منبر العربHyde Park

يجب ايجاد حلول للحقائب المدرسية- صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

على وزارة المعارف إيجاد حلول للحقائب المدرسية الثقيلة- صالح نجيدات


طلاب صغار في الصف الأول والثاني يجرون ويسحبون حقائبهم المدرسية التي هي اثقل من وزنهم محشوة بالكتب والدفاتر , فلماذا لا نختار لطلابنا حقائب اصغر يستطيع الطالب الصغير حملها دون ان تشكل عبأ علية وتسبب له مشاكل في الظهر والعمود الفقري ؟
جمعية الطابور تتوجه بطلب الى وزارة المعارف وسلطاتنا ال محلية ولجنة اولياء الامور القطرية ايجاد الحلول بأسرع وقت ممكن واتخاذ اجراءات لتخفيف ثقل الحقيبة المدرسية عن الطلبة ومن بينها تقسيم الكتب المدرسية الى أجزاء أو ايجاد أي حل آخر ملائم ,وكلي أمل أن هذا الامر يتحقق على أرض الواقع في القريب العاجل.
هناك عشرات الآلاف من التلاميذ ممن هم دون سن العشرة , توجهوا قبل عدة أيام الى مدارسهم ، وأن هناك خطرا ان اعداداً كبيرة منهم قد يتعرضون لآلام الظهر وتقوس العامود الفقري بسبب حمل الحقائب المدرسية الثقيلة على ظهورهم , وكذلك الجلوس على كراسي الدراسة في الصفوف في اوضاع غير صحيحة ، او البقاء ساعات طويلة امام الكمبيوتر.
جمعية الطابور تتوجه بطلب الى وزارة المعارف لتحسين الخدمات الصحية المدرسية ، ووضع خطط للمسح الطبي الشامل للتلاميذ وان تكون هناك دراسات ميدانية لفحص تأثير حمل الحقيبة المدرسية على العمود الفقري للطالب ، وكذلك إصدار التعليمات اللازمة بأن لا يزيد وزن الحقيبة المدرسية عن وزن معين ، وما هي مواصفات الحقيبة التي يجب ان يحملها الطالب .
كما نأمل ان يتم ارشاد الهيئات التدريسية الى الاوضاع الصحيحة لجلوس الطالب جلوسا صحيحا في داخل الصف ، وكذلك توجيه الاهل لهذا الامر ، وخاصة عند دراسة الطالب امام شاشات , الكمبيوتر ,فهذه قضايا قد يعتقد البعض أنها بسيطة ولا تستحق متابعتها ، ولكن صحة اطفالنا مهمة جدا , وإن هذا الموضوع يجب أن يكون في مقدمة اهتمامات الاهل والوزارة وسلطاتنا المحلية .
جمعية الطابور تتوجه بطلب الى وزارة المعارف والسلطات المحلية بأن توفر سفريات منظمه لطلابنا ذهابا وإيابا من أماكن سكناهم البعيدة نسبيا عن المدرسة لكي نحل مشكله حمل الحقائب , المدرسية الثقيلة , لا يعقل أن نرى أولادنا يعانون نتيجة حمل الحقائب الثقيلة ويتعرضون الى أوجاع ظهر وتقوس العمود الفقري ونحن نقف مكتوفي الايدي.
**الدكتور صالح نجيدات –مدير جمعية الطابور للدفاع عن حقوق الأطفال وسلامتهم

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
صالح نجيدات