الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

رسالة للقائمة المشتركة: تخلصوا من كسيف قبل ان نتخلص منكم!!/ بقلم: نبيل عودة

نبيل عودة
نُشر: 04/10/20 17:25,  حُتلن: 19:51

نبيل عودة في مقاله:

لا اكتب دفاعا عن علي سلام. انما عن المنطق السياسي الذي من المفروض ان يلتزم به أعضاء القائمة المشتركة، او القائمة العربية كما تسمى رغم وجود ممثل يهودي في القائمة

تصريحات عضو الكنيست اليهودي من القائمة المشتركة، السيد كسيف، فجرت هوة كبيرة بين الجمهور العربي والقائمة المشتركة.

تصريحاته ليست سياسية. لو كانت كذلك لحاورناه. انما كانت تطاول غير أخلاقي وشخصي ضد رئيس بلدية أكبر مدينة عربية في إسرائيل، السيد علي سلام.

لا اكتب دفاعا عن علي سلام. انما عن المنطق السياسي الذي من المفروض ان يلتزم به أعضاء القائمة المشتركة، او القائمة العربية كما تسمى رغم وجود ممثل يهودي في القائمة.

ربما كنت سأفهم انتقاد له طابع سياسي، رغم ان المعركة ليست ضد علي سلام، بل ضد حكومة فقدت كل المعايير لسلطة عقلانية قادرة على إدارة شؤون الدولة والمجتمع في الظروف التي تسود إسرائيل في هذه الأيام.

كسيف تطاول بشكل أخلاقي مرفوض، لم ينتقد موقف سياسي، بل وجه تصريحات نابية ضد السيد علي سلام بوصفه بمقابلة عبرية بانه" حقير وعديم الاحترام ولا يخدم جمهوره".

هل السيد كسيف يمثل بتصريحاته مجمل أعضاء القائمة المشتركة؟

هل ممثلي الجبهة (والحزب الشيوعي) العرب يوافقون مع على هذا الموقف؟

هل نواب القائمة الإسلامية يقبلون موقف كسيف واهانته لعلي سلام؟

هل نواب حزب التمجع الوطني يقبلون هذه الاهانات؟

فقط الحركة العربية للتغيير (احمد الطيبي) أصدرت بيانا يستنكر هذه الصتريحات وهي تستحق الاحترام.

لست قلقا على علي سلام من هذه التصريحات الغبية والفاقدة لأي إحساس سياسي يتعلق بالوسط العربي عموما وليس بالناصرة وعلي سلام تحديدا.

انا قلق، بصراحة، على مستقبل القائمة المشتركة بعد هذه السقطة المخجلة من ممثل ضمن أعضاء الكنيست في المشتركة على شاكلة كسيف، انا أعلن أني لن اصوت لها مستقبلا، ولن ادعو لدعمها اطلاقا، الا بشرط التخلص من كسيف وامثاله وتقديم اعتذار رسمي لرئيس بلدية الناصرة ومواطني الناصرة على إهانة رئيس بلديتهم.

وأقول بوضوح أكبر: أفضل نشر بيان عاجل يرفض تصريحات كسيف، من القوى السياسية المشكلة للمشتركة، وان يكون النشر من كل مجموعة على انفراد، والاعلان انه لن يكون مرشحا في المستقبل ضمن القائمة المشتركة.

هذا اقل ما نتوقعه من القائمة المشتركة إذا ارادت ان تحافظ على علاقات سليمة مع بلدية الناصرة ورئيسها علي سلام ومع جمهور المصوتين في الناصرة وفي سائر بلدات الوسط العربي. لأننا لن نمر على هذا الموقف بصمت في الانتخابات القادمة!!

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com     


مقالات متعلقة