الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

حين يجتمع الوفاء والكرم

النقب: سرقة سيارة تكلف عائلة اللص أكثر من 300 ألف شيكل

ياسر العقبي
نُشر: 26/09/20 19:37,  حُتلن: 00:15

 

كلّفت سرقة سيارة لطبيب من عرب النقب وزوجته، عائلة لص من مدينة الظاهرية، جنوب جبل الخليل، أكثر من 300 ألف شيكل.وفي زمن رديء كثر فيه الكذب والرياء، ظهر الوفاء بالعهد من قبل الكفيل من عائلة الرجوب في دورا والكرم والجود من أصحاب الحق من عائلة أبو مديغم في العراقيب في النقب.


والقصة يرويها لمراسل "كل العرب" الشيخ صياح الطوري، حيث يقول: "قبل نحو عامين قام شخص بسرقة سيارة ابن أخي الدكتور توفيق أبو مديغم وزوجته من مدينة سخنين، حين عادا من الشمال، مع أموال وصيغة. كان وصولهما في ساعات الليل المتأخرة وأجلا تنزيل ما في السيارة إلى يوم الغد بعد وصولهما إلى شقتهما في مدينة بئر السبع. وبعد أيام تمّ التعرف على اللص والذي اعترف بنفسه بسرقة مبلغ وصيغة تقدر بـ300 ألف شيكل".
ويتابع قائلا: "تمّ إحضار أبناء عائلة اللص والذين حضروا في بيت الشيخ نواف الرماضين، حيث كنت حينها في الحبس. وقد تكفل الموجودون بإعادة ثمن السيارة والمال والصيغة. وفي نهاية المطاف وبحضور الشهود تمّ الاتفاق على دفع مبلغ 150 ألف شيكل حتى تاريخ محدد، وإلا يتم مضاعفة المبلغ وإعادته إلى ما كان عليه. كان كفيل الدفع من عائلة اللص. بعد خروجي من السجن قمنا بالتوجه مرة أخرى وفقا للعادات العشائرية إلى عائلة الجاني، وبالفعل تمّ الاتفاق على أن يتم دفع المبلغ كاملا غير منقوص – بعد أن لم يتم الوفاء بالعهد المقطوع على عائلة اللص. وبالفعل تمّ الاتفاق على دفع المبلغ بعد حلف يمين من قبل أصحاب الحق، ولكن كانت هناك مراوغات من قبل عائلة الجاني، حتى وصلنا إلى حل بأن يكفل هذا المبلغ محمد جبر الرجوب، من بلدة دورا قضاء الخليل – وإذا لم يتم تحصيل المبلغ سيتم مضاعفته كما هي العادة إلى 600 ألف شيكل"، ولكن أهل اللص اتفقوا على أن يبعثوا جاهة إلى آل الطوري من أجل إنهاء هذه القضية – ما يعني أنهم متنازلون عن حقهم في حلف اليمين.

الوفاء بالعهد

وحين وصل موعد الدفع لم يدفع أهل اللص المبلغ، فتوجه الشيخ صياح أبو مديغم إلى دورا، مع أعضاء من عشيرة الطوري، ووصلوا إلى بيت محمد الرجوب، الذي أوفى بعهده وكفالته وقام بتسجيل بيت له في مدينة دورا على إسم الشيخ صيّاح، بعد أن ثمّن بمبلغ 600 ألف شيكل. وبعدها، قام آل الطوري بالتوجه إلى مسجد مدينة الظاهرية وأقسموا اليمين على أن المبلغ الذي كان في السيارة وصل أكثر من 300 ألف شيكل. ويقول الشيخ صياح: "لا شك أن الحاج أبو جبر الرجوب أوفى بوعده وهو أبيض كالثلج على هذا الموقف المشرّف".
وفي نهاية المطاف توجه وفد كبير من جبل الخليل إلى قرية العراقيب، ومعهم مبلغ 600 ألف شيكل لدفعه وتنازل الشيخ صياح عن البيت في دورا، الذي ورثه الكفيل عن والده – فكان كرم صاحب البيت كبيرا. وانتهت قضية كفالة أبو جبر الرجوب بعد قدوم وجهاء من دورا وإذنا ويطا والكوم إلى قرية العراقيب. وقد ناب عن الكفيل محمد جبر الرجوب (أبو جبر)، الشيخ زياد الرجوب، وأبو اسحاق عواوده وجمال طميزة وأبو علي من يطا، ومحمد صالح الشرحه وأبو عبد الله أبو زايد. وقال الشيخ صيّاح: "تمّ تكريم الجاهة بالحق المثني وقدره 600 ألف شيكل ودفع الحق الأصلي أي 300 ألف شيكل. التنازل جاء باسمي واسم آل الطوري وأهل النقب جميعا الذين حضر عدد منهم واستقبلوا الجاهة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259231.29
BTC
0.51
CNY