منبر العربHyde Park

إضاءة على "رحيق أيلول"/ حسين فاعور الساعدي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

إضاءة على "رحيق أيلول" للشاعر العالم عادل الحنظل/ بقلم: حسين فاعور الساعدي


المعايير المعتمدة في هذه الإضاءة: الصدق. الانتماء. الالتزام. الفحوى. والمبني. هذه هي دعائم العمل الفني شعراً كان أم نثراً أم رسماً. وفق هذه الدعائم سأحاول الإضاءة على هذا العمل الشعري الصادر حديثاً.
عادل الحنظل عالم في العلوم البيولوجية والبيئية, مغترب من أصل عراقي. لا اعرفه ولا تربطني به أي علاقة غير متابعة ما يكتب. وهو ذكر خشن الملمس كما يبدو في صوره الفوتوغرافية على شاشات الصحف.
لماذا أقول ذلك؟
أقوله لكل من يكتب المقالات الكاذبة حول نصوص هابطة لمجرد أن كاتبها هو أنثى ناعمة أو رجل توسل إليه أو تربطه به صداقة. أقوله لكل من يكتب عن الشخص وليس عن النص ويزعم أنه ناقد. هؤلاء أجرموا بحق الأدب وشوهوا كل شيء.
ال "رحيق"كما يعرّفه علم البيولوجيا هو سائل مركب من مادتين: مادة الماء ومادة السكر. تفرزه الغدة الموجودة في النباتات في أماكن مختلفة من النبتة إما على الزهرة وإما على الأوراق أو عند التقاء سيقان الأوراق مع الأغصان. مادة الماء هي مادة الماء المعروفة وأما المادة السكرية فتحتوي على الجلوكوز والفريكتوز وبعض الإنزيمات التي تعتبر سر الشفاء من مختلف الأمراض عند بني البشر.
"أيلول" هو الشهر التاسع في التقويم الميلادي وهو شهر يعني الكثير للشعراء والفنانين العرب قديماً وحديثاً. وفي التراث ورد عليه الكثير من الأمثال الشعبية. وهو يوافق شهر رمضان في التقويم الهجري وشهر توت في التقويم القبطي.
في نصف الكرة الأرضية الشمالي أيلول هو حلقة الوصل بين الصيف والخريف فيكون نهاره حاراً قليلاً وليله بارداً وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية هو حلقة الوصل بين الشتاء والربيع. وهو شهر مهم لدى الإغريق القدماء ولدى الأوروبيين الذين يعتبرونه شهر الحصاد, ولدى مختلف الشعوب كالأمريكيين والهنود والمكسيكيين وغيرهم. وعند العرب هو شهر الثورات والأعياد القومية وشهر المجازر أيضاً.
لماذا "رحيق أيلول"؟ وهل هي خبرة الفلاح الأصيل أم دراية العالم العارف؟
كفلاح وكمربي للنحل سابقاً أعرف أن رحيق أيلول هو الأجود والأكثف والأشد تركيزاً لاحتوائه على أقل كمية من الماء إذا ما قارناه برحيق أشهر أخرى. والعسل المستخرج من هذا الرحيق هو أجود أنواع العسل فهو حار كالفلفل الحار لشدة تركيزه واحتوائه على كميات عالية من الإنزيمات الشافية من الأمراض. وأنا على ثقة أن البروفيسور عادل الحنظل لديه معلومات أدق لا أعرفها أنا الفلاح مربي النحل.
إذن اختيار "رحيق أيلول" لم يكن صدفة، فهو أجود أنواع الرحيق. فهل قصائد هذا الديوان هي أجود أنواع القصائد؟
الديوان من إصدار دار أورت آرت للنشر- حوثنبرج – السويد. يقع الكتاب في 142 صفحة من الحجم المتوسط في طباعة أنيقة وراقية تظللها أوراق الدوالي الصفراء الأيلولية. أما الغلاف فهو من تصميم الفنان العراقي السويدي كريم سعدون، الفنان التشكيلي المجدد والنحات المبدع ورسام الكاريكاتور المميز.
تفتتح الديوان مقدمة للدكتور الشاعر والناقد المحترف وليد العرفي المحاضر في جامعة البعث في حمص وهي مقدمة ذكية تتحدث عن الشعر والشاعر وتترك للقارئ أن يقرأ هذا الديوان بطريقته التي يختارها.
القصيدة الأولى في رحيق أيلول هي "رؤية...خارج السور" وأظن أن الشاعر قصد أسلوب التفعيل الجماعي المعروف بالتفكير خارج الصندوق الذي يستعمله الناشطون الاجتماعيون في تفعيل الأفراد أو الجماعات من أجل الخلق والإبداع. فالتفكير خارج الصندوق هو شرط أساسي وجوهري للتغيير وللتجديد والابتكار والاختراع. فالتفكير النمطي هو مأساة الشعوب المتخلفة التي تركن للمسلمات وتعيش معها. وهو ما لا يفعله عادل الحنظل في ديوانه رحيق أيلول. فمن منطلق صدقه والتزامه بقضايا أمته بسبب انتمائه لهذه الأمة رغم وجوده في الغربة يصر على التجديد أو التغيير الذي لن يحصل إلا بالتفكير خارج السور أو الصندوق. لذلك افتتح ديوانه بهذه القصيدة الوارفة العميقة.
إذن الشاعر من البداية يريدنا أن نفكر خارج الصندوق لأنه هو فكر خارج الصندوق في هذا الديوان. ليس في هذا الديوان فقط وإنما في حياته اليومية والعادية. فصلاته ليست من أجل الصلاة ولا هي عبادة للصلاة وإنما هي غوص في أعماق الروح بحثاً عن الحقيقة ومناجاة حارة للخالق. فيا أيها المراءون الدجالون المنافقون اعتبروا. هذه القصيدة عميقة في معناها وجميلة في مبناها وهي بجدارة رؤية خارج السور أو الصندوق ... ورؤية ثاقبة حاذقة.
القصيدة الثانية في الديوان هي "حكايتي" وهي مونولوج درامي يصف حال مغترب يرى السعادة أمامه ولا يعيشها لما يحمل في داخله ومعه من عادات وتقاليد وندوب. يقول في هذه القصيدة:
وتحسدُ الذين يضحكون
ويثملونَ بلا تذكّرِ ما مضى
بلا شجون
فليس فيهم من لهُ أخٌ
يشيخُ في السجون
ولا ابنُ عمٍّ قطّعَتْ أوصالَهُ
قنابلُ المجاهدينَ في الدروب
ولا غريرٌ أمُّهُ شابت على فقدانهِ
هكذا هي أوطاننا لم تترك فينا إلا الجراح والندوب بقدرة طغاة جهلة لم يميزوا بين عالم وجاهل ولا بين ظالم ومظلوم.
في البيت الثاني من القطعة المقتبسة أعلاه "ويثملون بلا تذكر ما مضى" كان الشاعر يستطيع صياغتها بقالب أكثر شاعرية فقد جاءت في قليل من التصنع في"بلا تذكّر". كان يقول على سبيل المثال "ويثملون مغفلين ما مضى".
في قصيدة "خواطر من دائرة الموت" يجسد الشاعر تجربته الشخصية مع خطر الموت العبثي المباغت في مشاهد دراماتيكية مأساوية. مشاهد الرعب تطارده في بلاد الغربة فتحرمه مما حوله من ترف ورفاهية.
ما أصعب أن يعيش الإنسان في انتظار المجهول المخيف والمرعب. هذه الحالة يصعب التحرر منها وتترك أثرها على النفس والروح فيعيش الإنسان مضطرباً قلقاً:
كيفَ لا تنهالُ في النفسِ الهواجس
حين تسعى تطلبُ النور
ولا تدري
متى يأتيك مرسالُ الهلاك
ناثرا حولكَ أشلاءَ الفرائس
عندما يعيش الإنسان في دائرة الموت يفقد السيطرة على الكثير من نظمه الجسدية لتحل محلها نظم لم ينتبه لها من قبل كتجاهل الخطر حباً في ال حياة وكالتسليم بأن هذا لن يحدث لي وهي من أسرار التشبث بالحياة. صدق الشاعر وعفويته وبعده عن التصنع جعله وهو يصور هذه المشاهد عالماً نفسياً دون أن يقصد. يقول في هذه القصيدة:
"قد هَوَتْ فوقي نُثالاتِ المكان
تحملُ الأنسامُ أنباءً عن الموتى
وتمزيقَ الجلود
هامدٌ كالمُثملِ في كعْبِ النهار
يركلني قلبي لكي أفهم اسرار النجاة."
إنه حب الحياة والتشبث بها. في هذه القصيدة الصادقة التي تمثل لحظات معينة من حياة الشاعر لا يرى الشاعر غير الحياة والأمن والأمان وسط جحيم الموت والدمار. فيقول بعفوية وبراءة:
"لاح لي وسط انبلاجات البصر
رَحِمٌ أفغر فاه"
كم عنيف وجارف هو الشوق للحياة والأمان عندما يُحْدِق بنا الخطر من كل جانب.
في قصيدة "ميتافيزيقيا" لا أدري هل قصد الشاعر ما ذهب إليه من مبنى غير متسلسل أم أن ذلك حدث عفوياً. ففي هذه القصيدة يتحدث عن الدربين في هذه الحياة: درب الشر ودرب الخير. يقول:
"نهجان في جوف الردى
تلقاهما...
كلٌّ يقولُ حللت أهلاً في اللقاء
هذا يقودك مغرياً"
بقيت أنتظر و"ذاك" المتوقعة بمنطق سردية النص لكنها لم تأت. ومن حق الشاعر القيام بذلك للخروج عما يتوقعه القارئ ومفاجئته. يبقى السؤال أيهما أجمل هذا البناء السردي غير المتوقع أم لو قال و"ذاك" بعد ذلك كما هو متوقع؟ أيهما أقوى؟
هذه القصيدة تطرح السؤال الفلسفي العميق هل الإنسان مسير أم مخير وللشاعر رأي في ذلك يقول أن الإنسان مسير ولكنه مخير وهذا فهم عميق جداً للدين لا مجال للولوج إليه في هذه العجالة. لا أجزم ولكنني أعتقد ذلك.
في قصيدة "خلجات" يقول الشاعر:
"مسحوا عن وردك يا وطني
قطرات ندى الأصباح"
هذا الصدق والعفوية في التعبير جاء من قلب نابض بحب الوطن الجريح. قلب لم ينس الوطن رغم سني الغربة ورغم المغريات والمباهج المحيطة بالشاعر.
أما قصيدة "خيبة" فتلخص ما ألمّ بهذه الأمة من تخلف هو نتيجة مباشرة للإيمان بالأكاذيب والغيبيات وإتباع الدجالين.
"جُرحُنا
أن شيخاً من شيوخ الجاهلية
هندم الدنيا على قدر العمامة
وقضى الحرية أن تخطو كما تهوى
ولكن في سراديب الظلام"
احتيار كلمة "هندم" جاء موفقاً جداً ويناسب السياق بعكس كلمة قضى التي أعتقد أن الشاعر كان بإمكانه استبدالها بكلمة أكثر ملائمة ك "مكّن" على سبيل المثال.
في قصيدة "يا عراق" وقع الشاعر فيما يقع فيه الكثير من الشعراء ومنهم كاتب هذه السطور، عندما تدفعه اللهفة والحرقة والوجع إلى اللجوء إلى المباشرة في الخطاب. أنا شخصياً كثيراً ما يوقعني صدق المشاعر في هذا المطب الذي يقلل من جمالية الشعر. لكنها ظلت قصيدة جميلة معبرة فياضة بالمشاعر الصادقة التي تعبر عن إنتماء لا ينفصم لوطن جريح. وأجمل ما فيها هذا التساؤل:
"هل من العدل المنزل في الطروس
أن يضم الشُمَّ سرداب لعين"
كان بإمكان ان الشاعر أن يقول "أمن" مكان "هل من" لأن الأولى أكثر ملائمة لحالة الغضب التي تستدعي الإسراع وليس الإبطاء.
في قصيدة "غنائم حرب الحانات" يقول الشاعر أن من عرف بيوت الدعارة في سوهو في لندن أو في ديترويت أو لاحق الشقراوات في باريس لا يختلف جهاده عن جهاد هؤلاء الذين يذبحون الأبرياء ويحرقون البلاد تحت شعار الجهاد في سبيل الله.
في قصيدة "ذكرى الهروب" يسرد الشاعر قصة هروبه من العراق متخفياً قبل 23 عاماً. هنا يستعمل الشاعر السرد الدرامي الحزين بهدوء وكأنه أصيب ثانية بتعب المعاناة القاسية المؤلمة التي مرت عليه حينها. وهي قصيدة جميلة باذخة مليئة بالمشاعر الصادقة.
في هذا الديوان الجميل غلافاً وتصميماً وطباعة والأجمل من ذلك فحوى ومبنى قصائد جديرة بدراسة أعمق وأشمل لا تتناول فقط بعض القصائد الواردة فيه. فكل قصائد "رحيق أيلول" عميقة وكثيفة تجسد تصويراً دقيقاً لمشاهد مأساوية موجعة تركت علاماتها في روح هذا الشاعر الإنسان المحب للحياة والذي ينظر لكل شيء ببصيرة العاقل الممحص والمتفحص.
قصائد هذا الديوان مركزة وكثيفة تماماً كرحيق أيلول .
فشكراً للعالم العارف الشاعر المنتمي والملتزم وصاحب القضية عادل الحنظل وننتظر منه المزيد.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com 

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
424,808
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
318,582
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
424,688
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
424,684
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
440,004
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
110,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,999
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,992
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,997
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,996
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,990
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,994
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,986
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,968
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,991
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,960
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,956
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,988
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,974
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,986
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,970
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,952
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,949
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,928
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,924
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,940
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,937
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,978
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,977
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,976
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,950
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,948
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,946
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,944
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,913
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,880
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,969
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,968
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,967
اللهيب الحلقة 10
اللهيب الحلقة 10
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,966
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,895
الميراث الحلقة 227
الميراث الحلقة 227
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,856
المغوار الحلقة 2
المغوار الحلقة 2
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,963
منزلي الحلقة 27
منزلي الحلقة 27
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,962
نهضة السلاجقة الحلقة 15
نهضة السلاجقة الحلقة 15
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,883
الخائن الحلقة 13
الخائن الحلقة 13
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,880
بدون حكم الحلقة 2
بدون حكم الحلقة 2
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,959
عروس بيروت 2 الحلقة 70
عروس بيروت 2 الحلقة 70
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,874
لؤلؤ الحلقة 14
لؤلؤ الحلقة 14
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,871
لا حكم عليه الحلقة 10
لا حكم عليه الحلقة 10
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,956
الميراث الحلقة 226
الميراث الحلقة 226
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,820
شقة الأبرياء الحلقة 17
شقة الأبرياء الحلقة 17
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,862
السد الحلقة 22
السد الحلقة 22
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,859
الحفرة 4 الحلقة 19
الحفرة 4 الحلقة 19
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,904
جبل جونول الحلقة 11
جبل جونول الحلقة 11
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,853
ابنة السفير الحلقة 35
ابنة السفير الحلقة 35
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,800
عروس بيروت 2 الحلقة 69
عروس بيروت 2 الحلقة 69
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,898
لؤلؤ الحلقة 13
لؤلؤ الحلقة 13
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,948
لا حكم عليه الحلقة 9
لا حكم عليه الحلقة 9
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,841
مرعشلي الحلقة 1
مرعشلي الحلقة 1
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,784
لؤلؤ الحلقة 12
لؤلؤ الحلقة 12
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,890
عروس بيروت 2 الحلقة 68
عروس بيروت 2 الحلقة 68
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,832
لا حكم عليه الحلقة 8
لا حكم عليه الحلقة 8
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,829
الميراث الحلقة 225
الميراث الحلقة 225
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,826
ابنة السفير 2 الحلقة 54
ابنة السفير 2 الحلقة 54
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,882
ابنة السفير 2 الحلقة 53
ابنة السفير 2 الحلقة 53
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,820
ابنة السفير 2 الحلقة 52
ابنة السفير 2 الحلقة 52
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,878
زهرة الثالوث الحلقة 54
زهرة الثالوث الحلقة 54
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,752
الميراث الحلقة 224
الميراث الحلقة 224
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,874
علي رضا الحلقة 17
علي رضا الحلقة 17
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,744
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,740
لا حكم عليه الحلقة 7
لا حكم عليه الحلقة 7
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,736
لؤلؤ الحلقة 11
لؤلؤ الحلقة 11
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,866
عروس بيروت 2 الحلقة 67
عروس بيروت 2 الحلقة 67
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,796
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 57
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 57
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,793
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 56
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 56
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,720
الميراث الحلقة 223
الميراث الحلقة 223
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,787
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 14
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 14
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,928
انت اطرق بابي الحلقة 26
انت اطرق بابي الحلقة 26
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,854
لا حكم عليه الحلقة 6
لا حكم عليه الحلقة 6
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,926
لؤلؤ الحلقة 10
لؤلؤ الحلقة 10
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,700
DNA الحلقة 10
DNA الحلقة 10
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,848
عروس بيروت 2 الحلقة 66
عروس بيروت 2 الحلقة 66
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,769
DNA الحلقة 9
DNA الحلقة 9
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,688