أخبارNews & Politics

مفتشو دائرة الأراضي ووحدة يوآف يقومون باستفزاز لأهل العراقيب
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بعد يوم من محكمة الملكية: مفتشو دائرة الأراضي ووحدة يوآف يقومون باستفزاز لأهل العراقيب


بعد يوم من محكمة الملكية التي تمّ فيها سماع آخر شهود النيابة، حضر صباح اليوم الاثنين مفتشو دائرة الأراضي ووحدة شرطة يوآف إلى قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب ، وقاموا باستفزاز للأهالي.

وقال عزيز صياح: "حسبنا الله وهو نعم الوكيل. الآن مفتش دائرة الأراضي وشرطة يوآف يستفزّون الأهل في العراقيب".وكانت عقدت أمس الأحد جلسة في المحكمة المركزية بمدينة بئر السبع، لإلغاء مصادرة أراضي عائلة الطوري في قرية العراقيب ولإثبات الملكية لأهلها الأصليين.وقد طعن الطاقم المهني بأن المصادرة كانت غير سليمة وتم تهجير أهل العراقيب بالقتل والترحيل وليس بمحض الارادة وأخذ التعويضات المالية كما ادعت النيابة.
وأشار الشيخ صياح الطوري إلى مواقف محامي القضية وأكد أنهم "لم يرضوا بالمساومة على حقنا في هذه الأرض".وقال د. عواد أبو فريح، أحد أصحاب الأرض: "انهينا المرحلة الأولى من إثارة قضية الأرض والملكية والتي بدأت قبل عشر سنوات. سمعنا شهود الملك والنفي حيث لم نتحدث حتى الآن عن قضية الملكية، وفق طلب المحكمة، والتي تتطلب منا الإجابة على أسئلة فيما إذا كانت المصادرة قانونية وهل تمت بصورة قانونية، وهل تم الترحيل بالقوة. التاريخ فتح على مصراعيه، فيما إذا كان تخطيط أم لا، وفتحت أمامنا شباك ما حدث لأجدادنا أيام الحكم العسكري، ونستطيع أن ننظر من خلاله إلى الماضي وما حدث لهم. المرحلة القادمة هي تلخيصات وقرار المحكمة المركزية وبالتالي سنقرر كيف سنستمر".
وشكر أبو فريح "أهل الأرض والمتضامنين معهم وطاقم المحامين والمختصين والأكاديميين، حيث دخل البعد السياسي والأكاديمي مع البعد التاريخي أيام الحكم العسكري"، وأنهى قائلا: "يرحم أجدادنا من أبو فريح واغبو مديغم والطوري والعقبي الذين ظلموا في عهد الحكم العسكري". أحمد خليل أبو مديغم، رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن العراقيب لـ"كل العرب": "أسدل الستار علي تحقيقات الشهود من طرف النيابة العامة حيث ابدع طاقم المحامين وشهاده المختصين وأهل العراقيب من أجل ابراز الخطوات غير القانونية من الحكومات الإسرائيلية ومصادرة أراضي العراقيب. من هذا المنبر نبعث شكرنا الكامل والجزيل لطاقم المحامين، والطاقم المهني، وشهادة أهل الأرض التي وضعت حجر الاساس للنجاح في هذه المحكمة. وكما نرجو من جميع اهالي الأرض الالتفاف حول هذه القضية العادلة والمشاركة في النضال القضائي والشعبي لكي نؤكد على حقنا في هذه الارض المباركة".

كلمات دلالية