الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

الولايات المتحدة الأمريكية تنتخب رئيسها: هل ستبقي على ترامب أم تمنح الثقة لبايدن؟

كل العرب
نُشر: 03/11/20 15:31,  حُتلن: 22:17

المرشح الفائز في انتخابات الرئاسة الأميركية ليس من يحصل على أغلب الأصوات، بل من يحصل على الأكثرية في المجمع الانتخابي

على عكس ما يظن كثيرون، فإن السباق الرئاسي لا يقتصر على المرشحين المعروفين وهما الرئيس الحالي دونالد ترامب ومنافسه جو بايدن، بل هناك 4 مرشحين آخرين يتنافسون

الولايات المتحدة الأمريكية تنتخب رئيسها | انطلقت الانتخابات الرئاسية الأميركية مع بدء عملية التصويت فعليًا عند الساعة 11:00 صباحا بتوقيت غرينيتش، عندما فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في خمس ولايات أميركية من بينها نيويورك ونيوجيرسي وفيرجينيا وكونيتيكت وماين.


الأمريكيون في صناديق الاقتراع

وتتجه الأنظار خلال هذه الدورة من انتخابات الرئاسة الأميركية بشكل خاص إلى 6 ولايات هي ولاية بنسلفانيا هي مهمة للطرفين، إذ تملك 20 صوتا في المجمع الانتخابي، وتعد ولاية أوهايو كذلك من الولايات المتأرجحة المهمة للمرشحين. وبالطبع هناك ولايات شبه محسومة النتائج لصالح الديمقراطيين أو الجمهوريين، إذ من المعروف أن 14 ولاية تصوت عادة لصالح الديمقراطيين، وتشكل في مجملها 188 صوتا في المجمع الانتخابي، من أبرز هذه الولايات كاليفورنيا.


جو بايدن

واعتبارا من منتصف الليل، بدأت قرية ديكسفيل نوتش في ولاية نيوهامبشر بفتح صناديق الاقتراع بحسب التقليد المتبع، بحسب ما أفادت فرانس برس.

وقبل يوم الانتخابات أدلى حوالى مئة مليون أميركي بأصواتهم في التصويت المبكر، في رقم قياسي، إما شخصيا او عبر البريد، حيث اختار الناخبون التصويت المبكر بسبب وباء كورونا وتجنبا للازدحام.

وبلغ مجموع الناخبين الذين صوتوا مبكراً بشكل مباشر أكثر من 35.7 مليون ناخب، بينما وصل عدد المصوتين عبر البريد نحو 64 مليون ناخب. 


دونالد ترامب

سير العملية الانتخابية في الولايات المتحدة
تختلف العملية الانتخابية في الولايات المتحدة عن سواها من الانتخابات، كونها تتمتع بنظام مختلف، يمكن التعرف عليه من خلال الإجابة عن 5 أسئلة أساسية والتي تقدم لكم أهم المعلومات المتعلقة بسير العملية الانتخابية في الولايات المتحدة الأميركية.

كيف يحدد الفائز؟

المرشح الفائز في انتخابات الرئاسة الأميركية ليس من يحصل على أغلب الأصوات، بل من يحصل على الأكثرية في المجمع الانتخابي. وتجدر الإشارة إلى أن عدد أصوات هذا المجمع الانتخابي يبلغ 538 صوتا.

ما أقل عدد للأصوات لحسم الفائز؟

يكون الفائز بالسباق إلى البيت الأبيض، هو المرشح الذي يفوز بالنصف + واحد، أي 270 صوتا أو أكثر.

كم يبلغ عدد المرشحين؟

على عكس ما يظن كثيرون، فإن السباق الرئاسي لا يقتصر على المرشحين المعروفين وهما الرئيس الحالي دونالد ترامب ومنافسه جو بايدن، بل هناك 4 مرشحين آخرين يتنافسون. والمرشحون الآخرون هم هاوي هوكينز، وغلوريا لاريفا، وبرايان كارول، وجو يورجنسن.

هل تقتصر الانتخابات على تحديد الفائز بالرئاسة؟

لا تقتصر هذه الانتخابات فقط على تحديد هوية الرئيس الأميركي، إذ سيختار الناخبون أيضا نوابا جدد في الكونغرس، بالإضافة إلى حكام الولايات والقضاة والمسؤولين المحليين.

ويتكون الكونغرس من مجلسي النواب والشيوخ، وسيتم انتخاب أعضاء مجلس النواب، البالغ 435 عضوا، وتجدد ولايته كل عامين. فيما سيتم انتخاب ثلث أعضاء مجلس الشيوخ، أي 35 عضوا فقط من أصل 100 عضو، يتم تجديد ولايته كل 6 أعوام. كما تلزم الورقة الانتخابية الأميركيين، بالتصويت لانتخاب حكام ولاياتهم والقضاة والمسؤولين المحليين في مقاطعاتهم.


كم يبلغ عدد الناخبين الذين صوتوا مبكرا؟

أظهرت بيانات أن عددا قياسيا من الأميركيين، تجاوز 93 مليون ناخب، صوتوا مبكرا في الانتخابات الرئاسية. وتوجد طريقتان للتصويت، هما الحضور الشخصي في مركز الاقتراع، سواء مبكرا أو في موعد الانتخابات، أو باستخدام بطاقة الاقتراع البريدي، التي تزايد الإقبال عليها بسبب فيروس كورونا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY