الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

للجامعيين العرب: بدء التسجيل لمنحة ارتقاء - حتى 36 الف شاقل لدراسة اللقب الأول كاملًا

كل العرب
نُشر: 13/10/20 16:58,  حُتلن: 18:35

انطلق التسجيل للمنحة في تاريخ 20201011 ويستمر حتى 20201031

وصل الى "كل العرب" بيان صادر عن مجلس التعليم العالي، جاء في ما يلي:"منحة "ارتقاء" هي منحة مخصصة لطلاب اللقب الأول من المجتمع العربي والشركسي. تقدم المنحة من قبل مجلس التعليم العالي بالشراكة مع وزارة المساواة الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم وينفذ البرنامج بواسطة مشروع "بيرح."
هدف "ارتقاء" هو رفع عدد الطلاب للقب الأول من المجتمع العربي في "مواضيع مفضلة" وكذلك إعطاء الفرصة للطلاب أصحاب الإمكانيات الدراسية والذين يعانون من اوضاع اجتماعية اقتصادية صعبة للاندماج في الدراسة الاكاديمية. هذا وقد انطلق التسجيل للمنحة في تاريخ 20201011 ويستمر حتى 20201031".

وأضاف البيان:"لجنة التوجيه في مشروع "ارتقاء" من مجلس التعليم العالي اقرت قائمة المواضيع المطلوبة في سوق العمل والتي فيها نقص كبير بالقوى العاملة من المجتمع العربي مثل الهايتك وعلم النفس والاقتصاد والرياضيات والطب البيطري وخلل التواصل والعمل الاجتماعي او المواضيع التي فيها نقص كبير في الطلاب من المجتمع العربي وخصوصا الموسيقى والفنون. يستطيع التسجيل للمنحة كذلك الطلاب الذين بدئوا تعليمهم في الفصل التعليمي في الربيع".

وزاد البيان:"حسب قرار اللجنة فأن الطلاب مع أوضاع اقتصادية صعبة والذين سيدرسون في المجالات أدناه، سيتمتعون بافضلية خاصة في الحصول على منحة "ارتقاء" حتى 36 الف شاقل ( لثلاث سنوات). من الجدير بالذكر بان باقي الطلاب من المجتمع العربي بإمكانهم التقدم للمنحة واستحقاقهم سيقرر حسب وضعهم الاقتصادي الاجتماعي.

سيتم منح النقاط بشكل تدريجي بحيث ستحصل الدرجة أ على العدد الأكبر من النقاط والدرجة د على العدد الأقل من النقاط.
 

اضغط هنا لفيديو قصير حول المواضيع التعليمية ذات الأفضلية حسب شروط المنحة 

الاحقية في المنحة هي للطلاب ذوي الأوضاع الاجتماعية الاقتصادية الصعبة وكذلك للطلاب الدارسين لمواضيع معينة مطلوبة في سوق العمل. يقدم الطلاب مقابل المنحة اعمالا تطوعية للمجتمع والجمهور ويتم تفعيلهم كمرشدين لطلاب وأبناء شبيبة من المجتمع العربي.

اضغط هنا للدخول الى الموقع والتسجيل للمنحة

الشروط للحصول على المنحة:
• طالب من المجتمع العربي او الدرزي او الشركسي.
• الطالب المسجل في مؤسسة اكاديمية دراسية معترف فيها.
• الطالب المسجل لدراسة اللقب الأول في السنة الاولى.
• برنامج تعليم الطالب هو على الأقل 12 ساعة اسبوعية
• تطوع في المجتمع 40 ساعة خلال السنة الأولى
• تطوع في المجتمع 80 ساعة خلال السنوات الثانية والثالثة والرابعة
• تركيبة العلامة النهائية وتدريج مجالات التعليم:
60% على حسب الوضع الاجتماعي الاقتصادي و 40% حسب موضوع التعليم."، الى هنا البيان.

مقالات متعلقة