أخبارNews & Politics

البطريرك ثيوفيلوس يترأس اجتماعًا كنسيًا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

القدس: البطريرك ثيوفيلوس يترأس اجتماع رؤساء وقضاة المحاكم الكَنَسية


القدس 10-11-2020| وصل الى "كل العرب" بيان جاء فيه:"ترأس غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر اعمال فلسطين والاردن، صباح امس اجتماعاً لرؤساء وقضاة وممثلو المحاكم الكَنَسية التابعة لبطريركية الروم الارثوذكس المقدسية في مقر البطريركية بالقدس".


وتابع البيان:"تم خلال الاجتماع بحث عدة أمور تخص المحاكم الكنسية التابعة للبطريركية ومنها رسوم الإجراءات القضائية وتوحيدها، والصلاحيات المكانية والجغرافية لكل محكمة واليات تحديدها وسبل تحويل هذه الصلاحية من محكمة الى اخرى، بالاضافة الى إجراءات تغيير المذهب المعمول بها وتوحيدها وسبل تسجيلها لدى المؤسسات المدنية المعنية، كما تم بحث قضية الزام المتوجهين بإجراءات قضائية للطلاق او فسخ زواج بعقد لقاءات مع متخصصين اجتماعيين أو كهنة الرعايا بهدف التوعية ومحاولة حل الخلافات دون الوصول الى الطلاق او فسخ الزواج. كما تم بحث مدى التزام المحاكم الكنسية بقبول اتفاقية طلاق مصادق عليها من قبل المحاكم المدنية. وتم الاتفاق على انشاء وتأسيس موقع الكتروني للمحاكم الكنسية الاورثذوكسية . كما تطرق المجتمعون الى ضرورة توضيح سبل تعامل المؤسسات الإسرائيلية مع قرارات المحاكم الكنسية.

وقد خلص الاجتماع بعدة قرارات منها: العمل على دورات استكمال للقضاة الكنسيين، وعقد لقاءات دورية لقضاة المحاكم الكنسية الاورثذوكسية بهدف بحث ومناقشة المشاكل العالقة، وتشكيل لجنة متابعة مصغرة من رؤساء المحاكم الكنسية الاورثذوكسية لمناقشة المواضيع والمشاكل التي تواجه هذه المحاكم ورفع توصياتها الى الهيئة العامة لقضاة المحاكم وفي حال المصادقة عليها رفعها الى غبطة البطريرك للمصادقة عليها.

ويأتي هذا الاجتماع ضمن خطة غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث لتحديث المحاكم الكنسية الأورثذوكسية بهدف ضمان نزاهتها والتزامها بالاجراءات القانونية السليمة وبالتالي الحفاظ على مجتمع مدني سليم"، الى هنا البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق: