الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

في زيارتي للشاعران راضي مشيلح وسرور حلبي

بقلم: حاتم جوعية

حاتم جوعيه
نُشر: 26/10/20 10:35,  حُتلن: 10:58

زارني مساء يوم الخميس ( 22 / 10 / 2020 ) في بيتي في قرية المغار - الجليل الشاعرُ والأديب رياض مشيلح والفنانُ والشاعرُ الزجلي سرور حلبي من بلدة دالية الكرمل - قضاء حيفا - وبحضور مجموعة من الأصدقاء من مُحبِّي الشعر والأدب والزجل والفن .
دارَ الحديثُ بين الجميع في أمور ومواضيع الشعر والأدب والزجل الشعبي والثقافة بشكل عام..وتطرَّقوا إلى قضايا النشر والإعلام وأزمة النقد المحلي ومعاناة الشاعر والكاتب المحلي المبدع في صدد تسويق إنتاجه الإبداعي محليا ، والإهمال والإجحاف الذي يلاقيه من قبل بعض وسائل الإعلام المحلية التي تعتمُ على الأدباءوالشعراء والفنانين المحليين المبدعين والمميزين فنيا ، وتركز الأضواء وتجري اللقاءات المطولة مع أشخاص متطفلين ودخيلين على الادب والشعر ولا توجد لهم أيةُ علاقة مع الشعر والأدب والفن والإبداع وتحاول إشهارهم بشتى الطرق ... وتطرقوا أيضا إلى جوائز التفرغ السلطوية التي تُمنحُ لأشخاص كتاباتهم دون المستوى المطلوب . وهنالك كتاب وشعراء كبار لهم أكثر من نصف قرن في عالم الكتابة والإبداع ولهم فترة طويلة يقدمون لهذه الجائزة ولم يحصلوا عليها حتى الآن .. والجدير بالذكر ان الشاعرين ( مشيلح وحلبي ) لم يقدما لهذه الجائزة حتى الآن، والشاعرالدكتور حاتم جوعيه أيضا مقاطع لهذه الجائزة ولا يقدم لها إطلاقا لأسباب مبدئية وضميرية يعرفها الجميع ..
وأهدى الشاعر راضي مشيلح نسخة من ديوانه الشعري الجديد ( سر الحبق ) للشاعر حاتم جوعيه .. وأهدى أيضا الشاعرُ الزجلي سرور حلبي نسخة من ديوانه ( سوارالعسل ) لحاتم جوعيه . وسيكتب حاتم ، بدورهِ ، عن الديوانين دراستين نقديتين في وقت قريب . وقام المضيفُ الدكتور حاتم جوعيه بإهداء نسختين من كتابه الأدبي الجديد بعنوان : ( دراسات في أدب الاطفال المحلي ) ونسخة من ديوانه الشعري ( عاشق من الجليل ) للشاعرين القديرين راضي مشيلح وسرور حلبي .
وكانت في هذه الجلسة الأدبية قراءات شعرية شارك فيها كل من : مشيلح وحلبي وجوعيه. وقدم الفنان المخضرم والمشهور محمود جرادات ( أبو حسن ) المعروف بلقب ملك الشبابة واليرغول معزوفات على آلة الشبابة نالت إعجاب الحضور.

( يظهر في الصور كل من : الشاعر راضي مشيلح والشاعر سرور حلبي والشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه والفنان المخضرم ملك الشبابة محمود جرادات أبو حسن ... وآخرون ) .

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com     

مقالات متعلقة