الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

بسبب خلاف حول دفع أيام الحجر الصحي للعمال: الهستدروت تعلن نزاع عمل في المرافق الاقتصادية

كل العرب
نُشر: 08/11/20 14:55,  حُتلن: 18:50

تعود خلفية اعلان نزاع العمل بعد مطالبة الهستدروت تحديد آلية الدفع للعمال الذين طُلب منهم الدخول الى حجر صحي في ظل مكافحة انتشار وباء الكورونا

صادقت هيئات الهستدروت اليوم الأحد على طلب رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد إعلان نزاع العمل الشامل في المرافق الاقتصادية، ويأتي ذلك في اعقاب عدم التوصل الى حل فيما يتعلق بالدفع للعمال مقابل ايام الحجر الصحي التي طٌلب منهم قضاؤها.


رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد - تصوير: الهستدروت

وجاء في بيان صادر عن الهستدروت أنّه:"تعود خلفية اعلان نزاع العمل بعد مطالبة الهستدروت تحديد آلية الدفع للعمال الذين طُلب منهم الدخول الى حجر صحي في ظل مكافحة انتشار وباء الكورونا. مع العلم انه ومع نهاية شهر تموز الماضي، أقرت المحكمة العليا التفاهمات التي بموجبها تُعتبر أيام الحجر الصحي للعمال أيام مرضية يتم احتسابها وفق استصدار أمر طبي شامل صادر عن وزارة الصحة ، لكنها وافقت ومددت فترة سريان هذه التفاهمات مؤقتا. ومع نهاية شهر سبتمبر الماضي توصلت الهستدروت ووزارة المالية الى تفاهمات لما يتعلق بآلية توزيع حمل الدفعات مقابل ايام الحجر الصحي، الا ان هذه التفاهمات لم تُطرح على طاولة الكنيست للتصويت عليها".

وأضاف البيان:"وعلى الرغم من جهود الهستدروت لحل المشكلة أمام جميع الأطراف ذات الصلة في المرافق الاقتصادية ، لم يتم التوصل الى حل في هذه المرحلة، مما يترك جميع العاملين في البلاد في وضع غير محتمل مع المس بقدرتهم على تحصيل معيشتهم اليومية. فمن ناحية ، يُطلب من العمال البقاء في الحجر الصحي بحسب التعليمات ، ومن ناحية أخرى ، لم يتم تحديد آلية لدفع أجورهم خلال فترة الحجر المنزلي ابتداء من تاريخ 28 أكتوبر.
وتطالب الهستدروت بألا تتأثر أجور العمال اللذين يدخلون الى الحجر الصحي الى أن يتم حل القضية بشكل نهائي. يذكر أنه في الأسبوع الماضي أرسل رئيس الهستدروت بار دافيد رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية يسرائيل كاتس، يطالب فيها بإيجاد حل فوري لتنظيم وتحديد آلية الدفع مقابل ايام الحجر الصحي، وعلى الرغم من المقترحات والحلول التي اقترحها رئيس الهستدروت، لم يتم التوصل لحل هذه الخلافات".

وتابع البيان:""ان موضوع الدفع بدل ايام الحجر الصحي يعتبر موضوع يخص كافة الشرائح السكانية في البلاد وكافة العمال سواء في القطاعين العام والخاص. من غير المعقول ان يقع كافة حمل هذه الدفعات على طرف واحد فقط وهو العمال. يتوجب على كافة الاطراف المشاركة في تحمل هذا العبء بشكل متوازن"، كما جاء في رسالة رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد خلال اجتماع لمجلس قيادة الهستدروت، الذي انتهى قبل قليل وعُقد عبر الإنترنت من خلال تقنية الزوم.

وأضاف ايضا:"ان اقتراح القانون الذي يخص أيام الحجر الصحي الذي عملت الهستدروت للتوصل اليه مع وزارة المالية بالتعاون مع أرباب العمل، هو قانون عادل ولا يُتيح استغلال العمال. من المؤسف انه تحوّل لعبء ملقى على ظهور العمال، أدعو الجميع الى التعقل وانهاء هذا الموضوع لأنه لا يمكن ترك العمال لوحدهم في هذه القضية. بصفتي رئيسا للهستدروت لن اسمح بإلحاق الأذى بالعمال في دولة إسرائيل. منذ بداية أزمة كورونا، عملت الهستدروت بمسؤولية ومنحت لكل حكومة بطريقة أو بأخرى مساحة من الهدوء للعمل في ظل انتشار الفيروس ومواجهة الأزمة الاقتصادية التي نشأت. ان هذا التوازن موجود ايضا من خلال مشروع القانون الذي توصلنا اليه ".

وشدد بار دافيد على أن "الغرض من نزاع العمل الذي أعلناه اليوم ليس اعلان الاضراب في الدولة بل حماية العمال. أدعو أرباب العمل، حتى في أماكن العمل التي ليس فيها تنظيم عمالي ولا تعمل وفق اتفاقيات عمل مُثلى، إلى الاعتراف بأيام الحجر الصحي على أنها ايام مرضية وعدم المس بمعيشة عمالهم. كما أنني أخاطب العمال غير المنتسبين للهستدروت وأؤكد - النزاع العمالي يهمك أيضًا ويهدف إلى حمايتك. الهستدروت هي بيت جميع العمال في إسرائيل - أولئك العمال المنتسبين إلى الهستدروت وغير المنتسبين، فقط معا من خلال التضامن يمكننا حماية حقوق العمال".

وقال رئيس الهستدروت: "سنعمل أولاً مع أماكن العمل التي ستستغل الوضع الحالي وستخصم فعليا من أيام العمل ومن أجور العمال ، لكن إذا توسع هذا الأمر وأصبح ظاهرة، فلن أتردد في الاعلان عن إغلاق الاقتصاد، بما في ذلك الأماكن الكبيرة والحيوية. وأدعو أصحاب العمل لتحمل المسؤولية حتى يتم إيجاد حل وعدم استغلال الفراغ الناجم عن عدم وجود أي تشريعات بهذا الصدد "، كما ورد في البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
258899.01
BTC
0.51
CNY