أخبارNews & Politics

صور| عراقي يرسم بالمسامير والخيوط
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

صور| فنان عراقي يرسم كرستيانو رونالدو ومشاهير العالم باستخدام المسامير والخيوط

هذا النوع من الفن يُسمى فن الخيوط أو “الفيلوغرافيا” وهو فنّ معقّد ويحتاج وقتًا وجهدًا خاصيّن خاصة عند رسم الصور الشخصية 


بابداع ودقّة رائعين، يرسم الفنان العراقي سعيد هويدي من مدينة كربلاء لوحات فنية رائعة باستخدام الخيط الذي يمسكه بإحكام بين أصابعه، ويشد الخيط الأسود بعناية بين البراغي (المسامير) التي دقها في لوح خشبي لليبدع لوحات تستغرق وقتا طويلا وتتطلب تركيزا شديدا.

هذا النوع من الفن يُسمى فن الخيوط أو “الفيلوغرافيا” وهو فنّ معقّد ويحتاج وقتًا وجهدًا خاصيّن خاصة عند رسم الصور الشخصية (البورتريهات) التي يحبها هويدي.

يقول هويدي وهو يقف أمام صورتين للاعبي كرة القدم العراقي أحمد الراضي، الذي توفي مؤخرا بعد إصابته بفايروس كورونا، والبرتغالي كريستيانو رونالدو ، إنه بدأ في ممارسة فن الخيوط منذ نحو عامين، لكنه فشل في ما يصل إلى مئة قطعة قبل أن ينجح في رسم أول صورة باستخدام البراغي والخيوط فقط.

وأضاف الفنان العراقي:"بدأت أرسم الصورة الشخصية بالخيط والمسمار، وتقدمت في هذا الفن بعد أن وصلت إلى رسم أكثر من 100 لوحة وفشلت فيها.. وصلت الآن إلى إتقان هذا الفن الذي يعتبر نادرا في العالم لوجود فنانين قليلين جدا، أما على مستوى العراق فلا وجود لهم".

وقال هويدي المولود عام 1994، إنه على الرغم من أن فن الرسم بالخيوط أصبح مصدر دخل بالنسبة له، إلا أنه لا يزال من الصعب بيع القطع الفنية بسعر جيد في العراق. وأوضح “أقوم برسم الصورة الشخصية بالخيط والمسمار الذي أعتمده اليوم في كسب رزقي، وعندي كثير من اللوحات للعرض والبيع… قبل هذا الفن كنت أمارس رسم الصور الشخصية، أما الفيلوغرافيا فهو فن معقد وصعب جدا يحتاج تركيزا ودقة عاليَين”.

ويستغرق صنع القطعة الواحدة ما بين 10 أيام و15 يوما من بدء العمل حتى نهايته. ويحلم هويدي الآن بالبدء في صنع قطع فنية أكبر حجما والحصول على الاعتراف في العراق وخارجه.

إقرا ايضا في هذا السياق: