صحةHealth

د. نضال: استئصال ورم في الغدة الدرقية بتقنية جديدة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

د. نضال أسدي: استئصال ورم في الغدة الدرقية بتقنية جديدة

د. نضال أسدي: "سرطان الغدة الدرقية يعد من الامراض الاكثر شيوعا في البلاد والعالم ومنتشر بغالبيته عند النساء من جيل 30 حتى 60 عاما"


في كل عام يتم الكشف عن أكثر من 1000 شخص مصاب بسرطان الغدة الدرقية وغالبيتهم من النساء من جيل 30-60 عاما، عن الاسباب، المخاطر وطرق الاعلاج حاورنا د. نضال أسدي، مختص الانف والاذن والحنجرة وعمليات الرأس والرقبة في مستشفى بوريا.

 بداية ما هي وظيفة الغدة الدرقية ومخاطر الاصابة بسرطان الغدة الدرقية ؟
الغُدَّة الدرقية هي غدة صغيرة، يبلغ قياسها حَوالى 5 سم، تقع تحت ما يسمى ب"تفاحة آدم" في الرقبة. يتصل جزأي الغُدَّة في الوسط في منطقة تُسمى البرزخ، مما يُعطي الغُدَّة الدرقية شكل ربطة العنق الصغيرة. لا يمكن عادةً رؤية أو تمييز الغُدَّة الدرقية، وبالكاد يمكن تحسسها. أما في حال تضخمها فيمكن للأطباء تحسسها بسهولة، وقد تظهر بشكل انتفاخ بارز عند أسفل أو على جانبي تفاحة آدم.

تُفرز الغُدَّة الدرقية الهرمونات الدرقية، التي تتحكم في معدلات الايض (تبادل المواد في الجسم) . تؤثر هرمونات الغُدَّة الدرقية على العديد من وظائف الجسم الحيوية مثل: ضربات القلب ومعدل حرق السعرات الحرارية، وترميم الجلد، والنمو، وإنتاج الحرارة، والخُصُوبَة، والهضم وغيرها.
ينمو سرطان الغدة الدرقية لدى معظم المرضى بشكل بطيئ جدا ويبدأ كورم صغير في العنق يكبر تدريجيا مع الوقت ومن الممكن أن يضغط على المريء أو على القصبة الهوائية ويؤدي إلى صعوبة في البلع أو التنفس. في بعض الاحيان يؤدي سرطان الغدة الدرقية إلى ضرر في إنتاج هورمونات الغدة الدرقية، المسؤولة عن عدد من الوظائف الحيوية في الجسم.

ما هي أعراض سرطان الغدة الدرقية؟
معظم الاشخاص المصابين بسرطان الغدة الدرقية لا يعانون من أعراض حادة، وعادة يتم اكتشاف السرطان عندهم بالصدفة عند اجراء فحوصات طبية اخرى، مع ذلك هناك بعض العلامات التي يجب مراقبتها والوعي لحدوثها مثل: انتفاخ غير مؤلم في الجزء الامامي من الرقبة، التهاب في الحلق لا يتحسن خلال بضعة أسابيع، تغيير في الصوت بسبب تأثر الاوتار الصوتية والاعصاب التي تتحكم في الصوت.

ما مدى انتشار هذا النوع من السرطان وأسبابه؟
في كل عام يتم تشخيص أكثر من 1000 شخص جديد بسرطان الغدة الدرقية، ويعتبر من أنواع السرطان الاكثر شيوعا في البلاد والعالم وينتشر أكثر في اواسط شريحة النساء من جيل 30- حتى 60 عاما، مع انه يصيب الرجال ايضا بنسبة قليلة وأيضا الاطفال بنسبه قليلة جدا.
هناك نوعان من سرطان الغدة الدرقية: الحميد والخبيث، وغالبا ما يكون هذا النوع من السرطان في هذه المنطقة من جسم الانسان حميدا. أسباب انتشار المرض معروفه جزئيا، تشير العديد من الابحاث الى اسباب تتعلق بالتعرض الى اشعاعات في منطقة الراس والرقبة وأخرى اشارت الى اسباب وراثية. كما ان نسب الانتشار في المجتمع العربي مشابه لنسبة الانتشار في المجتمع اليهودي. الامر المشجع ان نسبة المعافاة من هذا المرض عالية جدا وتصل الى 99% وهي اقل بكثير من انواع السرطان الاخرى.

ما هي طرق العلاج وما الجديد؟
الطرق الاكثر شيوعا هي ببساطة استئصال الورم ( الخبيث او الحميد) بواسطة الجراحة، وعادة ما يتم اجراء فتح في منطقة الرقبة الامامية واستئصال الورم بنسبة نجاح عالية. من سيئات هذه الطريقة انها تبقي علامات وندبات على الرقبة لها تأثير سلبي على شعور المريض خاصة عند شريحة النساء التي ينتشر لديها هذا المرض اكثر كما ذكرت.
هذه الاشكالية موجودة على نطاق عالمي ومحلي، وهذا ما دفعني للبحث عن طرق جراحية جديدة للتغلب على هذه الاشكالية. في السنوات الأخيرة انتشرت تقنية جديده للتخلص من اورام الغدة الدرقية دون شق الرقبة ومع نتائج جراحيه ممتازة وبدون اي مخاطر او مضاعفات او ندبات وعلامات مقارنة بالطريقة التقليدية ( فتح الرقبه)، توجهت الى خارج البلاد لتعلم هذه التقنية وأصبحت اول من تعمق وتبنى هذه الطريقة في البلاد بدعم ومشاركة ومرافقة بروفيسور "افي حيفتس". تتم العملية الجراحية بتقنية التنظير الباطني عبر القسم الداخلي للفم وبالتحديد اسفل الشفّة السفلى، من هناك يتم ادخال كاميرا خاصة تبث الصور والمعطيات الى شاشة تساعد على تحديد مكان الورم بدقة وتسهل من استئصال الورم بدقة. مؤخرا استأصلت في أحد العمليات التي أجريتها في المركز الطبيّ باده – بوريا كتلة بحجم يزيد عن 5 سنتيمتر مكعب، وهي أكبر ورم تم استئصاله بهذه التقنية في البلاد، وتعتبر من الأكبر حجمًا على مستوى العالم. هذا النوع من العمليات الجراحية تتم في عدد قليل من المستشفيات في مركز البلاد، وفي الشمال لا تتم هذه النوعية من العمليات إلا في في مستشفى بوريا.
لمست خلال المراجعات للمرضى بعد العملية بالتقنية الجديدة، مدى الرضا من النتائج والتخوفات التي راودهن من العلامات والندبات على الرقبة كما كان في السابق حيث لا توجد أي علامات لشقوق أو نزيف دموي في العنق، اذا افادت احدى النساء أنا راضية جدًا وتشعر بشكل ممتاز من غياب أي اثار لعملية جراحية بالعنق.


د. نضال اسدي

إقرا ايضا في هذا السياق: