الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 06:02

د.نخله دكور لمرضى السكري:تطعيم الكورونا قريب ولا نريد ان نفقدكم قبل وصوله

كل العرب
نُشر: 02/12/20 10:23,  حُتلن: 11:46

وجه د. نخلة دكور، طبيب عائلة وأخصائي سكري ، رسالة خاصة الى مرضى السكري في البلاد يدعوهم من خلالها الى المحافظة على انفسهم خلال فصل الشتاء الحالي، ومعبرا عن قلقه من تداعيات هذا الفيروس على شريحة مرضى السكري بشكل عام والمتعالجين بالانسولين بشكل خاص. حيث قال: "مرضى السكري موجودون ضمن مجموعات الخطر للإصابة بتعقيدات المرض وعليهم الالتزام الصارم بتعليمات وزارة الصحة. التحديات التي تواجه مرضى السكري في الفترة القادمة من أمراض الشتاء ليست سهله كما وان دورهم في ادارة مرضهم وايمانهم بموازنة السكر ضروري خاصة وان هذه الفترة تتميز بانحسار الفعاليات الرياضية والجسمانية اضافة الى الضغط النفسي العام. لذلك عليهم متابعة وفحص نسبة السكر بانتظام والتواصل مع الطيب المعالج. كما وأن دور العائلة في دعمهم وتشجيعهم والتزامهم بتعليمات وزارة الصحة امر في غاية الاهمية لتجاوز هذه المرحلة بأمان".

تشير الاحصائيات ان احتمال اصابة مرضى السكري بفيروس الكورونا، تشابه احتمال اصابة الانسان المعافى، الا أن مرضى السكري غير المتوازنين معرضون أكثر للمعاناة بنسبة ثلاثة أضعاف من تعقيدات المرض والتي قد تصل الى الموت، خاصة اذا كانوا يعانون أيضا من السمنة ومضاعفات مرض السكري مثل ضغط الدم وأمراض القلب والاوعية الدموية. لكن لا بد من التأكيد أنه اذا كان مريض السكري متوازنا فان احتمال حدوث تعقيدات بسبب الاصابة بالفيروس هي مثل الانسان المعافى تماما.

كما وجاء في رسالته أيضا: البشرى السارة ان عالم علاج مرضى السكري تطور بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة واليوم توجد علاجات تسهل من حياة مرضى السكري وتعزز من امكانيات موازنة السكر وتسهل من تحديات المواظبة على العلاج في الفترة القريبة حتى وصول تطعيم لفيروس الكورونا. فهناك مثلا علاجات تدمج بين الانسولين وعلاجات فعالة وآمنة أخرى في قلم واحد لتسهل التوازن المنشود وتعزز من إمكانية المواظبة الضرورية على العلاج وأيضا تدمج علاج يمنح الشعور العام بالشبع ويخفف من حدة الجوع، وبالتالي من الممكن ان تساعد على تخفيف الوزن. انصح المرضى بضرورة التنوّر الصحي وفحص امكانيات العلاج مع الطبيب الخاص، لأني اؤمن وبشكل كبير ان دور مريض السكري ومسؤوليته الذاتية تجاه صحته، مهمان جدا في هذه الفترة اكثر من أي وقت مضى. مره اخري اعزائي مرضى السكري، الفترة الصعبة باتت من وراءنا، وبقي وقت قليل والتطعيم من المفروض ان يصلنا، ولا نريد ان تصابوا بمكروه قبل وصوله.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241826.45
BTC
0.52
CNY