رأي حرOpinions

يا أهلنا في قرية كابول وفي كل بلداتنا -الدكتور صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

يا أهلنا في قرية كابول وفي كل بلداتنا -الدكتور صالح نجيدات


يا أهلنا في قرية كابول وفي كل بلداتنا , نعيد ونكرر ان الشجارات العائلية تمزق مجتمعنا اربا اربا فامنعوها !!! كفى كفى كفى للعنف !نتيجة تكرار الشجارات في بلداتنا العربية , أتوجه الى كل واحد في مجتمعنا ان يكرس عدة دقائق لقراءة هذه الرسالة بتمعن التي تسلط الضوء على اضرار الشجارات العائلية على كل واحد منا وعلى نفسية أولادنا وامننا الشخصي وعلى اقتصادنا .

الاخوة الأعزاء , ان المشاكل الاجتماعية بين أبناء البلد الواحد لا تحل بالشجارات ولا بالعنف  , بل بالحوار والعقل والحكمة ، ،لان الشجارات للأسف تقطع اوصال المجتمع وتزعزع اساساته , وتقلب ال حياة الى جحيم , وترهب الأطفال وتؤثر عليهم تأثيرا سلبيا جدا  ،ولذا علينا جميعا منع الشجارات العائلية, التي تجلب الويلات والمصائب , وعلينا الاحتكام الى العقل والمنطق في حل هذه المشاكل , فهذه الشجارات معول هدم خطير تدمر اركان مجتمعنا وتشتت أجيالنا وتدمر مستقبلهم , وتهدم وتحطم نفسية أولادنا , وتورث لهم امراضنا الاجتماعية والعصبية العائلية , وتزرع بهم العنف والكراهية والبغضاء وتجعلهم يدورون في دائرة مفرغة , وتعيدنا  الى نقطة البداية .

لا نريد ان نحمل أولادنا الصغار همومنا الثقيلة وامراضنا الاجتماعية , فألى متى ندرك ان الخلافات داخل البلد الواحد لا تحل بالعنف بل بالعقل والحكمة والتروي وبطرق سلمية حتى نضمن سلامة مجتمعنا من التشرذم والانقسام , والى متى نبقى نعيش في مستنقع العنف الذي يقطف زهرات شبابنا , ويحصد أرواح الأبرياء ويجلب لنا المصائب والويلات ويثقل كاهلنا ويدمر اقتصادنا ويلوع أهلنا ويقيد عقولنا , ويجعل حياتنا جحيم  .

للأسف اهملنا تربية أولادنا ولم ننجح بتربيتهم التربية  الصالحة  ولم نغرس بهم القيم والأخلاق والعادات الاصيلة ولم نطبق  تعاليم ديننا, فنحن في واد وتعاليم ديننا في واد آخر , وهذا هو السبب الذي جعل الكثير من شبابنا يعاني من افلاس القيم والأخلاق واصبحوا يعيثون الفساد والخراب في المجتمع ويرتكبون الجرائم , وكما قال المثل , فاقد الشيء لا يعطيه .

علينا ان ندرك اننا لا نستطيع تربية أولادنا في هذه الأجواء العدائية والمزرية التي تسود بلداتنا نتيجة الشجارات والصراعات العائلية ,فهذه الشجارات  تزرع العنف والعصبية العائلية والكراهية والبغضاء في نفوس أولادنا ابد الدهر , فكيف نريد علاج العنف في مجتمعنا ونحن نغرسه صباح مساء في نفوس أولادنا بالشجارات التي نفتعلها وبتصرفاتنا العنيفة ؟

اخوتي الأعزاء , استغرب  كيف  ينقلب اهل البلد الواحد الذين تربطهم علاقات الجيرة والنسب والصداقة ، والمصير المشترك ، بين عشية وضحاها الى اعداء يقتل بعضهم بعضا لأي سبب من الأسباب ؟ما هذه المزاجية المرضية الخطيرة ؟

أبناء شعبي الكرام ,انا اعتبر ان سكان البلد الواحد, كلهم جيران لبعضهم البعض وتربطهم علاقات الجيرة , والله ورسوله وصوا على الجار وقال رسولنا الكريم , من يؤذي جاره لن يدخل الجنة , فتعاليم ديننا تطالبنا  بعدم اذاء الجار واحترامه والحفاظ على دمه وعرضه وماله  .

يجب علينا  ان نربي أولادنا التربية الصالحة والمحافظة على الهدوء والأجواء الإيجابية والسلم الأهلي والانضباط  في بلداتنا , واحترام بعضنا البعض ونكون متسامحين , ونغفر زلات بعضنا البعض , ووقف  الشجارات خوفا على مجتمعنا من اضرارها وشرورها ,  فاستعمال العنف يعقد الامور ويزيد الطين بله ، ويجب ان لا نعالج الخطأ بالخطأ , فالشجارات تخرب البيوت وتزرع الفتن وتحرق الأخضر واليابس، وعلينا استعمال أسلوب الحوار فهو الاسلوب الافضل في حل الصراعات, وأخيرا وليس آخرا , تعاونوا أبناء شعبي على البر والتقوى لعل الله يهدينا الى الصراط المستقيم ويحفظ مجتمعنا من كل شر ، واصطلحوا قبل الشجار وليس بعده ، فالصلح سيد الاحكام.

الدكتور صالح نجيدات

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
212,342
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
220,024
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
110,011
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
330,030
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
110,009
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
110,008
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
330,021
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
440,024
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
330,015
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
330,012
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
110,003
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
110,002
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
110,001
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
440,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,999
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,994
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,994
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,988
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,985
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,976
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,972
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,976
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,991
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,960
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,967
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,964
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,987
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,958
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,970
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,984
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,966
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,928
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,924
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,960
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,979
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,956
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,954
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,952
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,925
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,974
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,919
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,888
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,884
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,970
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,938
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,968
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,868
اللهيب الحلقة 10
اللهيب الحلقة 10
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,932
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,930
الميراث الحلقة 227
الميراث الحلقة 227
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,964
المغوار الحلقة 2
المغوار الحلقة 2
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,926
منزلي الحلقة 27
منزلي الحلقة 27
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,848
نهضة السلاجقة الحلقة 15
نهضة السلاجقة الحلقة 15
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,844
الخائن الحلقة 13
الخائن الحلقة 13
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,960
بدون حكم الحلقة 2
بدون حكم الحلقة 2
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,836
عروس بيروت 2 الحلقة 70
عروس بيروت 2 الحلقة 70
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,832
لؤلؤ الحلقة 14
لؤلؤ الحلقة 14
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,828
لا حكم عليه الحلقة 10
لا حكم عليه الحلقة 10
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,956
الميراث الحلقة 226
الميراث الحلقة 226
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,865
شقة الأبرياء الحلقة 17
شقة الأبرياء الحلقة 17
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,954
السد الحلقة 22
السد الحلقة 22
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,859
الحفرة 4 الحلقة 19
الحفرة 4 الحلقة 19
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,856
جبل جونول الحلقة 11
جبل جونول الحلقة 11
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,853
ابنة السفير الحلقة 35
ابنة السفير الحلقة 35
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,900
عروس بيروت 2 الحلقة 69
عروس بيروت 2 الحلقة 69
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,898
لؤلؤ الحلقة 13
لؤلؤ الحلقة 13
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,792
لا حكم عليه الحلقة 9
لا حكم عليه الحلقة 9
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,788
مرعشلي الحلقة 1
مرعشلي الحلقة 1
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,784
لؤلؤ الحلقة 12
لؤلؤ الحلقة 12
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,835
عروس بيروت 2 الحلقة 68
عروس بيروت 2 الحلقة 68
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,888
لا حكم عليه الحلقة 8
لا حكم عليه الحلقة 8
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,943
الميراث الحلقة 225
الميراث الحلقة 225
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,942
ابنة السفير 2 الحلقة 54
ابنة السفير 2 الحلقة 54
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,941
ابنة السفير 2 الحلقة 53
ابنة السفير 2 الحلقة 53
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,760
ابنة السفير 2 الحلقة 52
ابنة السفير 2 الحلقة 52
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,817
زهرة الثالوث الحلقة 54
زهرة الثالوث الحلقة 54
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,938
الميراث الحلقة 224
الميراث الحلقة 224
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,811
علي رضا الحلقة 17
علي رضا الحلقة 17
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,744
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,805
لا حكم عليه الحلقة 7
لا حكم عليه الحلقة 7
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,736
لؤلؤ الحلقة 11
لؤلؤ الحلقة 11
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,732