك, أيها الرئيس ترامب, على كل الأشياء الكبيرة التي قمتم بها من أجل الشعب الإسرائيلي ودولة إسرائيل. لن ننسى ذلك أبدا.أود أن أشكر العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس على قراره التاريخي بشأن صنع سلام تاريخي مع إسرائيل.

هناك علاقات وطيدة بين المغرب وإسرائيل وكانت هناك علاقات وطيدة بين المغرب والشعب اليهودي على مدار العهد الحديث. يعرف الجميع تعامل ملوك المغرب والشعب المغربي الدافئ مع الجالية اليهودية التي عاشت هناك. مئات الألوف من أبناء هذه الجالية هاجروا إلى إسرائيل وهم يشكلون جسرا دافئا بين شعبينا وهو جسر حب وتعاطف وإخلاص. ينبغي أن أقول إن هذه الأرضية الراسخة تشكل الأساس لبناء هذا السلام.سنقيم من جديد مكاتب ارتباط في إسرائيل والمغرب. ثم سنتحرك في السرعة الممكنة من أجل إقامة علاقات سلمية دبلوماسية كاملة. كما سندشن خط طيران مباشر بين إسرائيل والمغرب مما سيقوي هذا الجسر أكثر. سيسود هنا سلام دافئ جدا".


الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242164.52
BTC
0.52
CNY