أخبارNews & Politics

إسرائيل تستعد للخروج من الاغلاق!
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

إسرائيل تستعد للخروج من الاغلاق بـ7 مراحل وعلى مدار 14 أسبوعًا على الأقل - إليكم التفاصيل

استراتيجية الخروج من الاغلاق ستتضمن 7 مراحل ومن ضمنها:

- في المرحلة الأولى سيتم فتح جهاز التعليم حتى جيل 6 سنوات، استنادًا على ظروف انتشار العدوى
- سيتاح السفر عبر مطار بن غوريون للرحلات التجارية/ العملية فقط
- بعد أسبوعين من المرحلة الأولى سيتم فتح المجال التجاري تدريجيًا ويبقى الأمر منوطًا بمدى امتثال الجمهور للتعليمات


مدير مشروع "مجين يسرائيل" ب. روني غامزو يشترط تسجيل انخفاض بـ10% بعدد المرضى المؤكدين واجراء 30 ألف فحص كورونا يوميًا


يترقّب المواطنون في البلاد جلسة المجلس الوزاري الإسرائيلي (الكابينت) المقررة ليوم الخميس المقبل 08.10.2020 والتي ستناقش تخفيف القيود والإغلاق المفروض، حيث أكّدت مصادر أنّه تمّت صياغة استراتيجية/ خطّة للخروج من الاغلاق والتي تنقسم الى 7 مراحل، وذلك بالتعاون بين جهات عدّة بينها ومجلس الأمن القومي ووزارة الصحّة ومستشارين من الكابينت وغيرهم.


شرطة اسرائيل تنفّذ امر الاغلاق

وبموجب القرار الذي ستتم مناقشته والتصويت عليه للمصادقة اليوم الاثنين في جلسة كابينت الكورونا، فإنّ كل مرحلة من مراحل استراتيجية الخروج من الاغلاق ستمتدّ لأسبوعين، وذلك من اجل التأكد من أنّ تأثير تخفيف القيود في كل مرحلة ليس "دراماتيكيًا" على نسبة انتقال العدوى وعدد الاصابات. ما يعني أن استراتيجية الخروج من الاغلاق ستمتد على مدار 14 أسبوعًا على أقل تقدير.

وفي كل خطوة يتم من خلالها اتخاذ قرار بفتح المزيد من المجالات، سيتم تقديم مشروع قرار أو قانون إلى الحكومة قبل 14 يومًا من تاريخ الافتتاح، في حين سيتم تنفيذ إجراءات مشددة وفقا لما تتطلبه مؤشرات ومعطيات المرض في عملية سريعة.
كما أنّه في كل مرحلة من مراحل الخروج من الاغلاق، سينظر الخبراء ومجلس الوزراء لشؤون كورونا (كابينت كورونا) ويأخذون بعين الاعتبار عدد الحالات النشطة بكورونا وعدد معامل العدوى (R).
كيف سيتم تنفيذ استراتيجية الخروج من الاغلاق؟!
- المرحلة الأولى: رغم وضع الاستراتيجية إلا أنّه ليس واضحًا بعد متى ستبدأ المرحلة الاولى منه بالفعل، لكن تتضمن هذه المرحلة اعادة تح المصالح التجارية التي لا تستقبل الجمهور بموجب "المعيار البنفسجي"، فيما سيتم فتح جهاز التعليم من جيل 0 حتى 6 سنوات فقط. أمّا بشأن مطار بن غوريون فسيكون مفتوحا للرحلات التجارية/العملية فقط. ولم يُقرر بعد ما هو عدد الاصابات الجديدة بكورونا بهذه المرحلة لكن تقرر أن لا يرتفع معامل العدوى عن 0.8%.

- المرحلة الثانية: سيتم فتح جهاز التعليم في الصفوف أول حتى رابع (يشمل)، وسيتم فتح مجال التجارة بموجب شروط "المعيار البنفسجي"، وسيعمل القطاع العام ضمن منظومة 50% من المنزل.

- المرحلة الثالثة: سيُسمح باستقبال الجمهور في القطاعين العام والخاص بموجب شروط "المعيار البنفسجي"، بالإضافة إلى صالونات الشعر والتجميل بمختل مجالاتها، والعيادات الخاصة والمطاعم والمقاهي في المناطق المفتوحة فقط، وكذلك سيسمح استلام الوجبات من المطاعم (تيك اوي)

- المرحلة الرابعة: سيسمح بممارسة  الرياضات الاحترافية بجميع مكوناتها (التدريبات والألعاب والمسابقات بموجب شروط "المعيار البنفسجي")، وكذلك الأمر في صالات الألعاب الرياضية والفنادق ودور الض يافة (تسيميريم)، والمقاهي والنوادي الليلية، وحمامات السباحة العامة.

- المرحلة الخامسة: سيتم افتتاح مطار بن غوريون ضمن مخطط "الأجواء المفتوحة"، وكذلك ستفتتح المطاعم والمقاهي وتستقبل الزبائن في الداخل والخارج بموجب "المعيار البنفسجي" ووفقًا لخطة الرامزور - إشارة المرور، بالإضافة إلى افتتاح الفعاليات الثقافية حسب مخطط إشارة المرور.

- المرحلة السادسة: سيتم فتح نظام التعليم حتى الصف الثامن (يشمل).
- المرحلة السابعة: سيتم فتح جميع الصفوف حتى الصف الثاني عشر، وستتم العودة بشكل كامل لخطة "الرامزور" بكل مركباتها، بحيث سيتم اتخاذ القرارات والتشديدات وفقًا لمعطيات انتشار العدوى في كل بلدة/مدينة.

ووفقًا للنموذج الذي قدمته وزارة الصحة والبروفيسور روني جامزو، سيخضع كل ما ذكر سابقًا لاستجابة الجمهور واكتثاله للتعليمات، وفي حال تمّ الوصول الى نسبة اكثر من 10% من الاصابات المؤكدة فلن يتم تنفيذ المرحلة الأولى. كما تمّ وضع هدف جديد باجراء 30000 فحص كورونا يوميًا.

إقرا ايضا في هذا السياق: