الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 22:02

المتابعة تؤجل انتخابات الرئاسة لما بعد الاغلاق - بركة: معنيّ بإجراء الانتخابات بأقرب وقت

كل العرب
نُشر: 07/10/20 12:45,  حُتلن: 17:27

رئيس المتابعة محمد بركة:
أنا معنيّ بإجراء الانتخابات لرئاسة المتابعة في الموعد المحدد او في اقرب وقت من هذا الموعد 

 رئيس حزب التجمع والنائب السابق جمال زحالقة:
الموضوع يتعلق فقط بتقييدات جائحة الكورونا وليس باي شيء آخر

محمد حسن كنعان رئيس الحزب القومي العربي:
وافقنا على التأجيل لحين انهاء الاغلاق وبعدها سيتم عقد جلسة لانهاء الاستحقاقات الدستورية

سكرتير عام حركة أبناء البلد، محمد اسعد كناعنة:
توافقت مركبات لجنة المتابعة العليا على تأجيل موعد الاستحقاقات التنظيمية والإدارية وانتخابات رئاسة لجنة المتابعة ولكن ليس إلى حين انتهاء جائحة كورونا وإنما إلى انتهاء فترة الاغلاق

الشيخ كمال خطيب رئيس لجنة الحريات:
حصلت مداولات بين مركبات المتابعة وستتسكمل في الاجتماع الدوري للمتابعة غدا الخميس وارجاء الاستحقاق الى ما بعد الاغلاق وتاجيل الانتخابات لشهر اضافي

 أكّدت مصادر لكل العرب أنّه تمّ التوافق بين مركبات لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية على تأجيل موعد الانتخابات لرئاسة اللجنة إلى ما بعد جائحة كورونا أو الى ما بعد انتهاء الاغلاق العام المفروض على البلاد، ليبقى محمد بركة رئيسًا للمتابعة بشكل مؤقت. وقد أكّدت مركبات المتابعة لكل العرب أنّ الحديث يدور حول خطوة مؤقتة فقط بسبب جائحة الكورونا على أن يتمّ اجراء الانتخابات بعد انتهاء الاغلاق على الأغلب، فيما أعرب بركة عن رغبته بإجراء انتخابات رئاسة المتابعة بأقرب وقت ممكن.


محمد بركة  - رئيس لجنة المتابعة

كما ذّكر، رئيس المتابعة محمد بركة، عقّب لكل العرب بالقول:"لا يوجد اي قرار بهذا الشأن حتى الآن". وأضاف:"كانت بعض الاقتراحات من عدد من مركبات المتابعة لتأجيل موعد انتخاب رئيس المتابعة الذي جرى اقراره وهو 24.10.2020 وذلك لاستحالة التنفيذ في هذا الموعد بسبب الاغلاق الشامل. كما أنّ الاغلاق يؤثر سلبا أيضا، على عقد مجلس المركزي للمتابعة من اجل اتخاذ القرارات بشأن التعديلات على النظام الداخلي.
في كل الاحوال لا يوجد اي اقتراح من ايّ كان لتأجيل الانتخاب الى ما بعد الكورونا فهذا قد يأخذ وقتا طويلا. من ناحيتي ، فانا معنيّ بإجراء الانتخابات لرئاسة المتابعة في الموعد المحدد او في اقرب وقت من هذا الموعد"، كما قال.

فيما قال رئيس حزب التجمع والنائب السابق جمال زحالقة إنّ :"الموضوع يتعلق فقط بتقييدات جائحة الكورونا وليس باي شيء آخر".


جمال زحالقة

من جانبه أوضح محمد حسن كنعان رئيس الحزب القومي العربي بالقول:"نحن في الحزب القومي العربي وافقنا على التأجيل لحين انهاء الاغلاق وبعدها سيتم عقد جلسه لانهاء الاستحقاقات الدستورية حسب ما اقرتها لحنه الدستور لمجلس المتابعة واجراء الانتخابات اتوقع قبل نهاية عام 2020".


محمد حسن كنعان

من جانبه قال سكرتير عام حركة أبناء البلد، محمد اسعد كناعنة، إنّه:"نعم توافقت مركبات لجنة المتابعة العليا على تأجيل موعد الاستحقاقات التنظيمية والإدارية بنا يخص بنية وتمثيل الاحزاب بما في ذلك استحقاق انتخابات رئاسة لجنة المتابعة ولكن ليس إلى حين انتهاء جائحة كورونا وإنما إلى انتهاء فترة الاغلاق؛ بعد انتهاء قرار الإغلاق سيتم تحديد موعد قريب لتنفيذ القرارات التنظيمية والآدارية بما فيها انتخاب الرئيس، وهذا الاستحقاق الأخير كان من المفترض الانتهاء منه منذ عام كما استحقاق الدستور ولكن التأجيل بحجة انتخابات الكنيست واتشغال الأحزاب بها والنقاش حول معنى الدورة الرئاسية انتهى بأن تتم الانتخابات في شهر تشرين أول الحالي ولكن قرار الإغلاق ومنع التنقل بسبب جائحة كورونا اعاق تنفيذه الإعتقاد الأمر سيتم بعد انتهاء الإغلاق بفترة وجيزة باتفاق وإجماع مركبات المتابعة".


محمد اسعد كناعنة

وأوضح الشيخ كمال خطيب رئيس لجنة الحريات في تعقيبه لـ"كل العرب" أنّه:"تمّ تحديد استحقاق انتخابات رئاسة المتابعة 24/10/2020 ولكن في ظل الظروف الراهنة تحت الاغلاق بات الامر مستحيلا"، وأضاف:"حصلت مداولات بين مركبات المتابعة وستتسكمل في الاجتماع الدوري للمتابعة غدا الخميس وارجاء الاستحقاق الى ما بعد الاغلاق وتاجيل الانتخابات لشهر اضافي". واختتم بالقول:"الاستحقاق يجب ان ينفذ ولم يتقدم اي شخص اخر بشكل رسمي لغاية الان وسيتم ارجاء الاستحقاق بالتوافقق بين مركبات المتابعة"، كما قال.


الشيخ كمال خطيب 

وقال علي حيدر مندوب العربية للتغيي:"إنّه تجري مشاورات بين مركبات المتابعه والارجاء هو لما بعد الاغلاق وليس لما بعد جائحة الكورونا".

وقال النائب د. منصور عباس إنّ:"انتخاب رئيس لجنة المتابعة استحقاق دستوري من المهم الالتزام به من قبل كل مركبات المتابعة للمحافظة على مكانة المتابعة ولتعزيز ثقة الناس بها. وعلى خلفية وجود الاغلاق اليوم من المهم الاتفاق على موعد نهائي لعقد الانتخابات والاتفاق على اجراءات تنفيذ الاستحقاق في ظل انتشار وباء الكورونا بكل تبعاته".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
243214.44
BTC
0.52
CNY