أخبارNews & Politics

الدكتورصالح نجيدات: رسالة لمحمد بركة –رئيس المتابعة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الدكتور صالح نجيدات: رسالة لمحمد بركة –رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية


حضرة السيد محمد بركه –رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية

خطه لعلاج العنف والمنحرفين في سلطاتنا ال محلية (نشرتها في الماضي ولم يهتم بها احد , ورأيت من المناسب نشرها مرة أخرى لعل مسؤول ما يلتفت اليها , وكلك اريد نشرها في اعقاب ما حصل في جلسة الكنيست لعلاج العنف في المجتمع العربي والتي اشترك بها رئيس الحكومة نتنياهو ).

المجتمع العربي هذه الأيام منقسم على ذاته بسبب تفشي العنف والقتل واطلاق النار والانفلات داخل بلداتنا العربية , وهناك عجز شعبي ورسمي في علاج العنف في مجتمعنا , وواضح ان السلطات المحلية العربية لم تضع خطه عمليه لعلاج العنف والمنحرفين المستفحل في مجتمعنا ؟

السيد المحترم , لا يمكن علاج العنف والمنحرفين إلا بمحادثات مباشرة وجها لوجه ، وان كل المؤتمرات واللقاءات التلفزيونية وكتابة المقالات والإضرابات والمظاهرات لن تجدي نفعا بعلاج العنف والمنحرفين , ومن خلال تجربتي العملية في علاج المنحرفين , ومن خلال دراستي لعلم الجريمة واطلاعي على ابحاث في هذا الموضوع، لا يمكن علاج العنف والمنحرفين إلا بمحادثات مباشرة وجها لوجه ، لذا اقترح على كل سلطه محليه خطه عملية في علاج العنف والجريمة كالاتي :
أولا : اقترح على كل سلطه محلية بناء خطة اشفاء علاجيه لتقليص العنف والجريمة تشمل مسح كل بلد من بلداتنا بهدف إيجاد الشباب المنحرف وعلاجهم , وكذلك إيجاد العائلات المفككة , والعائلات محدودة الثقافة التي لا تملك المعرفة وأساليب التربية , والتركيز على أولاد هذه العائلات والاهتمام بهم وتعليمهم وتربيتهم وتهذيبهم , وغرس القيم الإنسانية فيهم وارشادهم وتوجيههم , وتهيئتهم لدخول معترك ال حياة , حتى نمنع مستقبلا العنف من هذه الشريحة وعلاجهم بواسطة مكاتب الخدمات الاجتماعية ودوائر علاج الشبيبة بشكل مباشر .
ثانيا : علاج انتشار المخدرات والاتجار بها : المخدرات هي الأخطر , والطريق الأقصر للوقوع في الجريمة والقتل , وتجار المخدرات قسم منهم تجار سلاح غير مرخص , واليوم المخدرات منتشرة بشكل كبير بين شبابنا وطلاب الجامعات وطلاب المدارس الثانوية , وحتى عند بعض الفتيات . وهذه الظاهرة بازدياد مستمر بين الشباب على مختلف أجيالهم وثقافاتهم, فخطر المخدرات شديد يعبث بعقول أبنائنا وبناتنا ويدمر مستقبلهم ويجعل حياتهم وحياة اسرهم جحيم , ولذا يجب بذل كل الجهود من أجل علاج هذا الموضوع الهام جدا , بإعطاء محاضرات لطلاب المدارس الاعدادية والثانوية وللشباب , للوقاية من استعمال المخدرات , ولتكون هذه المحاضرات الضوء الذي يضيء لهم الطريق المظلمة ويوعيهم من مخاطرة الشديدة , ويجب تجنيد أفراد الأسرة وكل من يستطيع أن يؤثر بالعمل الوقائي لزيادة الوعي بعدم استعمال المخدرات والمسكرات العقلية الاخرى كأقراص الهلوسة والكحول , وتشجيع المشاركة التطوعية لأفراد المجتمع ومؤسساته في مجال مكافحة هذا الوباء الخطير , ومحاربة هذا الوباء والوقاية منه مسؤولية الجميع وبالذات السلطات المحلية , بواسطة مكاتب الخدمات الاجتماعية ودوائر الشبيبة في كل سلطه محلية.

ثالثا: يجب التوجه بطلب ملح من السلطات المحلية واعضاء القائمة المشتركة للشرطة بجمع جميع السلاح غير المرخص لان وجود السلاح بيد الناس ضعفاء النفوس يشجع ويسهل ارتكاب الجرائم , فيتوجب على الشرطة الكشف عن عصابات الاجرام وتقديمهم للعدالة .
رابعا : حتى نعالج ونقلص العنف في مجتمعنا , يجب علاج موضوع خرجي السجون وتأهيلهم, فهذه الشريحة لا تلقى العناية والاهتمام والعلاج اللازم من المجتمع والسلطة المحلية , وهي مهمله ولا يمد لها يد العون والعمل على تأهيلهم وإرجاعهم الى حضن المجتمع , حتى نخرج هذه الشريحة من مستنقع الجريمة ولكي لا تبقى ناقمة على المجتمع , ومن هذه الشريحة يخرج تجار المخدرات وتجار الاسلحة غير المرخصة والقتلة. أقترح التنسيق مع دائرة السجون بإدخال رجال دين الى السجناء العرب في السجون لتأهيلهم وإصلاحهم قبل نهاية محكوميتهم , كما يسمحون بدخول رجال دين يهود الى السجناء اليهود لإصلاح مجرميهم بما يسمى חזרה בתשובה وذلك لتقوية النازع الديني بهم وتعليمهم القيم والمعايير الاجتماعية وتأهيلهم تعليميا داخل السجون قبل رجوعهم الى المجتمع , وهذا من شأنه تقليص دائرة العنف في داخل المجتمع .

خامسا : يجب منع طلاب المدارس من التسرب من مقاعد الدراسة مبكرا , وايجاد الاطر المناسبة لمن لا يريد التعلم , والاهتمام بتأهيله وتعليمه صنعه لتضمن له العيش الكريم في المستقبل , فهناك الكثير ممن يتسربون مبكرا من مقاعد الدراسة , اما يتسكعون في الشوارع ويستغلوا من قبل تجار المخدرات او يذهبون للعمل في المطاعم في المدن اليهودية وهناك يتعلون استعمال المخدرات وشرب الخمور ويصبح البعض منهم في المستقبل من اخطر المجرمين وهذا ما اثبتته ابحاث علم الجريمة .
سادسا :يجب ارشاد الاهل بواسطة المحاضرات بكيفية تربية اولادهم ومعاملتهم لهم لان هنالك بعض الاهل لا يملكون اساليب التربية والمعرفة .
سابعا : التركيز على التربية والتعليم في المدارس , وزيادة الفعليات الا منهجيه بعد الدوام , ومن أجل ذلك علينا بالمعلم صاحب القدرات والمؤهلات والمعرفة والأساليب التربوية الحديثة , وصاحب الرسالة , الذي يجب أن يبدأ بتعليم وتربية الأجيال منذ الصغر , فالجيل الذي نعلمه ونثقفه ونوعيه منذ الصغر ,هو الذي سيبني المجتمع مستقبلا , وهو الذي سينبذ العنف والعصبية , وهو الذي سيلحق بمجتمعه بركب الشعوب المتقدمة , فالمعلم هو أساس نهضة الشعوب وتقدمها ,فالمعلم هو باني الفرد والمجتمع . وكما تعرفون الشعوب والمجتمعات لا تتقدم ولا تتطور الا بالعلم والمعرفة والتربية السليمة .على المدارس ان تركز على موضوع التربية , فحصص التربية في مدارسنا للأسف غير مستغلة بالشكل الصحيح وقسم من المعلمين يستغلها للراحة .
ثامنا : اقامة ملاعب وانديه رياضيه لتفريغ طاقات الشباب ولمنع الفراغ القاتل لدى الشباب .

تاسعا: علاج الشباب العاطلين عن العمل الذين يتسكعون في الشوارع ويقفون على قارعة الطريق חברות רחוב , فالفراغ مفسده لهؤلاء , يجب علاج هؤلاء ضمن دائرة علاج الشبيه بوضعهم في أطر تربوية او مدارس صناعيه , أو وضعهم في ورشات لتعلم مهنه يعتاش منها بكرامة .هذه الشريحة من الشباب اكثر شيء معرضه للانحراف واستعمال المخدرات واستعمال العنف والوقوع في مستنقع الجريمة ,فعلاجهم يقلص الكثير من العنف وارتكاب الجرائم .

عاشرا: اقتراح استحداث وظيفه جديده وهي مكتب مصلح اجتماعي في كل سلطه محلية , يضم مختصين بحل المشاكل مثل , عمال اجتماعيون , محامون خريجي دورات اداره وحل الخلافات وغيرهم , ومكتب المصلح الاجتماعي يكون موازيا للجان الصلح العشائرية , ويكون معترف به رسميا وقانونيا ومن قبل السلطة المحلية , وأي خلاف بين مواطن ومواطن , يتوجب عليهما التوجه الى هذا المكتب وهو الذي يبت في حل المشاكل
الاجتماعية قبل استفحالها , فكما قال المثل : والدي يجبر المكسورة , قيل له والدي يجبر المكسورة قبل ان تنكسر.

حادي عشر: وحتى تقوم وتستطيع السلطة المحلية بعلاج العنف , يتوجب عليها مضاعفة عدد العمال الاجتماعيين والنفسيين الى ضعف ما هم عليه الان, فعددهم اليوم غير كافي لعلاج المشاكل الاجتماعية المزمنة والانحرافات على انواعها ويجب على كل سلطه اعداد خطه كامله بكفية علاج العنف والجريمة وتقدمها الى الجهات الرسمية من اجل الحصول على ميزانيات لهذا الغرض .

وأخيرا وليس آخرا , غياب دور الأب في البيت ، وفقدت الأم وظيفتها ، وتفككت الأسرة رغم وجودها تحت سقف واحد . للأسف يجتمع أفرادها بأجسادهم وليس بعقولهم ،فكل واحد منهم منشغل ببلفونه او متابعة المسلسلات.
للأسف تركنا لأبنائنا الحبل على الغارب حتى تدهورت قيمهم وتغيرت سلوكياتهم . فأولانا اهتموا بقشور الحضارات الاخرى ولم يهتموا بالجوهر , وأصبحنا نعيش في مجتمع اختلت فيه المعايير واندثرت القيم ، وغدونا نرى اضمحلالاً لقيم كثيرة كنا تربينا عليها مثل الأصالة والاستقامة والتضحية من اجل الغير , والنبل ومكارم الأخلاق واحترام الكبير ، والشهامة والنخوة .وكما تعرفون , العنف والجريمة لا تحدث من فراغ , فهنالك خلل وتقصير واهمال كبير في تربية أولادنا عند نسبه كبيره من عائلاتنا , مما أدى ازدياد العنف ووقوع الجرائم , فنحن كمجتمع تعثرنا وفشلنا في نقل موروثنا الحضاري من عادات وتقاليد وقيم لأولادنا , فحصل فراغ تربوي ان صح التعبير ,ملأته محطات التلفاز الهابطة , ومواقع الانترنت وغيرها من وسائل الاتصال التي تبث سمومها لتدمير اجيالنا.
للأسف الشديد نحن نصرخ ونتكلم كثيرا ولكننا لا نعمل الا القليل في موضوع علاج العنف , فكل سلطه تستطيع ان تعالج العنف لو اتبعت الخطة المذكورة اعلاه ولكن لا احد يريد بذل الجهد ,فكيف نريد علاج العنف ونحن مكتوفي الايدي ولا نعمل ؟؟؟؟
الدكتورصالح نجيدات

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
106,200
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
212,396
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
424,684
التفاح الحرام 4 الحلقة 21
التفاح الحرام 4 الحلقة 21
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,128
مرعشلي الحلقة 3
مرعشلي الحلقة 3
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,252
الحفرة 4 الحلقة 21
الحفرة 4 الحلقة 21
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,062
نهضة السلاجقة الحلقة 18
نهضة السلاجقة الحلقة 18
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,061
جبل جونول الحلقة 13
جبل جونول الحلقة 13
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,180
بابل 2 الحلقة 13 مدبلج
بابل 2 الحلقة 13 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,236
عروس بيروت 2 الحلقة 78
عروس بيروت 2 الحلقة 78
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,174
لؤلؤ الحلقة 22
لؤلؤ الحلقة 22
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,114
الغرفة الحمراء الحلقة 21
الغرفة الحمراء الحلقة 21
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,056
بابل 2 الحلقة 12 مدبلج
بابل 2 الحلقة 12 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,110
نجمة الشمال الحلقة 48
نجمة الشمال الحلقة 48
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,108
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 64
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 64
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,106
زهرة الثالوث الحلقة 56
زهرة الثالوث الحلقة 56
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,052
نهضة السلاجقة الحلقة 17
نهضة السلاجقة الحلقة 17
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,102
الصيف الأخير الحلقة 4
الصيف الأخير الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,100
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,049
الميراث الحلقة 234
الميراث الحلقة 234
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,144
لؤلؤ الحلقة 21
لؤلؤ الحلقة 21
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,188
عروس بيروت 2 الحلقة 77
عروس بيروت 2 الحلقة 77
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,184
رامو الحلقة 29
رامو الحلقة 29
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,045
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,088
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,172
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,126
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,082
العقرب الحلقة 6
العقرب الحلقة 6
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,120
العقرب الحلقة 5
العقرب الحلقة 5
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,156
نهضة السلاجقة الحلقة 16
نهضة السلاجقة الحلقة 16
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,038
بدون حكم الحلقة 3
بدون حكم الحلقة 3
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,074
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,144
منزلي الحلقة 28
منزلي الحلقة 28
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,035
الميراث الحلقة 233
الميراث الحلقة 233
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,068
أطرق بابي الحلقة 81
أطرق بابي الحلقة 81
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,132
أطرق بابي الحلقة 80
أطرق بابي الحلقة 80
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,096
لؤلؤ الحلقة 20
لؤلؤ الحلقة 20
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,124
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,030
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,058
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,084
عروس بيروت 2 الحلقة 76
عروس بيروت 2 الحلقة 76
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,108
المعالج النفسي الحلقة 4
المعالج النفسي الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,026
الخائن الحلقة 14
الخائن الحلقة 14
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,025
المؤسس عثمان الحلقة 42
المؤسس عثمان الحلقة 42
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,096
الميراث الحلقة 232
الميراث الحلقة 232
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,023
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,066
لا حكم عليه الحلقة 15
لا حكم عليه الحلقة 15
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,084
شقة الأبرياء الحلقة 18
شقة الأبرياء الحلقة 18
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,020
حكيم اوغلو الحلقة 33
حكيم اوغلو الحلقة 33
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,057
لؤلؤ الحلقة 19
لؤلؤ الحلقة 19
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,018
عروس بيروت 2 الحلقة 75
عروس بيروت 2 الحلقة 75
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,068
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,064
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,060
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,014
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,052
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,036
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,044
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,010
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,036
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,032
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,021
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,006
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,010
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,008
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,009
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,008
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,002
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
439,996
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
329,994
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
329,991
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
219,992
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
109,995
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
109,994
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
109,993
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
219,984
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
439,964
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
109,990
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
109,989
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
109,988
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
329,961
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
329,958
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
439,940