ثقافة جنسية

أسباب وعلاج الخوف من العلاقة الحميمة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الخوف من العلاقة الحميمة.. ما أسبابه وكيف تتغلبين عليه؟

موضوع التوعية الجنسية يعتبر شبه غائب في مجتمعنا العربي، مما يجعل النساء يخشين من ممارسة العلاقة الجنسية 


يعاني بعض الازواج من شعور أحدهما أو كلاهما بالخوف والقلق بمجرد تفكيرهم بالعلاقة الزوجية الحميمة.
موقع العرب.كوم ومن خلال هذا المقال يلقي الضوء على أسباب الخوف من الجماع وطرق العلاج المناسبة.


صورة توضيحية 

الأسباب
موضوع التوعية الجنسية يعتبر شبه غائب في مجتمعنا العربي، مما يجعل النساء يخشين من ممارسة العلاقة الجنسية، امّا أسباب الخوف من الجماع، فيمكن تلخيصها فيما يلي:

التشنّج المهبلي
ان التشنّج المهبلي هو حالة تؤثر على المرأة خلال عملية الجماع نتيجة تضييق غير إرادي للمهبل، وهذا التضييق هو عبارة عن إنقباضات لاإرادية للعضلات الموجودة في قاع الحوض، مما يتسبب بآلام شديدة عند عملية الإيلاج، فينفر بعضهن من ممارسة العلاقة الزوجية.

بداية الزواج
عادةً ينتاب المرأة مشاعر من الخوف والقلق من ممارسة العلاقة الزوجية في بداية الزواج، ويحدث هذا الخوف بسبب الشعور بالألم، وبسبب المعتقدات الخاطئة والمغلوطة التي يتداولها الفتيات بين بعضهن في فترة المراهقة، مما يجعل البعض يعاني من الخوف من الجماع.

الخوف من شكل الجسم
ان تفكير المرأة المستمر في شكل جسمها وبأنّها لن تكون مثيرة بالشكل الكافي أمام زوجها يؤدي الى الخوف من ممارسة الجماع، ويسبب لها القلق والتوتر.

صدمة جنسية
احياناً قد تتعرض المرأة لصدمة جنسية خلال طفولتها كالتحرش الجنسي او الإعتداء الجنسي، وهذا الأمر يؤثر على نفسيتها كثيراً ويجعلها في حالة رفض مستمرة للجماع.

الخوف من الأداء الجنسي
في بعض الأحيان تشعر المرأة بالقلق حول اذا كان أدائها الجنسي جيد ام لا، وهذا الأمر يسبب لها التوتر النفسي الشديد، مما قد يؤدي بها الى تجنب العلاقة الزوجية نتيجة الخوف من الحرج او من ضعف الأداء الجنسي.

العنف الجنسي
يفضل بعض الرجال ممارسة العنف أثناء العلاقة الزوجية، فيحاول إختراق المهبل بطريقة عنيفة، ممّا يؤدي الى الشعور بألم أثناء الجماع خاصةً اذا عانت الزوجة من عسر الجماع او التشنّج اللاإرادي، وبالتالي قد يؤدي هذا الأمر للشعور بالخوف من الجماع.

قلّة المعرفة
انّ قلة المعرفة والإطّلاع من أبرز الأسباب التي تؤدي الى شعور المرأة بالخوف من الجماع، فغالباً تجهل بعض النساء كيف تتم العلاقة الجنسية.

عدم الثقة بالنفس
قد تصاب المرأة بعدم الثقة في النفس خلال الجماع، مما يثير مشاعر الخوف لديها، وتحدث قلة الثقة بالنفس نتيجة العديد من الأسباب، كزيادة الوزن، فرط التعرق ورائحة الجسم الكريهة.

التغلّب الخوف من الجماع
يعتمد التغلب على الخوف من الجماع على تحديد السبب الدقيق الذي يؤدي لذلك، وتشمل طرق علاج الخوف من الجماع الأمور التالية:

إستخدام المزلقات الطبيعة
ينصح بإستخدام الملزقات الطبية اثناء ممارسة الجماع فهي تساعد في ترطيب المهبل، وتقلل من الشعور بالألم.

الحوار مع الزوج
ان الإنفتاح والصراحة مع الزوج أمر ضروري جداً في ما يخص مخاوفكِ الجنسية، فإذا كان يطبق عليكِ وضعيات تؤلمكِ وتشعرك بالإزعاج، فمن الأفضل ان تخبريه بذلك.

تقبلي نفسكِ
لا يوجد شخص كامل، لذلك حاولي ان تتقبلي نفسكِ وتحبيها في كل حالاتها، سواءً كنتِ سمينة ام نحيفة، لذلك حاولي إنتقاء لانجري مناسب لكِ بحيث يشعركِ بالثقة تجاه جسدكِ، واحرصي على الإستحمام وإستخدام مزيل العرق قبل ممارسة العلاقة الجنسية.

التحدث مع طبيب نفسي
في حال كنتِ قد تعرضتِ لصدمة جنسية في طفولتكِ، فينصح بالتحدث مع طبيب نفسي لتقديم العلاج المناسب لكِ، ولمساعدتكِ في التغلب والتخلص من الأفكار السلبية حول الجنس.

إقرا ايضا في هذا السياق: