رأي حرOpinions

الجامعة العربية تغييرها الى مقر عربي اسرائيلي- احمد حازم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الجامعة العربية واحتمالات تغييرها الى مقر عربي إسرائيلي- أحمد حازم


الرئيس الفلسطيني محمود عباس لا حول له ولا قوة في هذا "الظرف التطبيعي". وكما يقول المثل الشعبي "ضربتين عالراس بوجعو". والضربتان حصلا من دولتين طالما تغنيتا يشعارات الدعم للفلسطينيين والوقوف إلى جانبهم. وما حصل هو العكس تماماً. صحيح أن الإمارات ساهمت بشكل كبير في تقديم الدعم المالي للفلسطينيين ولا سيما في دعم غزة وقامت بإعادة ما تهدم قيها من مستشقيات ومبان أخرى جراء الحرب الإسرائيلية عليها، لكنها في النهاية وضعت خنجراً في ظهر الفلسطينيين من خلال اتفاقية التطبيع مع إسرائيل. أما البحرين فإن مساعداتها كانت تقتصر على تقديم دعم متواضع للفلسطينيين في غزة وإرسال شحنات طبية خجولة.
لكن، كل هذا الدعم الإماراتي والبحريني يعتبر صفراً أمام ما فعله الفلسطينيون لهاتين الدولتين. فلولا المعلم الفلسطيني لما تعلم مواطنيها القراءة والكتابة وبقوا أميين، ولولا المهندسين والمقاولين والأطباء الفلسطينيين لما شهدت الدولتان نهضة عمرانية وطبية، أضف إلى ذلك الكم الكبير من المستشارين والموظفين الكبار الفلسطينيين في وزارات الإمارات والبحرين، وفي رئاسة مجلسي وزراء البلدين. حتى أن اليد العاملة الفلسطينية لها أيضاً بصمة في ال حياة العامة في هاتين الدولتين الخليجيتين. ولو وضعنا ما قدمه الفلسطينيون للإمارات والبحرين من أجل تطويرهما في كفة ميزان، وما قدمته تلك الدولتان في الكفة الأخرى للفلسطينيين، لرأينا بكل وضوح أن الكفة الفلسطينية هي الراجحة.
الإمارات والبحرين لم تكتفيا بما اقترفت أيادي زعيميهما بن زايد وآل خليفة من تطبيع مجاني مع إسرائيل لخدمتها وخدمة الصهيونية بشكل عام، بل عملتا بدون وازع ضمير داخل الجامعة العربية ضد كل اقتراح فاسطيني يتعلق بإدانة بالتطبيع. بعد الإعلان عن التوصل لاتفاق إماراتي إسرائيلي برعاية أمريكية لتطبيع العلاقات بين البلدين، طالبت القيادة الفلسطينية بعقد اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية على صعيد وزراء الخارجية،لبحث هذا الاتفاق. الأمين العام للجامعة وهو المصري أحمد أبو الغيط رفض الطلب الفلسطيني باجتماع طاريء لبحث الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي.،لكنه دعا إلى اجتماع عادي.
تصرف أبو الغيط لم يكن مستغرباً. فهو سياسي مصري ينفذ سياسة رئيسه السيسي الذي ينفذ بدوره كل ما يطلب منه من دول خليجية مسيطرة في جامعة الدول العربية مثل السعودية والإمارات. والدليل على ذلك، ما أكده لي شخصياً د.واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مكالمة هاتفية، إن "الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي كان يستوجب عقد اجتماع طارئ بدل تأجيله لاجتماع عادي، وموقف الجامعة العربية هو موقف متخاذل"، لكن لماذا رفض أبو الغيط الطلب الفلسطيني؟ محللون سياسيون يرون أن أبو الغيط تلقى أوامر من السعودية والسيسي، بوقف كل مشروع قرار حول اتفاق التطبيع خلال اجتماعات الجامعة العربية، وهذا ما جرى بالفعل. فقد أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، إن وزراء الخارجية العرب أسقطوا، مشروع قرار فلسطيني بإدانة تطبيع العلاقات مع إسرائيل لغياب التوافق.
وبما أن فلسطين هي الحلقة الأضعف في الجامعة العربية، طلبت من أبو الغيط أن يعمل على الأقل على أن يتضمن البيان الختامي ضرورة الالتزام بالمبادرة العربية لعام 2002، والتي تربط التطبيع بالإنهاء الكامل للاحتلال الإسرائيلي، والالتزام بحل الدولتين، ومبدأ الأرض مقابل السلام. لكن بعض دول الجامعة المتنفذة واجهت هذا الطلب بالرفض، ولم يتضمنه البيان الختامي.
لكن، ماذا عن ردة فعل الإمارات والبحرين لو أقدمت فلسطين على وضع بند رفض التطبيع على هامش الدورة العادية لجامعة الدول العربية؟. تقول المعلومات المتوفرة، ان الإمارات هددت بالانسحاب من اجتماع الجامعة بعد تقديم السلطة الفلسطينية مشروع قانون يرفض التطبيع الإماراتي الإسرائيلي. كما أن البحرين ذهبت في اتجاه آخر لا يقل خطورة عن تهديد الإمارات. فقد هددت بوضع بند من طرفها لتأييد التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وتشجيع صفقة القرن.
أحمد أبو الغيط، كان في منتهى الوضوح في ميله تأييد التطبيع الإماراتي البحريني الإسرائيلي، عندما قال خلال اجتماع الدورة العادية الـ154 لمجلس الجامعة:" الدول العربية لديها الحق في رسم السياسة الخارجية التي تناسبها، وهو حق لا جدال فيه"

بعض الدول العربية المتنفذة رفضت إدانة الخروج عن مبادرة السلام العربية، وأسقطت قراراً لإدانة التطبيع، والأمانة العامة للجامعة العربية اتخذت قراراً بالتغاضي، وفشلت في إصدار قرار يدين تطبيع العلاقات مع إسرائيل، خلال الاجتماع الأخير للجامعة، وكان اجتماعا عادياً عقد على مستوى وزراء الخارجية، حيث رفض طلب فلسطيني بعقد اجتماع طاريء، وكأن التطبيع أمر بسيط لا يستأهل اجتماعاً طارئاً. فماذا نتأمل من هكذا جامعة دول عربية تمنع اتخاذ قرارات ضد إسرائيل.
ما جرى في اجتماع الجامعة العربية الأخير من مواقف سلبية ضد قضية فلسطين ومؤيدة للتطبيع مع إسرائيل، تعتبر الأولى في تاريخ الجامعة العربية. وما دام الأمر كذلك فعلينا أن نتوقع احتمالات مخيفة أخرى سياسياً قد تصل إلى حد المطالبة بقبول إسرائيل عضواً في الجامعة العربية وتحويل اسم الجامعة إلى البيت العربي الإسرائيلي، إذا استمرت دول الجامعة في التخلي عن القضية الفلسطينية والهرولة إلى التطبيع. وكل شيء جائز في هذا الزمن السياسي الرديء.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
احمد حازم
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
424,808
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
318,513
لؤلؤ الحلقة 21
لؤلؤ الحلقة 21
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,141
عروس بيروت 2 الحلقة 77
عروس بيروت 2 الحلقة 77
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,184
رامو الحلقة 29
رامو الحلقة 29
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,090
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,044
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,086
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,042
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,123
العقرب الحلقة 6
العقرب الحلقة 6
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,120
العقرب الحلقة 5
العقرب الحلقة 5
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,156
نهضة السلاجقة الحلقة 16
نهضة السلاجقة الحلقة 16
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,152
بدون حكم الحلقة 3
بدون حكم الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,148
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,036
منزلي الحلقة 28
منزلي الحلقة 28
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,105
الميراث الحلقة 233
الميراث الحلقة 233
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,136
أطرق بابي الحلقة 81
أطرق بابي الحلقة 81
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,033
أطرق بابي الحلقة 80
أطرق بابي الحلقة 80
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,096
لؤلؤ الحلقة 20
لؤلؤ الحلقة 20
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,124
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,030
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,029
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,028
عروس بيروت 2 الحلقة 76
عروس بيروت 2 الحلقة 76
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,027
المعالج النفسي الحلقة 4
المعالج النفسي الحلقة 4
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,078
الخائن الحلقة 14
الخائن الحلقة 14
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,100
المؤسس عثمان الحلقة 42
المؤسس عثمان الحلقة 42
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,048
الميراث الحلقة 232
الميراث الحلقة 232
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,092
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,044
لا حكم عليه الحلقة 15
لا حكم عليه الحلقة 15
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,084
شقة الأبرياء الحلقة 18
شقة الأبرياء الحلقة 18
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,040
حكيم اوغلو الحلقة 33
حكيم اوغلو الحلقة 33
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,076
لؤلؤ الحلقة 19
لؤلؤ الحلقة 19
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,054
عروس بيروت 2 الحلقة 75
عروس بيروت 2 الحلقة 75
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,051
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,048
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,015
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,056
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,039
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,036
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,044
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,030
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,018
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
330,024
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,007
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,024
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,020
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,016
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,003
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
440,008
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
220,002
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
110,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,997
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,998
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,997
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,988
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
439,980
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,988
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,979
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,992
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,991
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
439,960
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,967
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,988
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
439,948
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
439,944
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,955
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,952
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
439,932
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,982
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,943
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,980
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,958
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,956
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,977
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,952
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,950
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
109,974
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,919
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,944
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
219,942
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
439,880
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,907
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
الثلاثاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢١
329,904