رأي حرOpinions

لماذا وصى الله ورسوله على الجار؟/ د. صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

لماذا وصى الله ورسوله على الجار؟/ بقلم: الدكتور صالح نجيدات


كلام الله عز وجل في الكتب السماويه , والأحاديث النبوية الشريفه , جاءت لتؤكد اهمية وقدسية العلاقات الحسنه بين الجيران , لان الجيران كأنهم يسكنون مع بعضهم البعض ، فكيف ما تحرك الجار يجد جاره امامه , ولذلك , على المتجاورين التعامل مع بعضهم البعض بكل تقدير واحترام ومحبة , ونبذ العنف وكل عمل له صلة بسوء الجوار , والعرب كانت تحرص كل الحرص على حقوق الجار وعلى حسن الجوار وعلى الاهتمام بإكرام الجار وعدم الاساءة اليه او الحاق الاذى به , وقالوا جارك القريب ولا اخوك البعيد , أي فضلوا الجار القريب على الاخ البعيد . وكذلك : " الجار ولو جار وراجدك بالحجار ".وكذلك قيل : " الجار قبل الدار.

ولكن هذه الايام لو اجرينا مسحا واستفسرنا عن علاقات الجيران يبعضهم البعض في مجتمعنا , لوجدنا أن العلاقات بين كثير من الجيران متوترة أو قطيعه علاقات نتيجة الخلافات , والتعصب العائلي أو الطائفي , اما لشجار بين اولادهم وجر اليه الكبار أو على حدود ارض بينهم أو على تصويت المجلس المحلي وغيرها من مشاكل , غير مكترثين بقول الله ورسوله , فهم للأسف في واد ودين الله في واد آخر .

وأود ان استعرض امامكم بعض ألأحاديث للرسول محمد صل الله عليه وسلم لأهمية العلاقات الحسنه بين الجيران , ومنها : " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه " , وكذلك قوله : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره " وكذلك قوله : "والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل من يا رسول الله: قال الذي لا يأمن جاره بوائقه " أي شره , وأيضا قوله : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن الى جاره ". وقال : حق الجار على الجار :اذا استعانك أعنته , وإذا استقراضك أقرضه , وإذا افتقر عدت عليه , وإذا مرض ُعدْتَهُ ,وإذا أصابه خير هنأته ,وإذا أصابته مصيبة عزيته , وإذا مات اتبعت جنازته , ولا تستطل عليه بالبناء تحجب عنه الريح الا بإذنه , ولا تؤذيه .

وأيضا قال : " خير الاصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره " .وأما سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام فقال : " اَلْمَحَبَّةُ فَلْتَكُنْ بِلاَ رِيَاءٍ. كُونُوا كَارِهِينَ الشَّرَّ ، مُلْتَصِقِينَ بِالْخَيْرِ. وأدين بَعْضُكُمْ بَعْضًا بِالْمَحَبَّةِ الأَخَوِيَّةِ ، مُقَدِّمِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فِي الْكَرَامَةِ.

فأين أنت يا اخي العزيز من هذه الاحاديث النبوية الشريفة , وهل تطبقها وتحترم وتحافظ على جارك ؟ أبناء البلد الواحد كلهم جيران الواحد للآخر وعليهم احترام الجيرة , وننبذ العداوة واذا حصلت خلافات بينهم تحل بالحوار والحكمة والتروي وليس بالعنف , فلا تصنعوا من جيرانكم أعداء بل عاملوهم بالحسنى وبالتي هي احسن.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com  


إقرا ايضا في هذا السياق: